⛓️ الإحَالة على المصادر ودورُها في تحسِين محرّكات البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

⛓️ الإحَالة على المصادر ودورُها في تحسِين محرّكات البحث

إطلاعك على أهمية الإحالة على المصادر ودورها في زيادة ثقة الزّوّار والسّيّو، وخصوصا إذا كنت تعتقد أنّ وجودها على الصفحة أمر سلبي.

 الإحالة في اللّغة هو فعلُ إرسالِ أو تحويلِ مصدرٍ إلى جهةٍ أخرى، أي إحالةُ شخصٍ ما أو شيءٍ إلى نقطةٍ أخرَى. وعند الحديث عن هذا المصطلح في الويب، فإنّه يُقصَد به وضع رابط أو روابط خارجيّة على الصّفحة كمصدر. بعبارات أخرى، ستجد في الأسفل -ضمن المصاردر والمراجع- رابط يؤدّي إلى الصّفحة التي اقتبستُ منه التّعريف اللّغوي لمصطلح "الإحالة" حتى تعرف -كقارئ- من صاحب هذا التّعريف، وحتى لا ألطّخ نفسي بالسّرقة العلميّة وبالإضافة إلى كلّ ذلك، تحسين مدوّنة الدّعم العربي لمحرّكات البحث.

أعتقد أنّ الفكرة العامّة للإحالةِ واضحةٌ الآن، لهذا هيا بنا إلى التّفاصيل.

هذه الصّفحة موجّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية بالدّرجة الأولى وخصوصا المبتدئين في مجال التّدوين وتحسين محرّكات البحث، والهدف منها إطلاعهم على أهمّيّة الإحالة على المصادر ودورها في زيادة ثقة الزّوّار والسّيّو، وخصوصا منهم الذين يعتقدون أنّ وجود روابط إحالة على المصدر أمر سلبي...

شخص يُشير إلى الإحالة على المصدر وأهمّيّتها بالنسبة لمشرفي المواقع


على غرار ما يعتقده مشرفو المواقع الجدد من أنّ وضع روابط إحالة على المصدر تقلل من السّمعة، فإنّ الحقيقة على عكس ذلك تماما. إذ يُعتبر وضع روابط الإحالة (أو الروابط الخارجيّة) كمصادر للصّفحة عند الانتهاء من كتابتها من الأمور المهمة التي يجب أن تتجلّى على صفحات الإنترنت التي تتضمّن محتوى مكتوبا، مرئيّا مسموعا، أو فكرة تمّ جلبها من موقع إلكتروني آخر.

لا تتحدّث هذه الصّفحة حول تحسين الرّوابط على الصّفحة، هذه الصّفحة تتعلّق تحديدا بوجود روابط إحالة على المصدر في الصّفحة. يُمكنك إذا أدرت الاطّلاع على نصائح جديدة من جوجل حول تحسين الرّوابط على الصّفحة


أهمّية المصادر بالنّسبة للقرّاء

يُعتَبَر وجود رابط إحالة على المصدر في الصّفحة من الأمور التي تزيد إلى حدّ كبير من درجة ثقة القارئ بالمحتوى، خصوصا إذا كانت هذه المصادر موثوقة، وذلك لعدّة أسباب:

يمنح القارئ فرصة الوصول إلى المصدر الأصلي للمعلومات: وهذا يعني أنّك تُعطي للقارئ فرصة الوصول إلى المصدر الأصلي لتلك العبارة أو الجملة أو الخبر... هذا يعني أنّه عندما يرى القارئ رابط إحالة على المصدر، يمكنه النقر عليه والوصول إلى المصدر الأصلي للمعلومات. هذا يتيح له التحقق من صحة المعلومات المذكورة في المحتوى، ويساعده في تقييم مصداقية المحتوى.

يدل على أن المحتوى مدعوم بمصادر موثوقة: وجود رابط إحالة على المصدر، يعني أن المؤلف قام بالبحث والاطلاع على مصادر متعددة لجمع المعلومات وتحليلها، وهذا يزيد من مصداقية المحتوى.

يُظهر حسن نية المؤلف: عندما يضع المؤلف رابط إحالة على المصدر، يعني أنه يريد مشاركة المعلومات الصحيحة والموثوقة مع الآخرين، -مثل محتوى مدوّنة الدّعم العربي- وهذا يُظهر حسن نيته واهتمامه بإثراء المحتوى بمصادر موثوقة.

يساعد على تعزيز الثقة في الموقع أو المدونة: عندما يجد القارئ روابط إحالة على مصادر موثوقة في المحتوى المقدَّم، فإنه يزيد من ثقته في الموقع أو المدونة التي يتم نشر المحتوى عليها، وبالتالي قد يعود القارئ مرة أخرى لقراءة المزيد من المحتوى في المستقبل.

أظهر تحليل زيارات مدوّنة الدّعم العربي -مع مرور الوقت- زيادة تدريجيّة مستمرّة في نسبة الزّوّار مكرّري الزّيارة، ,وأؤمن أنه من أسباب ذلك كان وجود روابط إحالة على مصادر المحتوى الأصلي، سواء من مواقع إلكترونية عالميّة، أو من مدوّنات ناشئة تضمّ محتوى عالي الجودة. 


أهمّيّة المصادر بالنّسبة لمحرّكات البحث

مثلَما يزيد وجود رابط الإحالة -على المصدر في الصّفحة- من ثقة القرّاء، فإنّ محرّكات البحث تعتمد على المصادر الموجودة على الصّفحة كإشارة مهمّة من إشارات التّصنيف. مزيدا من المعلومات حول إشارات التّصنيف في جوجل.

يؤدي إلى تحسين صفحة الويب في ترتيب نتائج البحث: عندما يكون هناك رابط إحالة على المصدر في الصفحة، يعني ذلك أن المحتوى مدعوم بمصادر موثوقة. وهذا يساعد في تحسين صفحة الويب في ترتيب نتائج محركات البحث، حيث يتم تقييم صفحات الويب بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك جودة المحتوى والروابط الواردة في الصفحة.

تحسين المحتوى للقرّاء يعني تحسينه لمحرّكات البحث أيضا: بما أنّ وجود إحالة على المصادر في الصّفحة مهمّ للأشخاص، فهذا يعني أنّه مهمّ لمحرّكات البحث أيضا، حيث تلإضّل منحرّكات البحث الصّفحات المفيدة للقرّاء وليس تلك التي مهيَّأة لمحرّكات البحث فقط.

تعزيز E-A-T: بالحديث تحديدا عن وضع رابط أو روابط المصادر على الصّفحة، فإنّ جوجل تعتبرها كإشارة من إشارات التّرتيب المسمّاة بـ"الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة".

الإحالة على المصادر معيار أساسي للمواقع الإلكترونية التي تقدّم مراجعات للمنتجات: حيث أشارت جوجل إلى ذلك في صفحة كيفية كتابة مراجعات عالية الجودة.


هل إحالتي على مصدر يضرّ بصفحتي؟

حتّى أكون صريحا، لن يضرّ وجود رابط إحالة على الصفحة بموقعك الإلكتروني في حال كان المصدر يضمّ محتوى عالي الجودة، بل سيكون هذا إضافة إيجابيّة ستَلْحظ نتائجها الإجابيّة مع مرور الوقت. غير أنّه إذا كانت الإحالة لمواقع إلكتروني سيّئة السّمعة أو سيئة الجودة فإنّ هذا قد يلحق بموقعك الإلكتروني بعض الضّرر لأنّك تكون تحيل على مصادر غير موثوقة. لهذا يجب أن يكون المصدر موثوقا على الأقل في المجال الذي يتخصّص به. مزيدا من المعلومات حول كيف تختار السّمة المناسبة لأنواع الرّوابط الخارجية.


هل تصلح مدوّنة الدّعم العربي كمصر؟

هذا سؤال ليس باستطاعتي الجواب عليه حتى لا أكون منحازا إلى مدوّنتي، لكن عند الحديث عن تحسين محرّكات البحث وغيره من المحتوى الموجود هنا، فإنّ لمدوّنة الدّعم العربي شهادات إيجابيّة من قرّاء -بأدلّة- أبَوْ إلا أن يتركوا بصمتهم الطّيبة عليها، والذين يشهدون بأهليّة المحتوى وجودته وبكونه مصدرا مصدرا موثوقا لمشرفي المواقع. بالإضافة إلى ذلك، عبد ربّه محمد الورياغلي الذي يكتُب لك هذا المحتوى تمّ ذكره من طرف جوجل في الموقع الإلكتروني الرّسمي لمطوّري جوجل بسبب لحصوله على جائزة "الميل الإضافي" تقديرا لجهوده الهائلة في مساعدة المستخدمين الآخرين في تحسين محرّكات البحث كما جاء على لسان جوجل. كما أحالت جوجل نفسها في صفحة (منتدى "مجموعة خدمات بحث Google" في 2022) على مدوّنة الدّعم العربي. الأمر الذي تفخر به هذه المدوّنة.


روابط المصادر ومقيّمو جودة البحث في جوجل

إذا قرأت دليل مقيّمي جودة البحث، ستجد أنّ جوجل تدرّب المقيّمين على اكتشاف روابط الإحالة على المصادر وتقييم وجودها وجودتها، خصوصا في المحتوى الذي يتضمّن قدرا كبيرا من الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة مثل محتوى أموالك أو حياتك. لهذا، إذا كنت تقدّم محتوى إخباريّا أو طبّيّا أو ماليّا أو غيره من المحتوى الحسّاس، فإنّ وضع المصادر على الصّفحة من الأمور ذات الأولويّة التي من الممكن أن يُشكّل وجودها فرقا كبيرا في تحسين ظهور الصّفحة نظرا لتركيز مقيّمي جودة البحث عليها، كونها تساعدهم في تقييم جودة الصّفحات.


أفضل الممارسات لوضع روابط إحالة على المصدر

  • اختر المصادر الموثوقة: اختر المصادر التي تقتبس منها المحتوى بعناية شديدة، حيث من الضّروري أن تكون ذات صلة بالمحتوى الذي تقدّمه، وأن تكون موثوقة في المجال الذي تتحدّث عنه.
  • تحقّق من صحّة الرّوابط: تأكّد من أنّ الرّوابط تعمل بشكل جيّد وأنه لم يتمّ الاستغناء عنها أو حذف الصّفحات التي تؤدّي إليها.
  • ضع روابط الإحالة بشكل مناسب: تجنّب وضع عنوان URL بشكل مباشر، وأفضل شيء هو تضمينها في كلمات أو عبارات ذات صلة بها. أنصحك بالطّلاع على نصائح جوجل الجديدة حول تحسين الرّوابط على الصّفحة حيث ستجد المزيد من التّفاصيل المفيدة. يُنصح جمع روابط الإحالة أسفل الصّفحة، أو وضع كلّ رابط إحالة مع بداية أو نهاية الفقرة التي ينتمي إليها.
  • استخدم عبارات متعلّقة بالمحتوى: استخدم عبارات تتعلّق بالمحتوى الذي يتمّ الحديث فيه بطريقة لا تشوّش على سياق الكلام ولا تخرجُ عن الموضوع الأساسي.
  • لا تسئ استخدام روابط الإحالة: تستخدم العديد من المواقع الإلكتروني أساليب للتّحايل على الأنظمة في ما يتعلّق بروابط الإحالة، ويُمكنني التّأكيد على أنّها دائما ما يتقهقر ترتيبها على نتائج البحث مع كلّ تحديث أساسي جديد من جوجل.
  • نظّم روابط الإحالة: حاول وضع ترتيبها بالتّرتيب الذي جاءت به الاقتباسات بشكل منطقي حتى يسهل على القرّاء الوصول إلى المصادر التي يرغبون في الانتقال إليها.
  • استخدم العناوين الصّحيحة: التي تشير إلى محتوى الصّفحة التي تكتُبها والصّفحة التي ستحيل عليها.


الخلاصة

قد تكون هذه الصّفحة قد غيّرت نظرتَك تُجاه روابط الإحالة على المصادر التي من المفترض أن تكون على الصّفحة، وهذا أمر منطقيّ نظرا لضرورة وجودها وأهمّيّتها للأشخاص ومحرّكات البحث أيضا، لهذا، وحتى تُحسّن موقعك الإلكتروني أو مدوّنتك أكثر، لا تتردّد المرّة المقبلة في وضع روابط الإحالة على المصدر في حال اقتبست المحتوى ؟أو بعضا منه من موقع الإلكتروني آخر.

يُمكنك اقتباس المحتوى من مدوّنة الدّعم العربي مثل الأخبار الحصريّة والمحتوى التّعليمي، فقط قم بالإحالة على الصّفحة التي اقتبستَ منها المحتوى. مزيدا من المعلومات حول اقتباس المحتوى من مدوّنة الدّعم العربي

إذا كانت لديك المزيد من الأسئلة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات أو الانتقال إلى مجتمع مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك.

تهانينا! مدوّنتك الآن أفضل
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

تاريخ آخر تعديل: الأحد 3 ديسمبر 2023 على السّاعة 23:18:00 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي