لا تظهر صفحتك على جوجل رغم كونها مفهرَسة؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

لا تظهر صفحتك على جوجل رغم كونها مفهرَسة؟

أسباب عدم ظهور مقالتك على نتائج بحث جوجل رغم فهرستها والتأكد من خلال GSC: - غير ذات صلة بطلبات بحث المستخدمين - منخفضة الجودة - علامة ميتا تمنع عرضها

 لماذا لا تظهر مقالتي على نتائج البحث رغم ظهورها على أنّها مفهرسة في جوجل سيرش كونسول؟ السّؤال الذي يتبادر إلى ذهن أي مشرف موقع إلكتروني في طور تعلّم كيفيّة عمل بحث جوجل واستخدام جوجل سيرش كونسول وتظهر صفحته على أنّها مفهرسة عندما يطّلع عليها في جوجل سيرش كونسول غير أنّه لا يجدها عند البحث عنها على نتائج البحث في جوجل.

هل تُعتَبَر هذه مشكلة؟ أم هو أمر عادي يوجد شرح منطقيّ له؟ أم هو شيئ آخر أكثر إثارة؟ هذا ما سنعرفه في هذه الصّفحة من مدوّنة الدّعم العَربي التي سنلقي الضّوء فيها على سبب أو أسباب عدم ظهور صفحة على نتائج البحث رغم أنها تظهر مفهرسة في جوجل سيرش كونسول.

لقد قمتُ بإنشاء هذه الصّفحة بنفسي من خلال خبرتي في استخدام جوجل سيرش كونسول وتجربتي الشّخصية مع فهرسة الصّفحات في بحث جوجل وهذه الحالة بالذّات وبالاعتماد على بعض المصادر من جوجل نفسها.

كما فإنّ سبب تفكيري في إنشائها يعود إلى مصادفتي للعديد من حالات مشرفي المواقع الذين يتطرّقون إلى هذا الموضوع إمّا من خلال دوري كخبير منتجات في منتدى مساعدة جوجل سيرش سينترال الرّسمي لجوجل سيرش كونسول (على سبيل المثال سؤال في المنتدى بعنوان "لماذا مشاركاتي لا تظهر على محركات البحث بالرغم من أنها متأرشفة") أو من خلال منشورات فيسبوك (مثل مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي) ومنصّات التّواصل الاجتماعي الأخرى.

والهدف الرّئيسي من  إنشائِها مساعدةُ مشرفي المواقع الإلكترونية والمستخدمين الجُدد لجوجل سيرش كونسول على فهم: لماذا قد لا تظهر صفحة من صفحات مواقعهم الإلكترونية على نتائج البحث رغم فهرستها من خلال الاطّلاع عليها باستخدام جوجل سيرش كونسول. في حال كنت تواجه مشكلة في فهرسة الصّفحة، يُمكنك التّعرّف على الأسباب الرّئيسيّة لتأخّر فهرسة صفحة في جوجل

فلننطلق إذن!

لماذا لا تظهر صفحتي على جوجل رغم فهرستها

بينما أبدأ في الإجابة عن تساؤل "لماذا لا تظهر صفحتي على نتائج بحث جوجل رغم فهرستها؟" دعونا نتّفق على أنّ جوجل سيرش كونسول هي أداة يتمّ تحديث كلّ تقرير فيها بوتيرة مختلفة عن التّقارير الأخرى. ويحدث هذا لدرجة أنه يُمكن رصد التّناقضات والفروقات والاختلافات حتى بين تقرير تغطية الفهرسة ونتيجة فحص العنوان أو اختبار عنوان المنشور، لهذا قد يكون قد تمّ طلب الصّفحة بالفعل لكن البيانات لم تتجلَّ بعدُ على تقارير جوجل سيرش كونسول. تعرّف على أسباب اختلاف حالة الفهرسة بين تقارير جوجل سيرش كونسول

تَعرِف جوجل أن العديد من مشرفي المواقع يطرحون هذا التّساؤل، لهذا تقول في دليلها المفصّل حول طريقة عمل محرّك بحث جوجل وتحديدا في الجزء المتعلّق بعرض نتائج البحث، أنّه في بعض الحالات قد تُظهِر لك بعض التّقارير في جوجل سيرش كونسول أنّ الصّفحة قد تمّت فهرستها، وقد تمّت فهرستُها بالفعل، لكن رغم فهرستها لا تظهر على نتائج البحث. وإذا حدث هذا، فإنّه يرجع إلى أحد الأسباب الآتية:

  • المحتوى الموجود على الصّفحة ليس ذا صلة بطلبات بحث المستخدِمين.
  • المحتوى الموجود على الصّفحة منخفض الجودة.
  • علامات مخصّصة لبرامج الرّوبوت تمنع عرض محتوى الصّفحة على نتائج البحث.


هذه الصّفحة تتعلّق بالصّفحات المفهرسة التي لا تظهر على نتائج بحث جوجل. في حال كنت تواجه مشاكل في الفهرسة، يُمكنك الاطّلاع على مقال مدوّنة الدّعم العَربي الذي يتعلّق بكيفيّة حلّ مشكل الفهرسة في جوجل

لقطة شاشة من الدّليل المفصّل لطريقة عمل بحث جوجل من مجموعة خدمات بحث جوجل كما تمّ تسطيرها:

لقطة شاشة من مجموعة خدمات بحث جوجل تضمّ نصّ: يمكن أن تُبيّن لك خدمة Search Console أنّ الصفحة قد تمت فهرستها، ولكنها لا تظهر في نتائج البحث. قد يعود السبب في ذلك إلى أحد الأسباب التالية:  المحتوى على الصفحة ليس ذا صلة بطلبات بحث المستخدمين جودة المحتوى منخفضة قواعد meta الخاصة ببرامج Robots والتي تمنع العرض
لقطة شاشة من مجموعة خدمات بحث جوجل حيث تشير جوجل إلى 3 أسباب لفهرسة الصّفحة وعدم ظهورها على نتائج بحث جوجل


1- المحتوى الموجود على الصّفحة ليس ذا صلة بطلبات بحث المستخدِمين

بمعنى أن المحتوى الذي تمّ إنشاؤه على تلك الصّفحة غير مطلوب من طرف الأشخاص، وقد يرجع السّبب في عدم ظهور الصّفحة على نتائج بحث جوجل -رغم فهرستها- إلى حقيقة أنّها تضمّ محتوى غير مطلوب، أو على الأقل لا يبحث عنه الأشخاص من خلال محرّك بحث جوجل.

صفحة تضمّ محتوى غير مطلوب

من خلال هذه الإشارة من جوجل، يُمكن استنتاج أنّه حتى لو كان المحتوى الذي تقدّمه عالي الجودة لكنّ الأشخاص لا يبحثون عنه، لن يظهر على نتائج بحث جوجل لسبب بسيط، هو أنّ الأشخاص لا يبحثون عنه.

كما يُمكن استنتاج أن الأشخاص يبحثون عن هذا المحتوى غير أن الباحثين يستخدمون طلبات بحث تؤدّي إلى محتوى آخر، على سبيل المثال صفحات أخرى ذات جودة أعلى أكثر من الصّفحات التي تقدِّمها.

والمطلوب في هذه الحالة -للظّهور على نتائج بحث جوج- تحسين المحتوى وزيادة تنسيقه والإلتزام فيه بنصائح جوجل المرفقة في دليل تحسين محرّكات البحث المجّاني والرّسمي من جوجل والذي يُقدّم نصائح ذهبيّة لتحسين ظهور الموقع الإلكتروني ومحتواه على نتائج البحث بل وتحسين هذا الظّهور أيضا.

قد يبدو لك أن دليل تحسين محرّكات البحث طويل، وقد يُمَلّ من قراءته. طبعا هذه حقيقة، لأنّه يتضمّن ما يُناهز الـ10.000 كلمة. غير أنّك إذا صبرتَ على قراءته ولو على شكل أجزاءٍ وفهمتَ معناها، فإنّك بعد أن تنتهي من قراءته ستكون قد تغيّرَتْ نظرتك إلى تحسين محرّكات البحث 180 درجة.


2- المحتوى الموجود على الصّفحة منخفض الجودة

قد لا تظهر صفحة ما على نتائج بجث جوجل رغم فهرستِها بالفعل في جوجل، وهذا قد يرجع إلى أن الصّفحة تتضمّن محتوى منخفض الجودة.

محتوى منخفض الجودة لا يلتزم بأساسيات بحث جوجل

وبما أنّ جوجل تُحيل في هذه الحالة على أساسيّات بحث جوجل (إرشادات مشرفي المواقع سابقا)، فإنّ هذا يعني أن المقصود بالجودة المنخفضة هنا عدم التزام الصّفحة بأساسيّات بحث جوجل، الأمر الذي يعني أن الصّفحة و/أو محتواها لا تلبّي واحدا او اكثر مما يلي:

  • المتطلّبات الفنّيّة
  • سياسات المحتوى غير المرغوب فيه
  • أفضل الممارسات الأساسيّة

يُمكنك الاطّلاع على معلومات أكثر حول أساسيّات بحث جوجل الجديدة.

فإذا كنتَ ترى من خلال جوجل سيرش كونسول أنّ صفحة ما قد تمّت فهرستها غير أنّها لا تظهر على نتائج البحث، وكنت تشكّ في كونها منخفضة الجودة، فأدعوك للاطّلاع على أساسيّات بحث جوجل، قراءتها بتركيز وفهمها.

ستبقى تواجه المشكلات دائما، وستتكرّر المشكلة في المتقبل ما لم تتوقّف لحظة لفهم المشكلة وأسبابِها وكيف يُمكن حماية الموقع الإلكتروني منها. لهذا، اقرأ أساسيّات البحث المُقدَّمة من جوجل مباشرة. 


3- علامات مخصّصة لبرامج الرّوبوت تمنع عرض محتوى الصّفحة على نتائج البحث

في العديد من الحالات تجد أنّ الصّفحة عالية الجودة ومطلوبة من طرف الأشخاص وقد تمّت فهرستُها في جوجل بالفعل، ويُمكن لجوجل سيرش كونسول أن تؤكّد ذلك، لكن هذه الصّفحة لا تظهر على نتائج بحث جوجل نظرا لأنّ هناك علامة ميتا (العلامات المخصّصة لبرامج الرّوبوت) تمنع عرض الصّفحة على نتائج البحث.

علامات مخصّصة لبرامج الرّوبوت تمنع عرض محتوى الصّفحة على نتائج البحث

يلجأ العديد من مشرفي المواقع إلى استخدام علامة noindex أو عنوان استجابة HTTP لمنع محرّكات البحث من عرض صفحة على نتائج البحث رغم زحف جوجل إليها وفهرستها، لسبب ما. غير أنّه في العديد من الحالات الأخرى يغفل أو ينسى مشرف الموقع الإلكتروني أن قد قام بحظر عرض الصّفحة على نتائج البحث من خلال علامة noindex أو عنوان استجابة HTTP.

وفي الحالات الأكثر شيوعا، إمّا:

  • يقوم مشرف الموقع بإدخال علامة noindex مباشرة على الصّفحة من خلال وضع العلامة الآتية في رمز الصّفحة:

<meta name="robots" content="noindex">

أو

  • يقوم مشرف الموقع بتفعيل علامات الرّؤوس المخصّصة لبرامج الرّوبوت، على الموقع الإلكتروني ككلّ أو على صفحة معيّنة من خلال الأمر noindex.

في كلتا الحالتَين، يُمكن العثور على هذا النّوع من الصّفحات في تقرير تغطية الفهرسة ضمن الصّفحات المستبعدة التي تحمل حالة "تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex""، ومن خلال الاطّلاع على نفس هذه الصفحة  (تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex") ستعرف كيفية التّحكّم بهذه العلامات وكيفية السّماح بفهرسة هذه الصّفحات وعرضها على نتائج بحث جوجل.

في الختام، إنّ عدم ظهور صفحة على نتائج البحث رغم ظهور انّها مفهرسة في جوجل سيرش كونسول ليس نهاية العالم، إذ يُمكن تحسين الصّفحة بما يُناسب، ومجرّد أن تتمّ إعادة الزّحف من طرف محرّك بحث جوجل سيفهرس الصّفحة من جديد وسيعرضها على نتائج البحث. تعرّف على كيفية المساعدة في زيادة ميزانيّة الزّحف.

وإذا كان لديك استفسار او كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في المشاركة في التّعليقات، الانتقال إلى مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي على فيسبوك أو طرح سؤال في منتدى مساعدة جوجل سيرش سينترال.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي