كم من الوقت يحتاجه موقع إلكتروني لاستعادة ترتيبه في بحث جوجل بحث بعد تأثّر سلبي بتحديث كبير | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

كم من الوقت يحتاجه موقع إلكتروني لاستعادة ترتيبه في بحث جوجل بحث بعد تأثّر سلبي بتحديث كبير

ستساعدك هذه الصّفحة على معرفة المدّة التي قد يستغرقها موقع إلكتروني بعد إجراءات تغييرات عليه قبل استعادة ترتيبه على بحث جوجل.

 من حين إلى آخر يستيقظ مشرفو المواقع الإلكترونيّة على خبر سقوط الزّيارات الواردة من بحث جوجل بسبب إطلاق تحديث كبير في أنظمة بحث جوجل، وأوّل ما يتساءلون عنه بعد إجراء التّغييرات المطلوبة على الموقع هو المدّة التي سيستغرقها الموقع الإلكتروني قبل أن يستردّ ترتيبه ومرتبته على نتائج البحث.

لهذا، سيكون الهدفُ من هذه الصّفحة الإجابةَ عن هذا السّؤال بناء على نوع التّحديث الأساسي أو التّحديث الكبير الذي تمّ إطلاقه. حتى يكون لمشرف الموقع على الأقلّ لمحة حول المدّة في حال تأثّر موقعه سلبا بإحدى تحديثات جوجل.

مدّة التعافي بعد التأثّر بإطلاق تحديث في أنظمة بحث جوجل أو تحديث أحد الانظمة

ما أنا متأكّد منه هو أنّ المدّة المقدّرة لاستعادة موقع إلكتروني ترتيبه تتغيّر بتغيُّر نوع التّحديث الذي تسبب في سقوط الزّيارات الواردة من بحث جوجل أو من منصّات عرض أخرى مثل أخبار جوجل أو ميزة اقتراحات... + التّحدسينات التي تمّ إجراؤها على الموقع الإلكتروني وهل هي كافية أم لا.

في ما يلي بعض أنواع التّحديثات الكبيرة والمدّة التي قد يستغرقها موقع إلكتروني حتى يتعافى من هذا التّحديث ويستردّ ترتيبه أو يكون هناك تحسّن في الظّهور أفضل من السّابق:


مدّة استعادة التّرتيب بعد التأثّر بإطلاق تحديث أساسي

تحديثات أنظمة بحث جوجل الأساسية هي تحديثات كبيرة تؤدّي في العادة إلى تأثّر عدد غير قليل من المواقع الإلكتروني التي قد لا تكون تلتزم بإرشادات جوجل لإنشاء المحتوى، وهي تحديثات يتمّ إطلاقها بضع مرّات في السّنة.

وفي حال تأثّر موقع إلكتروني بشكل سلبي من إطلاق تحديث أساسي، فإنّ المدّة المقدّرة ليستعيد ذلك الموقع ترتيبه في بحث جوجل (بعد إجراء التّحسينات) هي إلى حين إطلاق التّحديث الأساسي التّالي. 

هذا يعني أنّه إذا انخفض عدد الزوّيارات الواردة من بحث جوجل إلى الموقع الإلكتروني بسبب إطلاق تحديث أساسي، فقد لا يستردّ ترتيبه رغم إدخال التّحسينات عليه إلّا بعد ان يتمّ إطلاق التّحديث الأساسي التّالي، ولن يبدأ التّحسّن في الظّهوؤ بمجرّد إدخال التّحسينات.

تقول جوجل:

المحتوى الذي تأثّر بأحد التحديثات في بحث جوجل أو ميزة اقتراحات قد لا يستردّ ترتيبه (بافتراض حدوث تحسينات عليه) إلى أن يتم إطلاق التحديث الأساسي الواسع النطاق التالي.


مدّة استعادة التّرتيب بعد التأثّر بتحديث المحتوى غير المرغوب فيه

التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه هي تحسينات يتمّ إدخالها على أنظمة آلية مهمّتها رصد المحتوى غير المرغوب فيه على الموقع الإلكتروني ويتمّ إطلاقها من حين إلى آخر، وتتأثّر بها سلبا المواقع الإلكترونية التي لا تلتزم بسياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل.

إذا تأثّر موقع إلكتروني بشكل سلبي بسبب إطلاق تحديث المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل، فإنّ المدّة المقدّرة ليستعيد الموقع الإلكتروني ترتيبه عدّة أشهر في حال رصدت أنظمة جوجل أنّ الموقع الإلكتروني بلتزم بسياسات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه مع مرور الوقت.

تقول جوجل:

إذا أجريت التغييرات اللازمة، قد يتم تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في حال رصدت أنظمتنا الآلية على مدى عدّة أشهر أنّ الموقع الإلكتروني يلتزم بسياساتنا المتعلقة بالمحتوى غير المرغوب فيه.


مدّة استعادة التّرتيب بعد التأثّر بتحديث الرّوابط غير المرغوب فيها

من حين إلى آخر تقوم جوجل بإطلاق تحديث يستهدف المواقع الإلكترونية التي تنتهك سياسات الرّوابط أو التي لا تتبّع أفضل الممارسات عند إنشاء الرّوابط، على سبيل المثال المواقع الإلكتروني التي تشتري روابط فقط من اجل التّرتيب أو التّحايل على الأنظمة.

إذا تأثّر موقع إلكتروني بإطلاق تحديث الرّوابط غير المرغوب فيها، ورغم إدخال كلّ التّحسينات المطلوبة، قد لا يستردّ الموقع الإلكتروني ترتيبه بناء على الرّوابط التي أدّت إلى تأثّره بشكل سلبي، لأنّ جوجل تقوم بإبطال أي قوّة أو مفعول لتلك الرّوابط، وهذا يعني أنّ تلك الرّوابط التي تنتهك سياسات الرّوابط غير المرغوب فيها عديمة القيمة للموقع الإلكتروني.

تقول جوجل:

في حال إطلاق تحديث متعلّق بالروابط غير المرغوب فيها (وهو تحديث يعالج بالتحديد الروابط غير المرغوب فيها)، قد لا يؤدّي إجراء تغييرات إلى تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني. ويرجع ذلك إلى أنّه عندما تُبطل أنظمتنا مفعول الروابط غير المرغوب فيها، يفقد موقعك الإلكتروني أي فوائد محتمَلة قد يكون حصل عليها في الترتيب نتيجة هذه الروابط، ولا يمكن استعادة هذه الفوائد.


مدّة استعادة التّرتيب بعد التأثّر بنظام المحتوى المفيد

يتمّ إطلاق نظام المحتوى المفيد في جوجل من أجل مكافأة المواقع الإلكترونية والصّفحات التي تقدّم محتوى مفيدا فعلا للأشخاص، والتي تقوم بإنشاء المحتوى لأفادة الأشخاص بالدّرجة الأولى وليس من أجل تصدّر نتائج البحث.

وإذا تأثّر موقع إلكتروني بشكل سلبي بتحديث نظام المحتوى المفيد، فإنّ المدّة التي من الممكن أن يستغرقها قبل أن يستردّ ترتيبه قد تصل إلى بضعة أشهر، بالإضافة إلى ذلك، يعمل مصنّف نظام المحتوى المفيد بشكل مستمرّ، وإذا وجد أنّ موقعا إلكترونيا قد أزال المحتوى غير المفيد وبقي خاليا من المحتوى غير المفيد على المدى الطّويل، فسيستردّ الموقع الإلكتروني ترتيبه مع مرور الوقت.

يُمكنك الاطّلاع على الدّليل الآموني للتّقييم الذّاتي لجودة المحتوى والموقع الإلكتروني، وهي صفحة جمعتُ فيها الأسئلة الذّاتيّة التي شاركتها جوجل على وثائقها، والتي يُمكنها مساعة منشئ المحتوى/مشرف الموقع الإلكتروني على معرفة ما إذا كان يسير على الطّريق الصّحيح.

تقول جوجل:

من الطبيعي التساؤل عن المدة التي يحتاج إليها الموقع الإلكتروني ليتحسّن أداؤه بعد إزالة المحتوى غير المفيد. إذا رصد هذا النظام مواقع إلكترونية تقدّم محتوى غير مفيد، قد يستمر تصنيفها بهذه الإشارة لمدة عدة أشهر. يعمل المصنِّف بشكل متواصل، ما يتيح له تتبُّع أداء المواقع الإلكترونية الحالية أو تلك التي يتم إطلاقها حديثًا. وبالتالي، إذا تبيّن للمصنِّف أنّ الموقع الإلكتروني بقي خاليًا من المحتوى غير المفيد على المدى الطويل، سيتغيّر تصنيفه ولن تعود الإشارة تنطبق عليه.

تقول جوجل أيضا عند الحديث عن المدّة التي قد يستغرقها موقع إلكتروني لاستعادة عافيته من تحديث المحتوى المفيد:

يمكن أن تحدث تغييرات التصنيف في أي وقت لعدة أسباب. نقوم بانتظام بتحديث أنظمة التصنيف الأساسية لدينا. يتغير المحتوى الموجود على الويب المفتوح، وهو ما تعالجه أنظمتنا. ولهذا السبب، لا يوجد جدول زمني محدد بشأن المدة التي قد يستغرقها ظهور التحسين المحتمل في التصنيف.


مدّة استعادة التّرتيب بعد التأثّر بتحديث المراجعات

تحديث المراجعات الذي كان يُسمّى في السّابق تحديث مراجعات المنتجات هو تحديث يعمل على مكافأة المراجعات عالية الجودة بمختلف أنواعها.

تقول جوجل أن المدّة المقدّرة ليتحسّن ترتيب الموقع بعد إطلاق تحديث المراجعات هو (بعض الوقت)، ليست المشكلة هو أنّ "بعض الوقت" عبارة لا يُمكن من خلالها فهم المدّة المقدّرة، المشكلة هو أنّ جوجل لم تعد تعلن عن إطلاق نظام المراجعات، الأمر الذي يعني بعض التّشويش.

بمعنى، كيف ستعرف المدّة التي سيستعيد فيها الموقع الإلكتروني عافيته ما لم تعلم متى تمّ إطلاق التّحديث أو متى تأثّر موقعك الإلكتروني أو هل تأثّر بإطلاق هذا التّحديث...

الأمر مبهم قليلا، ولا يُمكن الوصول إلى معلومات أكثر من هذه حول هذه النّقطة والله أعلم

تقول جوجل:

إذا تأثّر المحتوى نتيجة نظام المراجعات، قد يتحسّن ترتيبه مع الوقت إذا أجريت تحسينات عليه.

_______

مصادر وموارد مفيدة:

_______

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

تاريخ آخر تعديل: الثّلاثاء 5 مارس 2024 على السّاعة 22:33:00 بتوقيت المملكة المغربيّة (+01:00)

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي