تعرّف على أنواع المحتوى المسموح والمرفوض في ادسنس

 في بعض الأحيان يتمّ رفض المواقع الإلكترونية في ادسنس أو تقييد الإعلانات عليها بسبب المحتوى، حيث لا يتمّ رفض الموقع الإلكتروني أو تقييد الإعلانات عليه بسبب هيكل الموقع الإلكتروني أو كمّيّة المحتوى، بل يتمّ رفضه أو تقييد الإعلانات عليه بسبب المحتوى ونوعه.

لهذا، ستجد أن الهدف من هذه الصّفحة إرشادك إلى طريقة التّمييز بين المحتوى المقبول والمحتوى المرفوض في ادسنس بعد بيان أنواعه.


ما هو المحتوى المقبول في ادسنس

بشكل عام، يتمّ قبول أي نوع من المحتوى الذي من الممكن أن يفيد الباحث عنه أو المصادف له، سواء كان هذا المحتوى عبارة عن دورة تكوينية، وصفة طعام، أو نكتة.

- ففي المحتوى الذي هو عبارة عن دورة تكوينية، نجد أن الفائدة التي سينتفع بها الباحث عن هذا المحتوى أو المصادف له تتجلّى في القيمة العلمية لهذا المحتوى.

- ونجد في وصفة الطّعام (التي هي عبارة عن محتوى يتمثل في وصفات وإرشادات معيّنة من أجل تحضير وصفة طعام صالحة للأكل) فائدة سينتفع بها الباحث عن هذا المحتوى أو المصادف له تتجلّى في القيمة الثّقافية أو العلمية الغذائية لهذا النّوع من المحتوى. 

- والنّكتة أيضا، رغم أنه قد لا تتمثّل فائدتها قيمة علمية أو ثقافية إلّا أننها تتضمّن قيمة تتمثّل في إدخال البهجة والسّرور بشكل طبيعي على الباحث عن هذا النّوع من المحتوى أو المصادف له.


أنواع المحتوى المقبول والمرفوض في ادسنس


ما هو المحتوى المرفوض في ادسنس

يتمّ رفض أي نوع من المحتوى الذي من شأنه أن يؤثّر سلبا على سعادة الباحث عنه أو المصادف له أو يشكّل خطرا على سلامته في المستقبل أو استقراره المالي. مثل المحتوى الذي يشجّع على إيذاء النّفس أو الذي هو عبارة عن محتوى مخصص للاختراق أو مضلل وغير وموثوق وهناك قائمة كاملة بالمحتوى الممنوع في سياسات محتوى النّاشرين في جوجل. وبشكل مختصر، فإن سياسات محتوى النّاشرين في جوجل تمنع أنواع المحتوى الآتية:

  • المحتوى غير القانوني
  • إساءة استخدام حقوق الملكية الفكرية
  • المحتوى الخطير أو الازدرائي
  • القسوة في التعامل مع الحيوانات
  • المحتوى المضلِّل
  • تفعيل السلوك غير النزيه
  • البرامج الضارة أو غير المرغوب فيها
  • المحتوى الجنسي الصريح
  • الممارسات الجنسية بمقابل مادي
  • طلبات الزواج عبر البريد
  • المواضيع المخصّصة للبالغين في المحتوى العائلي
  • الاعتداء الجنسي على الأطفال واستغلالهم


المحتوى المكروه في ادسنس

يوجد ما يُسمّى بالقيود المفروضة على النّاشرين في جوجل، ويدخل ضمنها العديد من أنواع المحتوى الذي لا تحبّذه جوجل، وعلى الأرجح لن تعمل جوجل على عرض جميع الإعلانات عليه، وهي كالتّالي:

  • المحتوى الجنسي
  • المحتوى المروّع
  • المتفجّرات
  • البنادق وأجزاء البنادق والمنتجات ذات الصّلة
  • الأسلحة الأخرى
  • التبغ
  • الأدوية التّرويحية
  • بيع المشروبات الكحولية أو إساءة استخدامها
  • المقامرة على الإنترنت
  • الأدوية التي تستبزم وصفة طبّيّة
  • الأدوية والمكمّلات الغذائية غير المعتمدة
  • التّطبيق الذي تمّت إزالته من من متجر جوجل بلاي

ليس بالضّروري أن يكون كلّ محتوى الصّفحة يتحدّث عن محتوى مروّع حتى يتمّ اعتبار الصّفحة على أنها مروّعة، وتكفي عبارة واحدة مروّعة لتحديد الصّفحة ككلّ على أنها مروّعة، وهذا ينطبق على جميع انواع المحتوى المرفوض والمكروه أعلاه. alert-warning


الفرق بين المحتوى الممنوع والمكروه في ادسنس

إذا كنت تتساءل عن الفرق بين المحتوى المرفوض والمحتوى المكروه وأين يتجلّى، فالجواب موجود. حيث تقول جوجل في بيان الفرق بين المحتوى المرفوض (في سياسات النّاشرين) والمحتوى المكروه (في القيود المفروضة على النّاشرين) ما يلي:

توضِّح سياسات الناشرين في Google أنواع المحتوى الذي لن نحقِّق منه ربحًا ماديًا من خلال أيٍّ من منتجات الناشرين. ويشمل ذلك السياسات التي تحظر المحتوى غير القانوني، والمحتوى الخطير أو الازدرائي، والمحتوى الجنسي الصريح وغيرها. وهذا هو المحتوى الذي لن يُسمَح له مطلقًا بعرض إعلانات.

على طرف النقيض من ذلك، توضِّح القيود المفروضة على الناشرين في Google أنواع المحتوى، مثل التبغ أو الأدوية الترويحية، التي لا تنتهك بالضرورة السياسات، ولكنها قد لا تكون جذابة لجميع المُعلِنين. وهذا يعني أن الناشرين لن يتلقّوا انتهاكات للسياسة، ولكن بدلاً من ذلك سيتم تصنيف المحتوى بأحد قيود المستودع، ومن المرجّح أن يتلقّى إعلانات أقل أو قد لا يتلقّى أي إعلانات في بعض الأحيان، حيث إن المُعلِنين هم من يُحدِّدون الطلب.


تدريب لاكتشاف أنواع المحتوى المرفوض والمكروه في ادسنس

لقد عرفت قاعدة تبيّن المحتوى القبول وهو -كما تمّ الذّكر- كلّ صفحة من شأنها إفادة الشّخص، وعرفت أيضا أنواع المحتوى المرفوض والمكروه في ادسنس، وحان الوقت الآن لتكتسب مهارة فرز أنواع المحتوى بين المقبول والمرفوض في ادسنس.

من شروط امتلاكك قدرة التّمييز بين المحتوى المقبول والمرفوض في ادسنس أن تفهم أنواع المحتوى المشار إليها في أنواع المحتوى المرفوض وأنواع المحتوى المكروه في ادسنس. alert-info

لا يُمكن تصنيف وفرز كلّ وجميع أنواع المحتوى المقبول وقد يستحيل ذلك لتعدّدها الشّديد ولتجدّدها المستمرّ، إلّا أنه يُمكن حصر الأنواع المرفوضة من المحتوى والأنواع المكروهة أيضا، لهذا سنركّز على أنواع المحتوى المرفوض والمكروه، وكلّ ما بقي سيكون محتوى مسموح استخدامه لتحقيق الرّبح من ادسنس. alert-info


تمرين

في ما يلي أربع فقرات عبارة عن أمثلة، يُمكنك من خلالها اختبار قدرتك في التّمييز بين المحتوى المقبول والمحتوى المرفوض والمحتوى المكروه:

تمّ إنشاء الفقرات الآتية لتواع تعليمية مفيدة، ولا يقصد بها أي شيء غير التّعلّم حول كيفية التمّييز بين أنواع المحتوى. alert-warning


الفقرة الأولى:

من خلال تنزيل التّطبيق المجّاني (X) والقيام بالخطوات المطلوبة (من كذا إلى كذا) يُمكنك الوصول إلى مكالمات أي شخص تريد، كما يُمكنك الوصول إلى موقعه الجغرافي أيضا، والمفاجأة أنه لن يكون بحاجة إلى الموافقة على أي إشعار.


الفقرة الثّانية:

لقد ذهبتُ إلى مزرعة عائلتي في المكسيك  ورأيتُ هناك مصارعة للدّيوك، لقد كانت مشاهد قاسية، أعتقد أنهم يعذّبون الدّيك كثيرا إلى درجات كبيرة قد تؤدّي به إلى فقدان حياته.


الفقرة الثّالثة:

رغم أنه تمّ إزالة التّطبيق (x) من متجر جوجل بلاي بسبب خطإ من طرف جوجل، إلا أنه لا يزال الأول على القائمة عالميّا، يُمكنك تنزيله مباشرة من هنا. أما تطبيق (y) المدفوع فيُمكنك تنزيله الآن أيضا واستخدامه بشكل مجّاني دون الحاجة إلى دفع فلس واحد حتى لا تضيّع أموالك.


الفقرة الرّابعة:

لكسب المزيد من ساعات المشاهدة على يوتيوب، يُمكنك إنشاء حملة إعلانيّة، كما يُمكنك فتح نافذة على المتصفّح الخفي وتشغيل المقطع الخاص بك، بذلك ستتمكّن من جمع ساعات المشاهدة بسرعة.


قبل الاطّلاع على النتيجة، يُمكنك الإجابة بشكل مسبق على أنواع المحتوى على الفقرات (1 و2 و3 و4) أعلاه. alert-info


الفقرة الأولى:

الحث على السّلوكيّات غير النّزيهة: تقول جوجل: يُمنع المحتوى الذي يروّج لأي شكل من أشكال القرصنة أو الاختراق و/أو يزوّد المستخدمين بتعليمات أو أدوات أو برامج تساعدهم على التلاعب بالأجهزة أو البرامج أو الخوادم أو المواقع الإلكترونية أو تزوّدهم بوصول غير مصرّح به إليها. (مرفوض)


الفقرة الثّانية:

لا شيء: رغم ان الفقرة تضمّ جزءا يتعلّق بمصارعة الدّيوك والذي يدخل ضمن قسم "القسوة في التّعامل مع الحيوانات" إلا أنه لا يروّج لها ولا يُشجّع عليها.


الفقرة الثّالثة:

في هذه الفقرة، نجد محتوى يضمّ مخالفات عديدة، لهلّ أهمّها:

  • تنزيل تطبيق تمّت إزالته من متجر جوجل بلاي (مكروه)
  • الحث على السّلوكيّات غير النزيهة (مرفوض)
  • انتهاك حقوق الطّبع والنّشر (مرفوض)


الفقرة الرّابعة:

الحث على السّلوكيّات غير النزيهة: حيث تقدّم الفقرة إرشادات من أجل التّحايل على الأنظمة. (مرفوض)


بشكل عامّ، وحتى تزيد من قدرتك على اكتشاف المحتوى المقبول والمكروه في ادسنس، يجب استيعاب الأنواع المذكورة أعلاه، وإذا كنت تبحث عن مزيد من التّفاصيل للتّعمّق في موضوع أنواع المحتوى المقبول في ادسنس، يُمكنك الانتقال إلى سياسات محتوى الناشرين في جوجل أو القيود المفروضة على النّاشرين في جوجل. alert-info


هل المحتوى الذي أقوم بإنشائه مقبول أم مرفوض في ادسنس

عند التّفكير في إنشاء محتوى من أجل تحقيق الرّبح منه عن طريق ادسنس، حاول أولاً مطابقته مع أنواع المحتوى المرفوض والمكروه في ادسنس، إذا وجدتَ أن المحتوى الذي تقدّمه لا يدخل ضمن أي نوع من أنواع المحتوى الذي تقدّمه فهذا يعني عدم وجود مشكلة.

بينما إذا وجدتَ أن كلّ الصّفحة التي تقوم بإنشائها أو جزءا منها -ولو صغيرا جدّا- يتضمّن واحدا او أكثر من أنواع المحتوى المرفوض والمكروه في ادسنس فيُنصح حينها بتجنّب ذلك النّوع من المحتوى.


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜


مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

full-width

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم