نماذِج الإِبلَاغ عَن انتِهَاك حُقُوق الطّبع والنّشر | المُحتَوَى المَكتُوب

يقوم العديد من النّاشرين والمدوّنين ببذل جهد لإنشاء محتوى عالي الجودة، وقد تأخذ منهم المقالة الواحدة حتّى بضعة أيّام، ثم في ما بعد، يأتي بعض الأشخاص أو بعض الجهات فيقومون بـاقتباس المحتوى دون إذن مسبق من النّاشر الأصلي، ويقومون بنسبته لأنفسهم والاستفادة مادّيّا منه دون إحالة على صاحب المحتوى الأصلي.

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على كيف نتعامل مع المحتوى المسروق، لمحة حول نموذج الإبلاغ، بعض نماذج الإبلاغ عن المحتوى الكتابي المسروق لمنتجات Google الأكثر شيوعا، والتي يظهر المحتوى المسروق فيها، والنّموذج المناسب للإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر فيها للمحتوى الكتابي.


كيف تتعامل مع المحتوى المسروق

إذا وجدت أنّ موقعا إلكترونيا قام بسرقة المحتوى المكتوب الخاص بك، فإنّ أوّل إجراء تنصح به Google هو التّواصل مع مالك الموقع الإلكتروني وإخباره بضرورة إزالة المحتوى المسروق، أو الوصول إلى اتّفاق معيّن بحيث يصير له الحقّ في استخدام المحتوى الخاص بك.

في حال لم تتمكّن/ي من إيجاد خيار التّواصل مع مشرف الموقع الإلكتروني الذي يسرق المحتوى، يُمكنك حينها إبلاغ Google بأنّ هناك صفحة على الويب، تضمّ محتواك المحمي بحقوق الطّبع والنّشر، ويكون هذا الإبلاغ بواسطة النّموذج المناسب للإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر لإزالة المحتوى من Google.

تعرّف/ي على كيفية رصد المحتوى المسروق. alert-info


نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر

نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر هو عبارة عن مستند يتمّ ملؤه بمجموعة من البيانات الدّقيقة لإبلاغ Google عن وجود محتوى محمي بحقوق الطّبع والنّشر تمّ انتهاكه.

في حال لم يكن المستند غير مناسب أو غير دقيق، سيتمّ تجاهله. alert-warning


أنواع نماذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر

هناك أنواع متعدّدة من نماذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، لأن الأعمال المحمية بموجب حقوق الطّبع والنّشر متعدّدة، فهناك المحتوى المكتوب، المحتوى الصّوري، المحتوى المسموع، ألعاب الفيديو وأنواع عديدة من المحتويات الأخرى.

لهذا، قبل الإبلاغ، يجب اختيار نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر بعناية شديدة، كون -كما تمّ الذّكر- استخدام النّموذج الغير المناسب قد يتسبّب في تجاهل طلبك.

وبما أنّنا في هذه الصّفحة نعالج "المحتوى المكتوب" تحديدا، سنبرز نماذج الإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الكتابي فقط لمنتجات Google الآتية:

الإِبلَاغ عَن انتِهَاك حُقُوق الطّبع والنّشر


محتوى مسروق يظهر في بحث Google

إذا وجدت أن المحتوى -الكتابي- الخاص بك يظهر في "بحث Google" على صفحة موقع إلكتروني قام باقتباسه دون إذن منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في "بحث Google".


محتوى مسروق يظهر في مدوّنات Blogger

إذا وجدت أن مدوّنة من مدوّنات Blogger تسرق المحتوى -الكتابي- الخاص بك دون إذن مسبق، يُمكنك إبلاغ Google بذلك عن طريق ملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في مدوّنات Blogger.


محتوى مسروق يظهر في مواقع "نشاطي التّجاري"

إذا وجدت أن المحتوى -الكتابي- الخاصّ بك يظهر على موقع من مواقع "نشاطي التّجاري"، وتم اقتباسه دون إذن مسبق منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في مواقع "نشاطي التّجاري".


محتوى مسروق يظهر في Google Play

إذا وجدت أن محتواك المكتوب يظهر على تطبيق في Google Play دون إذن مسبق منك، يُمكن الإبلاغ عن ذلك عن طريق استخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في Google Play.


محتوى مسروق يظهر في صور "بحث Google"

إذا وجدت أن المحتوى المكتوب الخاص بك يظهر ضمن بحث "صور Google"، يُمكنك الإبلاغ عنه باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في صور "بحث Google".


محتوى مسروق يظهر في مواقع Google

إذا وجدت أم المحتوى الكتابي الخاصّ بك موجود على صفحة من صفحات "مواقع Google" دون غذن مسبق منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في مواقع Google.


محتوى مسروق يظهر في منتديات مساعدة Google

إذا وجدت أن محتواك الكتابي يظهر على صفحة من صفحات منتديات مساعدة Google، وتم اقتباسه دون إذن مسبق منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في منتديات مساعدة Google.



تعرّف/ي على خطوات ملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في "بحث Google" كمثال. alert-info


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر موثوقة ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:


وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، لا يجب الترّدّ من تركه في الرّدود في الأسفل، أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" عن طريق الانتقال للآتي:

كذلك، إذا واجهتك صعوبة في اختيار نموذج الإبلاغ المناسب أو طريقة ملئه، يُمكنك التّواصل معنا عن طريق نموذج الاتّصال الآتي:

contact-form


أحدث أقدم