تأمين حساب جوجل بخطوتين

 تأمين حساب جيميل بخطوتين، المصادقة الثّنائيّة أو التّحقّق بخطوتين (بالإنجليزيّة: 2-Step Verification) هي خطوة تحقّق إضافيّة تقوم بإعدادها لحماية حساب جوجل، وتتمّ المطالبة بهذه الخطوة عادة بعد إدخال كلمة المرور الخاصّة بحساب جوجل. والتّأمين بخطوتين يعني أنّه حتى لو كان شخص آخر يعرف كلمة مرور حسابك فلن يتمكّن من الوصول إليه ما لم يتمّ مدّه بالخطوة الثّانية من طرفك.

على سبيل الـمثال باستخدام التّحقّق بخطوتين، عند محاولة الدّخول من متصفّح أو جهاز جديد إلى حسابك في جيميل، سيُطلب منك -كالعادة- إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني. وعند إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني سيُطلب منك -كالعادة أيضا- إدخال كلمة المرور، بعد إدخال كلمة المرور يُطلب منك التّحقّق مرّة أخرى من هويّتك باستخدام واحد طريقة من طرق التّحقّق بخطوتين. 

بالمناسبة، صار تفعيل التّحقّق بخطوتين إجباريّا لمنشئي المحتوى في يوتيوب يُمكنك الاطّلاع على معلومات أكثر حول الموضوع.

تامين حساب جيميل,تأمين حساب جيميل بخطوتين,تأمين حساب جوجل,تفعيل ميزة التحقق بخطوتين,ميزة التحقق بخطوتين,التحقق بخطوتين,التحقق بخطوتين جيميل,تامين حساب جوجل,طريقة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين,تفعيل التحقق بخطوتين من الهاتف,حماية حساب جوجل,تأمين حساب جيميل,تفعيل التحقق بخطوتين جيميل,كيفية تأمين حساب جيميل,تأمين حساب جيميل قناتك,تأمين حساب جيميل برقم هاتف,تأمين حساب جيميل برقم الهاتف,تأمين حساب جيميل من الإختراق,حماية حساب gmail



طُرُق التّحقّق بخطوتين لتأمين حساب جيميل

من أجل تأمين حساب جيميل بخطوتين، فإنّ جوجل توفّر الخطوات الآتية التي يُمكن استخدام واحدة منها عند المطالبة بإثبات الهويّة أو التّحقّق بخطوتين:

  • استخدام الإشعارات من جوجل
  • استخدام مفاتيح الأمان
  • استخدام تطبيق لرموز إثبات الهويّة
  • استخدام إثبات الهوية عن طريق رسالة نصّيّة أو مكالمة هاتفيّة
  • استخدام الرّموز الاحتياطيّة


1- تأمين حساب جيميل باستخدام الإشعارات من جوجل

تأمين حساب جيميل باستخدام الإشعارات من جوجل أو ما يُسمّى برسائل المطالبة من جوجل (بالإنجليزيّة: Google prompts) هو إشعار يظهر على ملء الشّاشة بعد اختياره كخطوة ثانية لإثبات الهويّة.

تُعتَبَر رسائل المطالبة أو الإشعارات من جوجل من طرق التّحقق من الهويّة الأكثر شيوعا والأكثر أمانا، حيث تساعد على منع محاولات الاختراق عن طريق رقم الهاتف.

رسائل المطالبة من جوجل


وتظهر رسالة المطالبة كإشعار يُخبرك بأنّ هناك شخصا ما يُحاول الوصول إلى حسابك الآن، فهل هذا أنت؟ مع زرّين:

نعم أنا: للتأكيد على انك أنت من تحاول الوصول إلى حسابك

لا، لست انا: لنفي محاولتك الوصول إلى حسابك، الأمر الذي سيمنع المخترِق من الوصول إلى حسابك


2- تأمين حساب جيميل باستخدام مفاتيح الأمان

مفاتيح الأمان الخارجيّة هي أجهزة صغيرة تشبه في شكلها مفاتيحَ USB يتمّ استخدامها لإثبات الهوية عن طريق توصيلها بالجهاز الذي تتمّ منه محاولة تسجيل الدّخول إلى جيميل أو أي منتج من منتجات جوجل من خلاله. توجد أيضا بعض أجهزة الجوّال المتطوّرة التي تضمّ مفتاح أمان مدمج، والتي يُمكن استخدامها عن طريق توصيلها بالجهاز الذي تتمّ منه محاولة تسجيل الدّخول أو ربطه باستخدام البلوتوث.

مفتاح الامان,مفتاح الأمان,ما هو مفتاح الأمان,مفتاح امان الحسابات,مفتاح امان,مفتاح الامان جوجل,مفتاح الامان لجوجل,اضافة مفتاح الامان للقناة,تأمين الحساب بواسطة مفتاح الامان,مفتاح,شراء مفتاح الامان


تقول جوجل:

تساعد مفاتيح الأمان في حماية حسابك على جوجل من هجمات التصيّد الاحتيالي عندما يحاول أحد المخترقين خداعك لإعطائه كلمة المرور الخاصة بحسابك أو معلومات شخصية أخرى. مزيد من المعلومات عن هجمات التصيّد الاحتيالي.


3- تأمين حساب جيميل باستخدام تطبيق لرموز إثبات الهويّة

تأمين حساب جيميل باستخدام تطبيق لرموز إثبات الهويّة هي طريقة فعالة لتأمين حساب جيميل بخطوتين، حيث تعمل تطبيقات إنشاء رموز إثات الهويّة على إنشاء رمز فريد يُمكنك استخدامه لإثبات الهويّة.

تطبيق لرموز إثبات الهويّة


توفّر جوجل تطبيقا لإنشاء رموز إثبات الهويّة باسم "جوجل اوتينتيكاتور (Google Authenticator). والجيّد في تأمين حساب جيميل باستخدام تطبيق لرموز إثبات الهويّة هو أنّ هذه التّطبيقات يُمكنها إنشاء رموز إثبات الهويّة حتى لو لم يكن الجهاز متّصلا بالإنترنت.


4- تأمين حساب جيميل باستخدام إثبات الهوية عن طريق رسالة نصّيّة أو مكالمة هاتفيّة

يُمكن تأمين حساب جيميل بخطوتين باستخدام رسالة نصّيّة أو مكالمة هاتفيّة تضمّ رمزا لإثبات الهويّة، حيث يُمكنك اختيار بين رسالة نصّيّة SMS تحمل رمزا لإثبات الهويّة أو مكالمة هاتفيّة بمجيب آلي يُملي عليك رمز إثبات الهويّة.

تأمين حساب جيميل بخطوتين sms


تقول جوجل:

قد يتم إرسال رمز مكوّن من 6 أرقام إلى رقم هاتف قدّمته في السابق. يمكن إرسال الرموز في رسالة نصية (SMS) أو من خلال مكالمة صوتية، استنادًا إلى الخيار الذي تحدّده. لإثبات هويتك، أدخِل الرمز في شاشة تسجيل الدخول. وعلى الرغم من أنّ أي شكل من أشكال "التحقّق بخطوتين" يضيف مستوًى أعلى من الأمان إلى الحساب، إنّ رموز التحقّق التي يتم إرسالها عن طريق الرسائل النصية أو المكالمات قد تكون عرضة للاختراق من خلال أرقام الهواتف.


5- تأمين حساب جيميل باستخدام الرّموز الاحتياطيّة 

تأمين حساب جيميل باستخدام الرّموز الاحتياطيّة خيار جيّد، خصوصا عند محاولة حماية الحساب على المدى البعيد، حيث يُمكن تنزيل ملفّ يضمّ 10 رموز احتياطيّة يُمكن طباعتها وحفظها في مكان آمن والرّجوع إليها في حال تعذّر إثبات الهويّة بواسطة طرق إثبات الهويّة الأخرى التي تمّ اختيارها من أجل تأمين حساب جيميل بخطوتين.

الرموز الاحتياطيّة


وإذا قرّرت تأمين حساب جيميل بخطوتين، فأنصحك بتفعيل أكبر قدر ممكن من طرق التّحقّق بخطوتين ولإثبات الهويّة، حتى إذا تعذّر عليك الوصول إلى طريقة معيّنة، يُمكنك اختيار طريقة إثبات هويّة أخرى.

التحقق بخطوتين,ميزة التحقق بخطوتين,تفعيل ميزة التحقق بخطوتين,طريقة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين,تفعيل التحقق بخطوتين من الهاتف,تفعيل من التحقق بخطوتين من خلال الموبايل,كيف تحمى قناة من السرقة من خلال ميزة التحقق بخطوتين,التحقق بخطوتين جيميل,تفعيل التحقق بخطوتين,التحقق بخطوتين يوتيوب,التحقق بخطوتين قوقل,عملية التحقق بخطوتين,التحقق بخطوتين الايميل,تخطي التحقق بخطوتين جيميل,التحقق بخطوتين في الجي ميل,تفعيل التحقق بخطوتين جيميل,تحقق بخطوتين,طريقة التحقق بخطوتين



تفعيل تأمين حساب جيميل بخطوتين

من أجل تفعيل ميزة التّحقّق بخطوتين، يُمكنك اتّباع الخطوات التّالية:

  1. افتح حساب جوجل.
  2. في لوحة التنقل، اختَر الأمان.
  3. ضمن "تسجيل الدخول إلى جوجل"، اختَر التحقّق بخطوتين ثم البدء.
  4. اتّبِع الخطوات التي تظهر على الشاشة.

يُمكنك البدء من هنا


Medelinor

محمد الورياغلي | مستشار سيو. منشئ محتوى، ناشر ومعلن. مرشد في برنامج خبراء منتجات جوجل، حاصل على جائزة السّفير وجائزة الميل الإضافي في فعاليّات خبراء منتجات جوجل EMEA 21/22. طالب بجامعة عبد المالك السّعدي (UAE) 📍الفنيدق | المملكة المغربية external-link blogger facebook twitter rss youtube linkedin instagram

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

أحدث أقدم