ألم يتمّ إزالة المحتوى من جوجل مباشرة بعد الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

ألم يتمّ إزالة المحتوى من جوجل مباشرة بعد الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر؟

معلومات اكثر حول بعض طلبات الإزالة التي يطلب فيها فريق الإزالة مزيدا من المعلومات حول المحتوى الذي ينتهك حقوق الطبع والنشر.

 في بعض الأحيان، قد لا يتمّ إزالة المحتوى -الذي أبلغت عنه- من جوجل بسبب انتهاك حقوق الطّبع مباشرة. بدل ذلك، قد تتلقّى رسالة عبر البريد الإلكتروني من "فريق إزالة المحتوى" تُطالب باتّخاذ إجراء من طرفك قبل أن يُقرّر فريق الإزالة ما إذا كان سيقوم بإزالة المحتوى أو لا.

سيكون الهدف من هذه الصّفحة إزالة الغموض عن بعض عمليّات الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر التي لا يتمّ البتّ فيها مباشرة بمجرّد إرسال نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر. (المحتوى المكتوب مثالا)

أكتبُ هذه الصّفحة من خلال تجاربي وخبرة الشّخصية مع مواقع إلكترونيّة اقتَبَسَت المحتوى من مدوّنة الدّعم العَربي دون إذن مسبق أو إحالة مباشرة على المصدر. (أكثر من 30 طلب إزالة)

تأخر، شخص يُشير بسبابته اليُمنى إلى ساعة على معصم يده اليسرى إشارة إلى تأخر شيء وفي الخلفية عبارة COPYRIT

كلمحة عن تجربتي الشّخصية في الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، يُمكنك الاطّلاع على قائمة لبعض المواقع الإلكترونية التي قمتُ بالإبلاغ عنها باستخدام نموذج من نماذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى المكتوب من خلال تقرير الشّفافيّة من جوجل. بما فيها بلاغ من "مدوّنة الدّعم العَربي" ضدّ موقع "موضوع".

_______

كم من الوقت يستغرق الرّدّ على طلب إزالة المحتوى بسبب انتهاك حقوق الطّبع والنّشر؟

في الحالات العاديّة، تتمّ إزالة المحتوى الذي تمّ الإبلاغ عنه بسبب انتهاك حقوق الطّبع والنّشر خلال 48 ساعة، ولا يتمّ التّوصّل بأيّ إشعار يُخبِر بأنه تمّ إزالة المحتوى الذي تمّ الإبلاغ عنه.

في حالات أخرى، تأخذ عمليّة الإزالة مدّة أطول، ربّما لأن البلاغ صادف فترة عطلات أو فقط بسبب كثرة البلاغات التي تتمّ معالجتها بشكل يومي من طرف فريق إزالة المحتوى من جوجل.

وفي بعض من الحالات الأخرى قد تكون مطالبا باتّخاذ إجراء آخر غير إرسال نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، حيث ستتوصّل برسالة عبر البريد الإلكتروني من فريق إزالة المحتوى من جوجل تدعوك إلى اتّخاذ إجراء إضافي.

بالمناسبة: عنوان البريد الإلكتروني الرّسمي لفريق إزالة المحتوى من جوجل هو (removals@google.com).


ما هي الخطوات الإضافية التي يجب القيام بها حتى يتمّ اتّخاذ إجراء؟

لعلّ الأسباب الأكثر شيوعا والتي صادفتُها شخصيّا:

  • عدم التّمكّن من تحديد مكان المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر.
  • تعذّر تحديد مالك حقوق الطّبع والنّشر.

1- عدم التّمكّن من تحديد مكان المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر

في بعض الحالات يتعذّر على فريق إزالة المحتوى تحديد المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر، لهذا يلجأ فريق إزالة المحتوى إلى إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الذي تمّت مشاركته في نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر من أجل طلب معلومات إضافيّة لتحديد المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر وإزالته.

في ما يلي مثال من الرّسالة التي يتمّ التّوصّل بها عبر البريد الإلكتروني والتي تطلب معلومات إضافيّة من أجل تحديد المحتوى:

بعد التّحيّة ... هل يمكن من فضلك تقديم مزيد من التفاصيل من خلال تحديد العمل أو قائمة توضيحية تشتمل على الأعمال؟ وسيكون من المفيد إذا أمكن تزويدنا برابط يؤدي إلى المصدر الأصلي للعمل المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر، فضلاً عن أرقام تسجيل حقوق الطبع والنشر إذا كانت متوفرة لديك. عندما نفهم بشكل أفضل ما هي الادعاءات التي تقدمها، سنكون قادرين على إجراء مزيد من التقصي عن مشكلتك واتخاذ الإجراءات المناسبة.


ما الذي يجب عليّ فعله في هذه الحالة؟

في هذه الحالة يجب الرّدّ على رسالة البريد الإلكتروني والحرص على تقديم كمّ كاف من المعلومات حول المحتوى الذي تمّ اقتباسه، يُمكن تقديم شرح أوضح حول الانتهاك المزعوم أو لقطات شاشة أو أي معلومات من شأنها ان تساعد فريق إزالة المحتوى على تحديد المحتوى المحمي بحقوق الطّبع والنّشر والذي تمّ استخدامه دون إذن.

بعد الرّدّ على رسالة فريق الإزالة، وإذا كانت المعلومات دقيقة حول تحديد المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر، فعلى الأرجح ستتوصّل برسالة إلكترونية أخرى تؤكّد أنه تمّ إزالة المحتوى. ويكون الرّدّ تقريبا كالآتي:

بعد التّحيّة ... بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، ستتم إزالة عناوين URL من نتائج بحث جوجل قريبًا.


2- تعذّر تحديد مالك حقوق الطّبع والنّشر

في بعض الحالات التي يتمّ فيها الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، قد لا يكون فريق إزالة المحتوى متأكّدا من ما إذا كنت مالك حقوق الطّبع والنّشر، لهذا قد يطلب فريق الإزالة مزيدا من التّفاصيل حول ما إذا كنت مالك حقوق الطّبع والنّشر أو ممثّلا قانونيا لمالك حقوق الطّبع والنّشر.

في ما يلي مثال من الرّسالة التي يتمّ التّوصّل بها عبر البريد الإلكتروني والتي تطلب مزيدا من التّفاصيل من أجل تحديد مالك حقوق الطّبع والنّشر:

بعد التّحيّة ... لا يتضح أمامنا ما إذا كنت وكيلاً مرخصًا له بحقوق الطبع والنشر للمحتوى المعني أم لا. لا يجوز لأحد سوى مالك حقوق الطبع والنشر أو ممثل معتمد تقديم إشعار بانتهاك قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية نيابةً عنه. تجدر الإشارة إلى أنك قد تكون مسؤولاً عن التعويضات (بما في ذلك التكاليف وأتعاب المحاماة) إذا لم تُثبت بالدليل المادي أنه قد تم انتهاك حقوق الطبع والنشر الخاصة بك.
إذا لم تكن حقوق الطبع والنشر المتعلقة بهذا المحتوى مملوكة لك أو لعميلك، فلن نتمكن من معالجة إشعارك. الرجاء مطالبة مالك حقوق الطبع والنشر بإرسال إشعار وفقًا لقانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية إلينا. وإذا كانت حقوق الطبع والنشر مملوكة لك أو لعميلك، يرجى تزويدنا بمزيد من التفاصيل.


ما الذي يجب عليّ فعله في هذه الحالة؟

إذا تمّت مطالبتك بتقديم المزيد من التّفاصيل حول علاقتك بالمحتوى الذي تمّ الإبلاغ عنه وما إذا كنت مالك حقوق الطّبع والنّشر، فيجب الرّدّ على رسالة البريد الإلكتروني الواردة من فريق إزالة المحتوى وتوفير كمّ معقول من التّفاصيل والمعلومات حول كونك مالك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الذي تمّ انتهاك حقوق الطّبع والنّشر الخاصّ به.

بعد الرّدّ على رسالة فريق الإزالة، وإذا كانت المعلومات والتّفاصيل دقيقة كونك مالك حقوق الطّبع والنّشر أو الممثّل القانوني له، فعلى الأرجح ستتوصّل برسالة إلكترونية أخرى تؤكّد أنه تمّ إزالة المحتوى. ويكون الرّدّ تقريبا كالآتي:

بعد التّحيّة ... استجابةً لطلب إزالة المحتوى بسبب انتهاكه حقوق الطبع والنشر ووفقًا لقوانين حقوق الطبع والنشر السارية في نطاق السلطة المعنيّ، سنزيل عناوين URL التالية من نتائج البحث على مستوى العالم.

_______

مصادر ومراجع مفيدة:

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي