🟢 لماذا يجب أن تحذف نسخ واتساب المعدَّلة من جهازك على الفور!؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

🟢 لماذا يجب أن تحذف نسخ واتساب المعدَّلة من جهازك على الفور!؟

قد تبدو ميزات واتساب الذهبي وغيره من نسخ واتساب المعدَّلة مُغرية للوهلة الأولى، لكنّ وراء هذه الواجهة المُزيّفة تكمن مخاطر جسيمة تهدد أمنك وخصوصيتك.

 في عالمنا الرّقمي، باتت تطبيقات التواصل الاجتماعي جزءا لا يتجزَّأ من حياتنا اليومية. ومن بين هذه التّطبيقات، يبرز تطبيق "واتساب" كأحد أشهر أدوات التواصل الفوري، حيث يربط بين المليارات من المستخدمين حول العالم.

لكن، ظهرت في السّنين الأخيرة نسخ معدلة من تطبيق واتساب، مثل "واتساب الذهبي" و"واتساب جي بي" و"واتساب بلس"، والتي تُغري المستخدمين بميزات إضافية وتعديلات على واجهة التطبيق بينما تخفي وجها مظلما غير ظاهر للعامّة.

شعار واتساب أزرق يليه شعار واتساب الذّهبي ثمّ شعار واتساب الرّسمي على التّوالي من اليمين إلى اليسار في النصف العلوي للصّورة بينما في النّصف السّفلي للصّورة عبارة "لماذا يجب الحذر؟!"
شعار واتساب أزرق يليه شعار واتساب الذّهبي ثمّ شعار واتساب الرّسمي على التّوالي من اليمين إلى اليسار في النصف العلوي للصّورة بينما في النّصف السّفلي للصّورة عبارة "لماذا يجب الحذر؟!"


في هذا المقال، سنكشف النقاب عن الوجه المظلم لهذه النسخ المعدلة من تطبيق واتساب، ونُسلط الضوء على تعريفها، أمثلة منها، مخاطر استخدامها وبيان النّسخة الموثوقة من التّطبيق لحماية بياناتك وخصوصيتك.


ما هي نسخ واتساب المعدلة؟

نُسَخ واتساب المعدَّلة هي إصدارات غير رسمية من تطبيق واتساب الرسمي تم تطويرها من طرف مطوّري تطبيقات مستقلين وفي أغلب الأحيان مجهولين. حيث تتميّز هذه النّسخ المعدَّلة بإضافة ميزات وتعديلات على التّطبيق الأصلي غير موجودة في الإصدار الرسمي، مثل: القدرة على قراءة الرسائل المحذوفة، تغيير ألوان واجهة التطبيق، وخطوط الرسائل، وخلفيات المحادثات، وإضافة أيقونات مخصصة.


من أين يتمّ الحصول على نسخ واتساب المعدَّلة

نظرا لأنّ المتاجر الرّسميّة مثل جوجل بلاي ومتجر تطبيقات آبل لا تسمحان بإضافة مثل هذا النّوع من التّطبيقات، إلّا أنّ مطوّريها أو المروّجين لها يقومون باستضافتها والتّرويج لها على مواقع إلكترونيّة شخصيّة وغير رسميّة أو موثوقة.


أمثلة على نسخ واتساب المعدَّلة

عندما نتحدّث عن تطبيقات واتساب المعدّلة فإنّ أعدادها كبيرة، غير أن الأكثر استخداما من بينها هي:

  • واتساب الذّهبي

  • واتساب بلس

  • واتساب جي بي

  • واتساب عمر

  • واتساب الذهبي

  • واتساب الأسود

  • واتساب جي بي 2

  • واتساب فؤاد

  • واتساب حواء

  • واتساب دلتا

  • واتساب إيه بي

  • واتساب ايرو

  • واتساب OG

  • واتساب سوبر

  • واتساب نيو

  • واتساب AX

  • واتساب FM


تنبيه مهم: نظرا لمصادفة أصدقاء وزملاء كُثُر يستخدمون نسخا معدّلة من تطبيق واتساب، مثل "واتساب الذّهبي" أو "واتساب بلاس" أو غيرهما، وعند سؤالهم عن سبب استخدامهم لتطبيقات مجهولة المصدر، كان جواب معظمهم "هي ليست مجهولة المصدر، لقد قمت بتنزيلها من جوجل" ويقصد بتنزيلها من جوجل أنّه قام بتنزيلها من "محرّك بحث جوجل".
هذه مشكلة في حدّ ذاتها لأنّ "بحث جوجل" عبارة عن محرّك بحث يَعرض النّتائج ذات الصّلة من الصّفحات الموجودة على الويب دون مراقبة صارمة حيث من الممكن أن يعرض تطبيقات ضارّة -مثل هذه الحالة-.
يتمّ حظر نسخ واتساب المعدّلة من المتاجر الرّسميّة مثل جوجل بلاي، وحتى إذا تمّ إضافتها بطريقة أو بأخرى فإنّه يتمّ إزالتها مباشرة بعد اكتشاف وجودها على المتجر بسبب انتهاكها لسياسات الخصوصيّة وتشكيلها خطرا على المستخدِمين.


مخاطر استخدام نُسَخ ولتساب المعدَّلة

رغم أنّ ميزات نسخ واتساب المعدّلة  مثل "واتساب الذهبي" وغيره تبدو مُغرية للوهلة الأولى، لكنّ وراء هذه الواجهة المُزيّفة تكمن مخاطر جسيمة تهدد أمنك وخصوصيتك، لعلّ أبرزها:


⚠️ التّهديدات الأمنيّة

عند الحديث عن سهولة اختراق الحسابات، فإنّ النسخ المعدلة من واتساب أكثر عرضة للاختراق من النسخة الرسمية، وذلك بسبب الثَّغرات الأمنية في أكوادها. ممّا يُمكّن المخترقين من سرقة بياناتك الشخصية، مثل رسائلك وصورك وجهات اتصالك.

أمّا عند الحديث عن البرامج الضّارّة والفيروسات، فإنّ هذه النّسخ المعدَّلة تحتوي على برمجيات خبيثة و فيروسات من شأنها إلحاق الضَّرر بجهازك وسرقة معلوماتك.

ولا ننس التّجسّس على محادثاتك، إذ إنّه يُمكن لمطوّري هذه النّسخ المعدَّلة (مجهولون) التجسس على رسائلك ومكالماتك دون علمك أو موافقتك.


⚠️ انتهاك الخصوصيّة

نتحدّث حول نسخ تطبيق واتساب المعدَّلة، هذا يعني أنّه لا ضمانات حماية، حيث لا تخضع هذه النسخ المعدَّلة لمعايير الأمان والخصوصية الصارمة التي تُطبّقها الشركة الأم لتطبيق واتساب. ممّا يعني أنّ بياناتك ليست آمنة ومُعرضة للسّرقة أو التّسريب.

وإذا تحدّثنا عن بياناتك الشّخصيّة على هذه التّطبيقات مثل رقمك الهاتفي وصورك وموقعك الجغرافي..  فهي معرّضة للاستغلال لأغراض تجارية أو غير قانونية دون موافقتك أو معرفة حتّى.

ومن الممكن لمطوري هذه النسخ مشاركة معلوماتك مع جهات خارجية دون علمك، وهنا نتحدّث عن مخاطر مشاركة معلوماتك مع جهات خارجية.


⚠️ مخالفة شروط الخدمة

بالإضافة إلى التّهديدات الأمنيّة وانتهاك الخصوصيّة، يُعتَبَر استخدام نسخ واتساب المعدّلة انتهاكا لشروط خدمة واتساب، حيث قد يُؤدي استخدام هذه النسخ المعدَّلة إلى حظر حسابك بشكل دائم من قبل واتساب الرسمي.


نسخة واتساب الموثوقة

لا يوجد إصدار موثوق من واتساب سوى الإصدار الرسمي المتوفر على متجر جوجل بلاي ومتجر تطبيقات آبل. وهذا شكل شعاره:

شعار واتساب الرّسمي ذو خلفيّة خضراء ودائرة حوار باللون الأبيض تتوسّطها أيقونة جوّال مائل إلى الخلف من الأعلى من اليمين إلى اليسار ومتّجة لليمين
شعار واتساب الرّسمي ذو خلفيّة خضراء ودائرة حوار باللون الأبيض تتوسّطها أيقونة جوّال مائل إلى الخلف من الأعلى من اليمين إلى اليسار ومتّجة لليمين

ملاحظة: في بعض الحالات تظهر رسائل خطإ ذات صلة على سبيل المثال "تحتاج إلى تطبيق واتساب الرسمي لاستخدام هذا الحساب" وفي هذه الحالة يجب اتّخاذ التّدابير اللازمة كحذف النّسخ المعدَّلة من التّطبيق وإعادة تنزيل النّسخة الرّسميّة...

_______

وفي الختام، تذكّر أنّه عندما تقوم بتثبيت تطبيق على جهازك، وقبل استخدامه، فإنّه يطلب منك الإذن للوصول إلى مجموعة من الميزات على جهازك، مثل المايكروفون، الكاميرا، الموقع الجغرافي... فاحرص على التّحقّق من أنّك تنزّل التّطبيقات من متاجر موثوقة ومعتمَدة وأن تكون التّطبيقات رسميّة أيضا لحماية أمانك وخصوصيّتك، وإذا كنت لا تزال تصرّ على تنزيلها فأنت تستخدمها على مسؤوليّتك الشّخصيَّة.

المزيد من الموارد الموثوقة التي تحذّر من استخدام إصدارات واتساب المعدَّلة:

_______

وإذا كان لديك استفسار أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في المشاركة في التّعليقات أو طرح سؤال في منتدى الدّعم العَربي.

يُمكنك أيضا الاطّلاع عَلى:

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي