جديد! البيانات المنظّمة لأسماء المواقع الإلكترونيّة على نتائج البحث وطريقة إضافتها والتّحقق منها يدويّا

 ميزة أسماء المواقع الإلكترونية على نتائج البحث هي ميزة جديدة أطلقتها جوجل مؤخّرا مع تحديث أسماء المواقع الإلكترونية على نتائج بحث جوجل.

في الوقت الحالي، لا تظهر أسماء المواقع الإلكترونية على نتائج بحث جوجل إلا على الأجهزة الجوّالة باللغات الإنجليزية والفرنسية واليابانية والألمانية. رغم ذلك، قد يتمّ إطلاقها قريبا في صفحات نتائج البحث العربيّة. لهذا سيكون الهدف من هذه الصّفحة مدّك بمعلومات حول البيانات المنظّمة الخاصّة بأسماء المواقع الإلكترونية، كيفية إضافتها وطريقة التّحقق من سلامتها بعد إضافتها على الصّفحة والمزيد، حتى يظهر اسم موقعك الإلكتروني بشكل منسّق على نتائج البحث.

بعد انتهائك من فهم هذه الصّفحة، ستتمكّن من:

  1. معرفة ما هي ميزة أسماء المواقع الإلكترونيّة على نتائج البحث.
  2. ما الذي يجب فعله لتظهر ميزة أسماء المواقع الإلكترونية على نتائج البحث.
  3. كيف تبدو شفرة البيانات المنظّمة لميزة أسماء المواقع الإلكترونية.
  4. طريقة إضافة البيانات المنّظمة لأسماء المواقع الإلكترونية.
  5. التّحقّ من غدراج رمز البيانات المنّظمة لاسم الموقع الإلكتروني بنجاح باستخدام أداة اختبار النّتائج المنسّقة وباستخدام اداوت مشرفي المواقع جوجل.

البيانات المنظّمة لأسماء المواقع الإلكترونيّة على نتائج البحث وطريقة إضافتها والتّحقق منها يدويّا


ما هي ميزة أسماء المواقع الإلكترونية في نتائج البحث

ميزة أسماء المواقع الإلكترونية على نتائج البحث هي: شكل من أشكال الظّهور المنسّق على صفحات نتائج بحث جوجل، ويتمّ توليدها غالبا عن طريق إضافة شفرة البيانات المنظّمة التي تساعد محرّك البحث على معرفة اسم الموقع الإلكتروني. في ما يلي مثال عن ظهور اسم الموقع الإلكتروني على نتائج بحث جوجل:

مثال لظهور اسم الموقع الإلكتروني على نتائج البحث


 ما الذي يجب فعله لتظهر ميزة اسم الموقع الإلكترونب على نتائج بحث جوجل؟

عادة ما يكتشف محرّك البحث أسماء المواقع الإلكترونية بشكل تلقائي بحيث قد تظهر النتائج من الموقع الإلكتروني تحمل اسم الموقع الإلكتروني وليس رابط الصّفحة الرّئيسيّة منه، نظرا لأن محرّك البحث يستخدم العديد من المصادر لتحديد اسم الموقع الإلكتروني.

من جهة أجرى، يُنصح باستخدام البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني ليسهل على محرّك البحث معرفة اسمه وحتى اختصاره أيضا. ويحصل ذلك بإضافة فرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني.

هذه الصّفحة موجَّهة بالأساس لمستخدمي بلوجر ومنصّات إدارة المحتوى أو المواقع الإلكترونية التي لا تُوفّر شكلا آليا لإضافة البيانات المنظّمة الخاصة باسم الموقع الإلكتروني. alert-info

من أجل زيادة فرصة ظهور نتائج من الموقع الإلكتروني على نتائج بحث جوجل بميزة اسم الموقع، يُمكن إضافة شفرة البيانات المنظّمة (بتنسيق Json-ld) إلى الرّمز الأساسي للموقع الإلكتروني.

التّعامل مع البيانات المنظّمة أمر حسّاس للغاية، قد تَفهَم جوجل خطأك على أنه محاولة للتّحايل على أنظمة البحث مما قد يؤدّي إلى اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقعك الإلكتروني و/أو إزالته من فهرس جوجل. alert-warning


شفرة البيانات المنظمة لميزة اسم الموقع الإلكتروني

شفرة البيانات المنظّمة لميزة اسم الموقع الإلكتروني في نتائج البحث رمز برمجي دقيق يتمّ إضافة المعلومات الضّرورية عليه (في هذه الحالة بيانات تتعلّق باسم الموقع الإلكتروني) قبل إضافته لرمز الصّفحة أو الرّمز الأساسي للموقع الإلكتروني.


كيف تبدو شفرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني؟

في ما يلي مثال عن شفرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني:

نسخ هذه الرّمز ولصقه مباشرة على الموقع الإلكتروني -دون تعديل- قد يُعرّضه لـإجراء يدوي. alert-error

<script type="application/ld+json">
{
"@context" : "http://schema.org",
"@type" : "WebSite",
"name" : "Example",
"alternateName" : "EC",
"url" : "https://example.com/"
}
</script> code-box

عند التّعديل على هذا الرّمز بما يُناسب من معلومات وإضافته إلى الرّمز الأساسي للموقع الإلكتروني ستكون لديه فرصة كبيرة لظهور صفحاته على نتائج البحث تحمل اسم الموقع الإلكتروني.


طريقة إضافة البيانات المنظّمة لميزة اسم الموقع الإلكتروني

يُمكنك اتّباع الخطوات الآتية من أجل إضافة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني وزيادة فرص ظهور اسم الموقع الإلكتروني على نتائج البحث.

الخطوة الأولى | تجهيز الرّمز

كخطوة أولى لإضافة شفرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني، سوف نقوم بنسخ الرّمز التّالي ووضعه في محرّر نصوص حتّى نقوم بالتّعديل عليه:

<script type="application/ld+json">
{
"@context" : "http://schema.org",
"@type" : "WebSite",
"name" : "الاسم الكامل للموقع الإلكتروني",
"alternateName" : "الاسم المختصر للموقع الإلكتروني",
"url" : "رابط الصّفحة الرّئيسيّة للموقع الإلكتروني"
}
</script> code-box

نقوم بتعويض الحمل المكتوبة باللون الأصفر بالمعلومات المناسبة على التّرتيب الآتي:

  1. الاسم الكامل للموقع الإلكتروني:
    يُنصح بكتابة اسم الموقع الإلكتروني كاملا، على سبيل المثال "الدّعم العربي"
  2. الاسم المختَصَر للموقع الإلكتروني: (اختياري)
    يُمكن كتابة اختصار لاسم الموقع الإلكتروني، على سبيل المثال "د.ع"
  3. رابط الصّفحة الرّئيسيّة للموقع الإلكتروني:
    يجب كتابة رابط الصّفحة الرّئيسيّة للموقع الإلكتروني، على سبيل المثال: https://www.arsoporte.com

ضمن اسم الموقع الإلكتروني أو اختصاره، لا تقم بإضافة علامات غير مقبولة مثل (" أو /). alert-error


طريقة ثانوية مهمّة لتحضير رمز البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني

تنصح جوجل بأن يتمّ إضافة مقتطف البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني ضمن البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن أقسام الموقع، فإذا كانت لديك شفرة البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن أقسام الموقع الإلكتروني فيُمكنك التّعديل عليها وإضافة مقتطف البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني (أو اختصاره بشكل اختياري).

في حال لم تكن تستخدم شفرة البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن أقسام الموقع الإلكتروني، فيُمكنك استخدامها مع إدراج مقتطف شفرة البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن أقسام الموقع الإلكتروني ضمنها.

بشكل عامّ، يظهر مقتطف شفرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني ضمن شفرة البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن روابط أقسام الموقع الإلكتروني على الشّكل الآتي:

    <script type="application/ld+json">
   
{
     
"@context": "https://schema.org",
     
"@type": "WebSite", "name" : "Example Company", "alternateName" : "EC",
     
"url": "https://www.example.com/",
     
"potentialAction": {
       
"@type": "SearchAction",
       
"target": {
         
"@type": "EntryPoint",
         
"urlTemplate": "https://query.example.com/search?q={search_term_string}"
       
},
       
"query-input": "required name=search_term_string"
     
}
   
}
   
</script> code-box


الخطوة الثّانية | التّحقق من الرّمز

من الضّروريّ جدّا -كخطوة ثانية- فحص رمز البيانات المنظّمة الخاصّ بميزة اسم الموقع الإلكتروني في نتائج البحث قبل إضافته للرّمز الأساسيّ للموقع الإلكتروني أو المدوّنة، لأنّ استخدام شفرات البيانات المنظّمة بطريقة غير مناسبة قد يُعرِّض الموقع الإلكتروني/المدوّنة لإجراء يدوي.

من أجل فحص شفرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني -المُدمجة مع شفرة البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن روابط أقسام الموقع الإلكتروني- يكفي نسخ جميع الرّمز الذي قمنا بتحضيره ولصقه على أداة اختبار النتائج المنسّقة، والنّقر على زرّ "اختبار الرّمز".

يجب أن تظهر نتيجة الاختبار إيجابيّة، تضمّ عبارة "تمّ رصد عنصر واحد صالح"، بعدها عبارة "تمّ رصد مربع البحث ضمن روابط أقسام الموقع الإلكتروني". بعد نتيجة الفحص الإيجابية، نقوم بنسخ الرّمز كلّه والحرص على عدم إغفال أي جزء منه.


الخطوة الثّالثة | إدراج الرّمز في الموقع الإلكتروني

مقتطف شفرة البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني رمز فريد يُنصح بإدراجه على الموقع الإلكتروني مرّة واحدة فقط، ولا تنصح جوجل بتكراره عليه.

بكلمات أخرى، يتمّ لصق شفرة البيانات المنظّمة للشّعار مرّة واحدة على الرذمز الأساسي للموقع الإلكتروني ولا يتمّ تكرار لصقه على جميع الصّفحات الفريدة. مرّة واحدة فقط.

مكان إدراج الرّمز

من أجل إدراج رمز البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني -التي تكون عادة ضمن بيانات أخرى مثل مربّع البحث ضمن روابط أقسام الموقع الإلكتروني أو الشّعار ويُمكن وضعه في أي مكان ضمن وسم <head>.


الخطوة الرّابعة | التّحقق من صحّة الشّفرة

بما أنّ التّعامل مع شفرة البيانات المنظّمة أمر حسّاس نوعا ما، يجب التّعامل معها بحذر، لهذا يُنصح بشدّة باختبار الرّمز قبل وبعد إضافته للموقع الإلكتروني أو المدوّنة.

ولفحص الرّمز بعد لصقه يكفي:

  1. الانتقال إلى أداة اختبار النتائج المنسّقة.
  2. لصق رابط المشاركة.
  3. النّقر على "تجربة عنوان URL".
من المفترض أن تظهر النتيجة دون أخطاء.


التّحقّق من ظهور التّحسين الجديد على أدوات مشرفي المواقع

قد يأخذ محرّك البحث بعض الوقت للزّحف واكتشاف التّحسين الجديد المتمثّل في ميزة الأسئلة الشّائعة في نتائج البحث وإدراجه على التّحسينات من وحدة تحكّم مشرفي المواقع، رغم ذلك يُمكن ملاحظة التّحسين الجديد عن طريق فحص عنوان URL للصفحة باستخدام أداة فحص عنوان URL في أدوات مشرفي المواقع Google Search Console، واختبار عنوان URL المنشور للصّفحة. تعرّف/ي على طريقة فحص الصّفحة في أدوات مشرفي المواقع من جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

full-width

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم