دليل اللّبيب: للنّجاة من إطلاق تحديثات جوجل في أنظمة التّرتيب | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

دليل اللّبيب: للنّجاة من إطلاق تحديثات جوجل في أنظمة التّرتيب

ما الذي عليك فعله وما لا يجب عليك فعله قبل، أثناء وبعد إطلاق التّحديثات الأساسسة في أنظمة بحث جوجل. بقلم محمد الورياغلي.

 دليل اللّبيب، للنّجاة من إطلاق تحديثات جوجل في أنظمة التّرتيب، صفحة من مدوّنة الدّعم العَربي تتضمّن المعنى القريب، لكيف تجعل صفحتَك تبقى ظاهرة على الويب، وعلى نتائج بحث جوجل تحديدا دون تأثّر سلبي رهيب، حتى يبقى موقعك سليما دون الحاجة إلى مطوّر برامج له أو طبيب.

لا أدري كيف خطرت ببالي فكرة بدء الصّفحة بهذه الفقرة التي جعلتني أتذكّر أيّام كنت أدرس الأدب العربي قبل أكثر من 10 سنوات، المهمّ أنّي استمتعتُ بكتابتِها. عموما لا يُهمّ، ها أنا اليوم هنا أكتب مقالة حول كيف تُبقِي موقعك الإلكترونيّ سليما بينما تقوم جوجل بإطلاق التّحديثات الأساسية في أنظمة التّرتيب الخاصّة بها.

قبل أن أبدأ في سرد التّفاصيل، وَجَبَت الإشارة إلى أنّ شُرُوعِي في كتابة هذه الصّفحة كان بسبب رؤيتي لِكَمّ كافٍ من مالكي المواقع الإلكترونية الذين يتطرّقون إلى موضوع ما يجب فعله أثناء إطلاق التّحديثات الأساسيّة في أنظمة بحث جوجل أو ما لا يجب فعله، حيث وجدتُ أنّه لربّما باستطاعتي المساهمة بالمساعدَة على تقديم جواب وافٍ مدعوم بمصادر، مساعد ومفيد لكلّ من هو بحاجة إليه من مشرفي المواقع.

ماذا أفعل تم اطلاق تحديث اساسي في انظمة بحث جوجل


كما نعلم جميعا، يتمّ إطلاق التّحديثات الأساسيّة (بالإنجليزيّة: core updates) في أنظمة ترتيب جوجل بضع مرّات في السّنة، بما في ذلك تحديثات نظام المحتوى المساعِد وتحديث نظام المراجعات بمعدّل 8 تحديثات أساسيّة تقريبا كلّ سنة.

تكون هذه التّحديثات كبيرة لدرجة أنّها تترك أثرا على أداء المواقع الإلكترونية على نتائج البحث بشكل واضح، حيث إنّ منها ما يتأثّر سلبا ومنها ما يتأثّر بالإيجاب أيضا. وبدأتُ بالمتأثّرين سلبا لأنّهم أَوْلى الأشخاص بالبحث عن حلّ لِمَا يعتقدون أنّها مصيبة قد حلّت على مواقعهم الإلكترونية وعليهم أيضا (لهذا ذكرتُ الطّبيب في آخر الفقرة الأولى من الصّفحة 😁). 

إليك ما يجري تقريبا وماعليك فعله وما ليس عليك فعله:

  • قبل إطلاق التّحديثات الأساسيّة
  • أثناء إطلاق التّحديثات الأساسيّة
  • بعد إطلاق التّحديثات الأساسيّة


قبل إطلاق تحديث أساسيّ

تدرس جوجل الثّغرات والممارسات الاحتيالية التي يقوم بها بعض مشرفي المواقع من أجل التّحايل على الأنظمة لتصدّر محرّكات البحث بطرق غير شرعيّة، وتتوصّل بهذا في العادة إمّا من خلال دراساتها الخاصّة للصّفحات أو من خلال التّعليقات التي يتمّ تقديمها لجوجل من طرف الأشخاص، أو من خلال نموذج الإبلاغ عن المحتوى غير المرغوب فيه.

قبل إطلاق تحديث أساسيّ، تفترض جوجل في هذه الفترة انّك تقرأ مستنداتها مثل دليل تحسين محرّكات البحث وتتابع نصائح موظّفيها مثل جون مولر حول الموضوع. وكيف تقوم بإنشاء محتوى مفيد وموثوق وموجّه للأشخاص أوّلا.

من النّاحية الاخرى، من المفترض أنْ تكونَ -بصفتك مشرف موقع إلكتروني- تعمل على تحسين جودة موقعك الإلكتروني أو مدوّنتك والمحتوى الذي تقدّمه حتى تكون بذلك تقدّم أفضل تجربة استخدام للقرّاء.

وسواء تمّ إطلاق تحديث في الوقت الذي تقرأ فيه هذه الصّفحة أم لا، فإني أنصحك بالبدء في القراءة وتعلّم المزيد حول الموضوع وكيف تلتزم بأساسيّات بحث جوجل وسياسات المحتوى غير المرغوب فيه لتكون مستعدّا للتّحديث القادم.


أثناء إطلاق تحديث أساسيّ

بمجرّد أن تُعلن جوجل عن إطلاق تحديث أساسي في أنظمة البحث، تجد صديقي مؤمن محمد قد أصيب بالذّعر وأضرب عن الطّعام والنّوم إلى أن يشاء الله، وبدأ في اتّخاذ إجراءات كبيرة على الموقع الإلكتروني مثل حذف صفحات دون داعٍ، إجراء عملية نقل لموقعه الإلكتروني وكأنّه يهرب من التّحديثات الأساسيّة، أو يقوم بتغيير مظهر الموقع أو هيكله مثل إضافة أو حذف أقسام كبيرة... إلخ من مثل هذه الإجراءات الكبيرة. المهمّ، اتّخاذ الإجراءات في فترة إطلاق التّحديثات الأساسيّة تزيد الطّين بلّة وقد تسبّب الأذى للموقع الإلكتروني على المدى القريب والبعيد أيضا... لا تكن مثل مؤمن:


بدل ذلك، وحتى في حال تأثّر موقعك الإلكتروني سلبا بإطلاق تحديث أساسي في أنظمة بحث جوجل فلا داعي لأي توتّر أو خوف أو هلع. هل تعرف لماذا؟ لانّه إذا كنت متوتّرا فستتخذ قرارات غير مستنيرة قد تعود آثارها بالسّلب على موقعك الإلكتروني في الوقت الحاضر أو حتى في المستقبل.

تقول جوجل أنّه حتى لو تأثّر موقعك الإلكتروني بشكل سلبي بإطلاق تحديث أساسي وانخفض أداؤه فإنّ هذا لا يعني بالضّرورة أنّ موقعك الإلكتروني ينتهك سياسات جوجل مثل ما يحدث مع المواقع الإلكتروني التي تنتهك سياسات جوجل والتي تمّ معاقبها بإجراء يدوي أو خوارزمي.

وبالمناسبة: يتمّ توجيه التّحديثات الأساسية لخوارزميّات جوجل بالدّرجة الأولى وليس لموقع الإلكتروني معيّن. على سبيل المثال، لا تقل أنّ جوجل عاقبت موقعك الإلكتروني في هذا التّحديث.

تقول جوجل:

تهدف التغييرات إلى تحسين طريقة أنظمتنا في تقييم المحتوى بشكل عام. وقد تؤدي هذه التغييرات إلى تحسين أداء بعض الصفحات التي لم تحصل في السابق على التقييم المناسب لها ضمن نتائج البحث. [المصدر]

يعني هذا أنّه حتى لو تأثّر موقعك الإلكتروني سلبا في هذا التّحديث الأساسي، فقد تتمّ مكافأته في التّحديث الأساسيّ القادم إن تمّ العمل على تحسينه بما يوافق إرشادات جوجل ونصائحها حول تحسين محرّكات البحث وإنشاء محتوى عالي الجودة.

أثناء إطلاق تحديث أساسي، وبالإضافة إلى اتّباع نصائح جوجل حول كيفية إنشاء محتوى مفيد وموثوق وموجّه للمستخدِمين أوّلا يُمكنك القيام بالآتي:

  • معرفة نوع التّحديث الأساسي الذي تمّ إطلاقه
  • التّدقيق في حالات التّراجع
  • التّعرّف على أكثر الصّفحات المتأثّرة
  • التّعرّف على الكلمات المفتاحية التي تأثّرت سلبا
  • التّعرّف على الصّفحات المنافِسة التي أخذت مكان صفحاتك المتأثّرة.
  • مقارنة صفحة المنافسة المتصدّر لنفس المحتوى مع صفحتك التي تأثّرت سلبا.
  • تحسين الصّفحات المتأثّرة بناء على بيانات جوجل سيرش كونسول

هل لديك نصائح أخرى، يُمكنك مشاركتها في تعليق في الأسفل!


هناك إجماع من طرف محسّني محرّكات البحث على أنّه لا يُنصح بإجراء تغييرات كبيرة على الموقع الإلكتروني أثناء إطلاق تحديث أساسي في أنظمة بحث جوجل من قبيل:
  • تغيير التّصميم
  • تغيير اسم النّطاق (الدّومين)
  • تغيير الرّوابط
  • تغيير الاسم أو العنوان الرّئيسي
  • إعادة الهيكلة
  • ... 


بعد إطلاق التّحديث الأساسيّ

تقول جوجلإن انخفاض أداء صفحة ما بعد إطلاق تحديث أساسي لا يعني بالضّرورة وجود مشكلة في الصّفحة أو تحتاج إلى إصلاح. لكن إذا كنت تعتقد أن صفحتك بحاجة إلى مزيد من التّحسين فإنّ هذا هو الوقت المناسب للبدء.

بعض الإعلان عن الانتهاء من إطلاق التّحديث الأساسي ببضعة أيّام، من المفترض أن تكون آثاره واضحة. فإذا تمّت مكافأة المحتوى الذي تقدّمه فهذه أخبار سارة، ويُمكنك المتابعة على النّهج السّليم.

أما إذا كان هناك تأثّر سلبيّ ملحوظ لصفحات من موقعك الإلكتروني ترى أن من حقّها المزيد من التّحسين فإنّ ذلك هو أوّل شيء يجب القيام به.

في بعض الحالات، وإذا تأثّر موقع إلكتروني سلبا، قد لا يستعيد عافية بالكامل إلا بعد إطلاق التّحديث الأساسي المقبل. لفهم هذا، يُمكن اعتبار انّ التّحديثات الأساسيّة في انظمة ترتيب جوجل بمثابة امتحان للمحتوى، وإذا رسب في امتحان ما، فلن يتمكّن من النّجاح إلّا بعد اجتياز الامتحان التّالي، ولن يتمكّن من النّجاح قبل اجتياز الامتحان، ويحدث هذا بالدّجة الأولى في التّحديثات الأساسيّة المتعلّقة بالمنتجات.

هذا ما فهمتُه من جوجل حين ذكرَتْ:

إنّ المحتوى الذي تأثّر بعملية "تحديث مراجعات المنتجات" قد لا يستردّ ترتيبه إلى أن يتم إطلاق التحديث التالي لمراجعات المنتجات. [المصدر]

وفي الختام، إنّ إطلاق التّحديثات الأساسيّة في أنظمة بحث جوجل يُعدّ فرصة مميَّزة لمكافأة المحتوى عالي الجودة. لهذا، إذا كنت تعمل على غنشاء محتوى عالي الجودة مخصّصا للأشخاص فليس عليك القلق من أي شيء. وأنا عن نفسي أعتبر التّحديثات الأساسية فرصة لزيادة ظهور موقعي وأنتظر إعلانات إطلاقها على الدّوام.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي