فحص الروابط من الفيروسات [قبل فتحها] | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

فحص الروابط من الفيروسات [قبل فتحها]

رغم ثقتك بالشخص الذي أرسل رابطا، فهناك إمكانية أن يكون هو نفسه لا يعلم خطورة محتوى الرّابط الذي قام بإرساله لك، لهذا من الضّرروري فحص الرابط قبل فتحه.

 إذا كنت تريد فحص رابط قبل فتحه فهذا على الأرجح حدث بسبب أنك شككتَ بمحتوى الرّابط، وإنه لأمر جيّد أن تأخذ احتياطاتك لأنّه لا أحد يعلَم ما قد يُرسله الأشخاص من برامج ضارّة وفيروسات.

ورغم ثقتك بالشّخص الذي أرسل رابطا، فهناك إمكانيّة أن يكون هو نفسه لا يعلم خطورة محتوى الرّابط الذي قام بإرساله لك، لهذا من الضّرروري فحص الرابط قبل فتحه.

لهذا، سيكون الهدف من هذه الصّفحة مدّك بمعلومات حول كيف تفحص الرّابط قبل فتحه لتُبحر بأمان في عالم الويب.

كيف افحص الرابط قبل فتحه؟ كيفية فحص الروابط المشبوهة قبل فتحها,فحص الروابط قبل فتحها,فحص الروابط,افحص الروابط قبل ما فتحها,فحص الروابط الملغمة,كيفية الدخول الى الروابط المشكوك بها,كيف افحص الرابط,فحص الروابط المشبوهة,فحص الروابط من الفيروسات,الروابط,كيف تعرف أنَّ الرابط فيه فيروس قبل الضغط عليه ؟؟,معرفة الروابط الضارة,طريقة فحص الرابط قبل الدخول عليه,كيف افحص حسابي,الحماية من الروابط الزائفة,كيف اعرف ان الرابط ملغوم,فحص الروابط والمواقع المشبوهة


كيف تفحص الرّابط قبل فتحه

هناك طرق عديدة لفحص الرّابط قبل فتحه، ففي بعض الأحيان، تكفي رؤية الرّابط وقراءته لمعرفة أنه رابط للبريد العشوائي ويضمّ برامج ضارّة، بينما في حالات أخرى يجب القيام بفحوصات إضافية لمعرفة حالة الموقع الإلكتروني وهل هو خطير أم لا، ومن طرق فحص الرّابط قبل فتحه ما يلي:

  • فحص الرّابط قبل فتحة معاينَةً
  • فحص الرّابط قبل فتحه باستخدام أداة


1- فحص الرّابط قبل فتحة معاينَةً

يُمكن فحص الرّابط فحصا أوّليا قبل فتحه فقط من خلال قراءته، ويُمكن لهذا الرّابط أن يكون آمنا في حال كان موثوقا.

بكلمات أخرى، إذا أرسل لك شخصٌ رابطا يبتدئ بـfacebook.com أو arsoporte.com أو google.com أو باسم نطاق آخر معروف وموثوق، فهذا يعني أن الرّابط آمن في الغالب، بينما إذا كان يحمل اسم نطاق غير معروف فيجب إجراء فحوصات أخرى على الرّابط قبل فتحه.

إذا كان الرّابط مضمّنا في كلمة أو عبارة، فيُمكن فحصه معاينة عن طريق تمرير الماوس (فأرة الحاسوب) فوقَه -دون نقر- وسيظهر الرّابط في الجهة السّفلى للمتصفّح، وسيُمكن رؤيتُه بهذه الطّريقة. 

في بعض الحالات يتمّ استخدام أدوات لتقصير الرّابط أو تمويه الرّابط الأصلي الذي في العديد من الحالات يكون محظورا على بعض المنصّات ويتمّ استخدام هذه الحيلة من أجل تمويه الرّابط وزيادة صعوبة اكتشافه. يجب الحذر من هذا الأمر. {}

تستخدم بعض الجهات حيلة تتمثّل في اختيار اسم نطاق مشابه بشكل كبير لاسم نطاق الشّركة أو المنظّمة الموثوقة لانتحال هويّتها، على سبيل المثال لا الحصر، gooogle.com لانتحال صفة google.com أو facebok.com لانتحال صفة facebook.com...

من جهة أخرى، من الأفضل أن يكون بروتوكول الرّابط آمنا، وأقصد العبارة التي تظهر في أوّل الرّابط "https" مقابل "https"، حيث يُنصح بعدم الدّخول أو اتّخاذ المزيد من الحيطة عند التّعامل مع مواقع إلكترونية تبدأ بـ"http". ويُمكن أن يكون استخدام HTTPS كإشارة أمان جيّدة من الموقع الإلكتروني.


2- فحص الرّابط قبل فتحه باستخدام أداة

هناك أدوات كثيرة تمّ إنشاؤها لفحص الرّوابط قبل فتحها، وهي مهمّة جدّا في حال كان يُجهل الرّابط أو لا يُعرَف مصدره. ومن تلك الأدوات ما يلي:

رغم أن الأدواة مفيدة جدّا في فحص الرّوابط واكتشاف الآمن منها من الضّار، إلّا أنها قد لا تكون كافية وحدها في بعض الأوقات، لهذا يجب اتّخاذ الحذر والحيطة في التّعامل مع الرّوابط غير المعروفة. 


1- أداة التّحقّق من حالة الموقع الإلكتروني من حيث التّصفّح الآمن

تراقب تقنية التصفح الآمن من جوجل المليارات من عناوين URL يوميًا بحثًا عن المواقع الإلكترونية غير الآمنة، حيث تكتشف الآلاف من المواقع الجديدة غير الآمنة كل يوم، منها العديد من المواقع الشرعية التي تم اختراقها. وعند اكتشاف مواقع غير آمنة، تعرض جوجل على هذه الأداة تحذيرات بهذا الشأن في بحث جوجل وفي متصفّحات الويب. كما يمكنك البحث للتحقق ما إذا كانت زيارة أحد المواقع الإلكترونية حاليًا تمثل خطرًا أو لا. يُمكن الوصول إلى الأداة [من هنا].

اداة جوجل لفحص الروابط قبل فتحها


إذا كان الرّابط الذي تمّ فحصه غير آمن، سيظهر تحذير على شاشة الفحص، إلّا أنه في بعض الأحيان قد يكون التّقرير غير محدّث ما قد يؤدّي إلى عدم ظهور نتيجة الفحص بشكل دقيق. بحيث قد يُظهر نتيجة غير آمنة لموقع آمن أو قد يُظهر نتيجة غير آمنة لموقع آمن.


2- يو ار ال فويد

تُعطي هذه الأداة معلومات مفيدة حول الموقع الإلكتروني أو الرّابط المراد فحصه، مثل، تاريخ تسجيل اسم نطاق الموقع الإلكتروني والموقع الجغرافي للخوادم، كما تفحص الرّابط من خلال مجموعة من محرّكات الفحص (أكثر من 35 محرّك فحص)، ويُمكن الوصول إلى أداة فحص الرّابط هذه [من هنا].

اداة يورل فويد



3- سوكوري

تفحص أداة سوكوري الرّابط المراد فحصه وتعطي نتيجة عن حالته وما إذا إذا كان يتضمّن برامج ضارّة وما إذا كان مدرجا ضمن القائمة السّوداء لبعض محرّكات البحث العالميّة المعروفة. ويُمكن الوصول إلى الأداة [من هنا]

أداة سوكوري لفحص الرابط



4- فيروستوتال

تقدّم أداة فيروس توتال معلمة كثيرة، مفيدة وقيّمة حول حالة الرّابط الذي تمّ فحصه، حيث تُظهِر نتائجَ تحليل العديد من محرّكات الفحص الأخرى، ويُمكن الوصول إليها [من هنا].

أداة فايرس توتال


في أداة الفحص هذه، وبالإضافة إلى فحص الرّوابط، يُمكن فحص الملفّات أيضا.

حتى لو كان الرّابط آمنا عند اختباره، فقد يكون له ضرر في حال تمّ وضع معلومات شخصيّة عليه أو سرّيّة. تجنّب إدخال معلومات شخصيّة حتى لو بدت غير مُضرّة أو معلومات سرّيّة مثل معلومات الحساب أو البطاقة المصرفيّة. 

إذا كنت صاحب موقع إلكتروني وكنت تريد عمل فحص له، يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول أداة فحص العنوان في جوجل سيرش كونسول.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي