غيمة وسوم | تفاصيل أكثر | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

غيمة وسوم | تفاصيل أكثر

عند الحديث عن غيمة الوسوم من النّاحية الإصطلاحية على الويب، فهي مجموعة من الوسوم أو التّصنيفات التي تُعطي فكرة عن عدد وكم محتوى وسمٍ مقارنة بوسوم أخرى

 قبل البدء في التفصيل في "غيمة وسوم" أو "Cloud tags" تجب الإشارة إلى أنّ الوسم في اللغة بمثابة العلامة، نقول (وسمتُ المكان) أي جعلتُ له علامة يُعرف من خلالها. هذا من النّاحية اللغويّة.


ماذا تعني غيمة وسوم

عند الحديث عن غيمة الوسوم من النّاحية الإصطلاحية على الويب، فهي مجموعة من الوسوم أو التّصنيفات التي تُعطي فكرة عن عدد وكم محتوى وسمٍ مقارنة بوسوم أخرى.

يُسمّى الوسم بتسميّات عديدة أخرى، مثل:

  • التصنيف.
  • العلامة.
  • التّاج.
  • السمة.
  • ..

ويُمكن معرفة الوسوم المذكورة بشكل أكبر مثلا عند النّظر إلى هذه الصورة، حيث يظهر بروز وسوم بحجم أكبر، بينما تظهور وسوم أخرى بحجم أصغر في غيمة أو سحابة الوسوم.

غيمة وسوم


ما الفائدة من غيمة الوسوم

تساعد غيمة الوسوم على إعطاء فكرة أكبر حول كمّ محتوى معيّن مقارنة بمحتويات أخرى، حيث تعني الكلمة الأكبر في غيمة الوسوم والأكثر بروزا في غيمة وسوم أن تلك الكلمة تمثّل نسبة أكبر من الوسم الآخر الأصغر حجما.


أين توجد غيمة الوسوم

تستخدم بعض المدوّنات والمواقع الإلكترونية غيمة وسوم من اجل إعطاء فكرة للزّائر عن نوع، كمّ وحجم المحتوى، حتى يتمكّن هذا الأخير من أخذ فكرة أوضح، وحتى يسهل عليه التنقل ضمن الوسوم والعلامات. وكل هذا بفضل غيمة الوسوم.


وفي تعريف غيمة الوسوم من ويكيبيديا:

سحابة الوسوم هي تمثيل مرئي للوسوم التي يعرفها المستخدمون لوصف المحتويات في مواقع الويب. في معظم الأحيان يكون الوسم عبارة عن كلمة واحدة أو اثنتان. الوسوم الأهم أو الأكثر في المحتوى تظهر بخط أكبر. في أغلب الأحيان تكون هذه الوسوم عبارة عن وصلات تشعبية إلى مجموعات من العناصر التي تنسحب إليها الوسوم. تسمّى سحابة الوسوم في بعض المواقع «سحابة الكلمات الدلالية».

الوسم أو الوسام هو البديل الطبيعي للتصنيفات مثال: أحمد من حيث التصنيف الديني: مسلم من حيث الجنسية: مصري من حيث النوع: ذكر وذلك يتطلب «تقنيا» وجود تصنيفات ثلاثة تصنيف من حيث النوع والديانة والجنسية.

وهنا يظهر دور الأوسمة بدل من وجود تصنيفات يمكننا تخيل لصق أوسمة على المحتوى ومن هنا يكون من السهل إضافة إتباطات متعدده على نفس الشيء من دون الحاجة لتصنيفات. وهنا أحمد سيكون له الأوسمة التالية مسلم، مصري، ذكر ويمكن إصافة مبرمج، ويب، مفتوح المصدر بمنتهى البساطة

وأخيرا سحابة الوسوم هي ببساطة تمثيل لمدى تكرار وسم بعينه يكون الأكثر تكرارا هوا الكلمة الأكبر خطا تم الأقل تكرارا أقل حجما

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي