العُقُوبَات | AdSense | مشرفي المواقع

 

العقوبات | AdSense | مشرفي المواقع

ماذا يحدثُ عندما تتلقى إجراء يدويا في حقّ موقعك الإلكتروني، أو انتهاكا لسياسة المحتوى الخاص بك؟ وما يُمكنك فعله لإصلاح المشكلة وإزالة الإجراء اليدوي؟

إذا كان موقعك الإلكتروني ينتهك إرشادات مشرفي المواقع، أو إرشادات الجودة لمشرفي المواقع من Google أو أي من سياسات النّاشرين على Google، قد يتمّ اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقعك الإلكتروني، أو التّعليق في تحقيق الدّخل (تقييد الإعلانات) من المحتوى الخاص بك. كما هو الحال في رياضة الهوكي أو رياضة الرّكبي، والتي -حسب المخالفة- قد تواجه بطاقة صفراء 🟨 والتي تعني مهلة مؤقّتة أو إقصاء مؤقّت من اللعبة، أو بطاقة حمراء 🟥 والتي تعني الإقصاء النّهائي من اللعبة.

ما هو الإجراء اليدوي؟

تُصدِر Google إجراء يدويا في حقّ موقع إلكتروني عندما يُحدّد أحد المُراجِعِين في فريق Web SPAM تلك الصّفحات على موقع إلكتروني، والتي تخالف إرشادات الجودة لمشرفي المواقع من Google.

تحاول معظم الإجراءات اليدوية معالجة محاولة التّلاعب بفهرس البحث الخاص بـGoogle.

والنّتيجة:

إذا كان الموقع الإلكتروني يحتوي على إجراء يدوي قد تمّ اتّخاذه في حقّه:

سيتمّ تصنيف الصّفحات المتأثّرة أو الموقع الإلكتروني بصفة عامّة في نتائج متدنّية في نتائج البحث (أي سيتراجع متوسّط موضع الإعلان بشكل ملحوظ)؛ أو سيتمّ حذفها بشكل كلّي من على نتائج البحث دون وجود إشارة مرئية للمستخدم.

منذ ولادة محرّكات البحث، تحاول بعض الجهات تصدّر نتائج البحث بطرق غير شرعية، وهذا ليس جيّدا للمستخدمين لأن النتائج التي لها علاقة بما يبحث عنها المستخدم يتمّ دفعها لمراتب دنيا وتحت نتائج غير سليمة وغير ملائمة، وهذا أمر سيء للمواقع الإلكتروني الشّرعية التي تلتزم بسياسات وإرشادات الجودة، لأنّه أصبح من الصّعب العثور عليها، وعليه، فإن Google تعمل للحفاظ على نتائج البحث سليمة ونظيفة، وبالتّالي مكافحة مرسلي البريد العشوائي والجهات التي تستخدم أساليب غير شرعية لمساعدة الناس في العثور على الأجوبة التي يبحثون عنها، ومساعدة المواقع الإلكترونية الشّرعية في الحصول على زوار من محرّك البحث.

وخوارزمية Google جيّدة حقّا في اكتشاف الرّسائل غير المرغوب فيها، وفي معظم الحالات يتمّ اكتشافها بشكل تلقائي وإزالتها من نتائج البحث، ومع ذلك، وحتى تحمي Google الفهرس الخاص بها تتخذ إجراءات يدوية في بعض الحالات للتّعامل مع البريد العشوائي من نتائج البحث لديها.


بعض أنواع المحتوى التي تتم معاقبته

  • SPAM.

يُمكن أن يتخذ المحتوى شكل البريد العشوائي الخالص، أو البريد العشوائي الذي أنشأه المستخدمون، مضيف مجّاني غير مرغوب فيه.


  • البيانات المنظمة المضللة أو غير الصّحيحة.

من المعلوف أن لترميز البيانات المنظمة قواعد وشروط يجب اتّخاذها، وفي حال تمّ التّلاعب بالبيانات المنظمة، أو تمّ إنشاؤها بشكل غير صحيح أو مُخادع، فعلى الأرجح سيتم تلقّي إجراء يدوي في حق الموقع الإلكتروني. يُمكنك الاطّلأاع على مزيد حول الإرشادات العامة للبيانات المنظمة.


  • روابط غير طبيعية من وإلى موقعك الإلكتروني.

بمعني أي روابط تهدف إلى التّلاعب في ترتيب الموقع الإلكتروني على نتائج البحث، يُمكنك التّعرف على مزيد حول حيل الرّوابط.


  • محتوى ضعيف بقيمة مضافة قليلة أو معدوم.

أي الصّفحات التي تضمّ أسطرا قليلة من المحتوى، أو التي تضمّ محتوى منسوخا دون إضافة قيمة كبيرة عليه، يُمكنك الاطّلاع على مزيد حول المحتوى القليل القيمة أو العديم القيمة.


  • إخفاء الهوية.

بمعني إظهار شيء للمستخدمين، وإظهار شيء آخر مختلف تماما لمحرّك البحث. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول إخفاء الهوية.


  • عدم التّطابق في صفحات AMP.

أي عدم تطابق كبير في المحتوى بين صفحات الويب وصفحات AMP. يُمكن الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول عدم تطابق AMP.


  • عمليات إعادة التّوجيه الخداعية.

وتتمثّل عملية إعادة التّوجيه الخداعية في إعادة توجيه الزّائر بشكل احتيالي إلى صفحة أخرى. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول عمليات إعادة التّوجيه الاحتيالية.

  • انتهاك السّياسة في أخبار Google أو ميزة اقتراحات.


ما الذي يجب فعله في حال معاقبة موقعك الإلكتروني بإجراء يدوي

سواء كنتَ المسؤول بشكل مباشر على اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقعك الإلكتروني، أو تعتقد أن أحدا أو جهة قامت باختراقه ونشر محتوى المحتوى المخالف عليه، ستحتاج إلى تنظيف ذلك، ورغم ذلك، إذا كنتَ تعتقد حقا أنه قد تم اختراق موقعك الإلكتروني تحقق من مشكلات الأمان وكيف تعرف أن الموقع الإلكتروني قد تمّ اختراقه.

على أي حال، إذا تأثّر موقعك الإلكتروني بإجراء يدوي، سيتمّ إعلامك في تقرير الإجراءات اليدوية، وفي مركز رسائل Search Console.


انتهاك سياسات النّشر

إن إنشاء نظام إعلان رقمي صحّي ليس بالأمر السّهل إذ لا بدّ من الموازنة بين احتياجات المستخدمين والمعلنين والنّاشرين على حدّ سواء. فريق Google من المتخصّصين في السّياسة سيعطّل عرض الإعلانات على صفحة أو موقع إلكتروني عندما يجدون أن حساب Google AdSense أو AdMob أو Ad Manager غير متوافق مع سياسة البرنامج، ويتم ذلك لحماية المعلنين والمستخدمين.

ومن المهم أن تراجع الإخطارات الخاصة بك لمعرفة السّبب الدّقيق لتقييد الإعلانات وتعطيل عرضها.


ما الذي يُفترض البحث عنه عند اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقعك الإلكتروني؟

من المهمّ جدّا الحفاظ على الثّقة في نظام الإعلانات من خلال وضع قيود على ما يُمكن لناشري المحتوى تحقيق الدّخل منه، ولهذا يتعيّن على جميع النّاشرين الإلتزام بالسّياسات والقيود.


ما هو الفرق بين السّياسات والقيود؟

  • تُحدّد سياسات النّاشرين في Google أنواع المحتوى التي لا يُمكن تحقيق الدّخل منه على أي من منتجات النّاشرين الخاصة بـGoogle؛ وتتضمّن بعض الأمثلة سياسات ضدّ الزّيارات الغير الصّالحة أو المحتوى غير القانوني أو المحتوى الجنسي الصّريحأو المحتوى الخطير أو المحتوى المُهين؛ هذا من بين أنواع المحتوى التي لا يُسمحُ أبدا بتحقيق الرّبح منها بعرض إعلانات Google. وإذا تمّت مُحالة ذلك سيتمّ تلقّي بطاقة حمراء  🟥.
  • أمّا قيود النّاشرين فإنّها تُحدّد أنواع المحتوى التي لا تنتهك السّياسة بالضّرورة، لكنّ هذا قد لا يجذب جميع المُعلنين مثل التّبغ أو المخدّرات التّرويحية، وهذا يعني أنّ النّاشرين لن يتلقّوا انتهاكا للسّياسة عند محاولة تحقيق الدّخل من محتوى يتعلّق بمثل هذه الموضوعات، لكن بدلا من ذلك، سيتمّ تصنيف المحتوى بقيود على المخزون ومن المُرجّح أنه سيتمّ تلقّي إعلانات أقلّ أو في بعض الأحيان عدم وجود إعلانات على الإطلاق، حيثُ يُحدّد المعلنون الطّلب، وقد يكون هذا أشبه ببطاقة صفراء 🟨.

هل تلقّيت بطاقة حمراء  🟥؟ ما الذي يجب فعله؟

في حال لم تكن على علم بـسياسات النّاشرين، وتمّ إصاء المحتوى الذي تقدّمه، فما عليك سوى الاستمرار في نشر المحتوى عالي الجوجة لتحقيق الدّخل، وتأكّد من أنك فقط تقوم بوضع الإعلانات على الأقسام أو الصّفحات أو المواقع التي تلتزم بسياسات النّاشرين.


خطوات إصلاح المشاكل والبدء في تحقيق الرّبح من جديد

بالنّسبة للإجراءات اليدوية، سيتمّ إعلامك في تقرير الإجراءات اليدوية في Search Console، اتّبع المعلومات والإرشادات الواردة في هذا التّقرير لفهمها وإصلاحها، وتأكّد من توسيع الكلّ ليشمل جميع الصّفحات المتأثّرة، وجميع العقوبات المختلفة (في حال كانت أكثر من 1).

وبعد إصلاحك جميع المشكلات المُدرجة في التّعليق، قم بتقديم مراجعة، واحرص على كتابتها بحرص وبعناية شديدة. في طلب إعادة النّظر الخاص بك:

  1. اذكر المشكلة التي أدّت إلى اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقعك الإلكتروني بشكل دقيق.
  2. اذكر الخطوات التي اتّبعتها لحلّ المشكلة أو المشاكل التي تسبّبت في الإجراء اليدوي.
  3. قم بتوثيق نتائج الجهود التي بذلتها.


متى يتمّ التّوصّل بنتيجة طلب إعادة النّظر؟

قد تستغرق مراجعات إعادة النّظر في الإجراءات اليدوية مدّة تصل إلى عدّة أسابيع، وإلى حين الرّدّ بشأن طلب إعادة النّظر يجب الاستمرار في نشر المحتوى عالي الجودة والعمل على الموقع الإلكتروني كالعادة.

تجب معرفة أنه سيتمّ إعلامك برسالة تأكيد عند إرسال طلب إعادة النّظر لإبلاغك بتقديم المراجعة. وفي حال لم تتوصّل بإشعار، يعني هذا أنك لم تقم بتقديم طلب إعادة النّظر بشكل صحيح.

وإعادة تقديم نفس الطّلب قبل الحصول على قرار نهائي لن يُغيّر النتيجة أو سرعة المراجعة، لذلك يُنصح بعدم تكرار إرسال طلب إعادة النّظر نفسه إلى حين استلام القرار النّهائي.


إصلاح مشاكل سياسة النّاشرين

بالنّسبة لقضايا تحقيق الدّخل، قم بزيارة مركز سياسات Google AdSense، أو AdMob، أو Ad Manager، والتي يُمكن الوصول إليها مباشرة من حسابك.

تأتي كل مشكلة مع معلومات عن نوعها، وتأثيرها، أين تمّ العثور عليها، وطريقة إصلاحها.

يتمّ وضع علامة على انتهاك السّياسة على أنّها "يجب إصلاحها" باللون الأحمر، بينما قيود النّاشرين ليست كذلك، وغالبا تكون باللون الأصفر، كمخزون متاح لهذا المحتوى ستكون محدودة، لكن لن يتمّ تعليقها.

يُمكنك طلب مراجعات لمعظم الانتهاكات المتعلّقة بالمحتوى، مثل المحتوى الخطير والمهين مباشرة من مركز السّياسات.

قد تتطلّب منك بعض القضايا طلب مراجعة خارج مركز السّياسات، ملء نموذج من خلال مركز المساعدة أو Google Play أو Search Console.

وبمجرّد إصلاح مشكلتك، تأكّد من كتابة طلب مراجعة دقيق وجيّد، عن طريق:

  1. فهم المشكلة
    يُمكنك زيارة مركز المساعدة لمراجعة سياسات Google، واطلب المشورة من منتدى المساعدة إذا كنتَ بحاجة إلى مزيد من المعلومات.

  2. تأكّد من موقعك الإلكتروني بالكامل بدقّة
    ضع في اعتبارك أنّ الأمثلة المُقدّمة قد تكون موجودة في أكثر من صفحة أو قسم من موقعك.

  3. إخبار Google بالتّغييرات التي أجريتَها
    حتى تبرهن على أنك على قدر المسؤولية يجب التّركيز على أنك تفهم المشكلة، والطّريقة التي اتّبعتها لإصلاح المشكلة وكيف تعاملتَ معها.

  4. إيقاف عرض الإعلانات على الصّفحات المتأثّرة
    يُمكن أيضا اختيار إيقاف عرض الإعلانات في المستودع الذي به مشاكل عن طريق إزالة شفرة الإعلانات من الصّفحة، القسم، أو الموقع الإلكتروني المتأثّر.
    بعد إزالة شفرة الإعلانات ستختفي المشكلة من مركز السّياسات في غضون أسبوع.

متى يتمّ التّوصّل بالنتيجة الخاصة بإعادة الطّلب؟

بعد إصلاح المشكلة وطلب المراجعة، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع حتى تتمّ مراجعته، وفي بعض الحالات قد يستغرق وقتا أطول، سيتمّ إخطارك بنتيجة المراجعة عبر البريد الإلكتروني، ومن خلال إشعار داخل المنتج.

تذكّر: الإجراءات اليدوية وانتهاك سياسات النّاشرين تأتي لضمان جودة المحتوى وسلامة النظام الإعلاني. يمكن أن يؤدّي تلقّي انتهاك واحد أو أكثر إلى خروجك مؤقّتا أو كلّيّا من البرنامج، لذاك من المهمّ أن تفهم سبب حدوثها وأن تأخذ مسألة الإصلاح على محمل الجدّ.

كما يُمكن أن يثير انتباهك الانتقال للآتي بتركيز:


في حال كان لديك سؤال أو استفسار حول الموضوع، لا تتردّد من تركه في الرّدود في الأسفل.

الصورة الشّخصية لمحمد الورياغلي خبير منتجات Google

كتابة تعليق ...

إرسال تعليق

كتابة تعليق ...

يُمكنك كتابة التّعليق هنا (0)

أحدث أقدم