سيرش كونسول: سيحلّ مقياس (INP) محلّ مقياس (FID) كجزء من "مؤشرات أداء الويب الأساسية" | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

سيرش كونسول: سيحلّ مقياس (INP) محلّ مقياس (FID) كجزء من "مؤشرات أداء الويب الأساسية"

تعرّف على مقياس INP الجديد الذي سيحلّ محلّ مقياس FID في أدوات مشرفي المواقع جوجل.

 تعرّف على مقياس INP الجديد الذي سيحلّ محلّ مقياس FID في أدوات مشرفي المواقع جوجل. حيث أعلنت هذه الأخيرة عن أنّها ستقوم باستبدال مؤشّر FID بمؤشّر INP كلّيّا بحلول شهر مارس 2024.

في منشور جديد في مدوّنة مجموعة خدمات بحث جوجل، تمّ الإعلان عن تغيير كبير قادم في مؤشّرات أداء الويب الأساسيّة سيطرأ قريبا وسيُمكن لمسه في سيرش كونسول.

مؤشّر INP الجديد


مع بدايات سنة 2020 تمّّ الإعلان عن مؤشّرات الويب الأساسيّة، والتي هي مجموعة من المؤشّرات التي يتمّ من خلالها قياس تجربة المستخدم على متصفّح كروم. وكانت هذه المؤشّرات عبارة عن:

  • CLS
  • LCP
  • FID

وكان بالإمكان الوصول إلى هذه المشّرات بسهولة عن طريق تقرير مؤشّرات أداء الويب الأساسية في سيرش كونسول.

وبالحديث تحديدا عن مؤشّر FID والذي يعني (مهلة الاستجابة لأوّل إدخال) فهو الوقت المستغرَق بدءا من تفاعل المستخدم مع صفحتك لأول مرة (عندما ينقر على رابط أو زر وما إلى ذلك) ولغاية استجابة المتصفّح لذلك التفاعل.


 ما هو مؤشّر INP الجديد؟

مؤشر (INP) "مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم" (بالإنجليزيّة: Interaction to Next Paint) هو مؤشر مهم في مجال تحسين أداء الويب وتجربة المستخدم. يعمل مقياس "مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم" على تقدير استجابة الصفحة وسرعة استجابتها لتفاعلات المستخدم.



قبل أن نتحدث عن INP مقياس "مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم"، دعنا نلقي نظرة على المؤشر السابق الذي سيحل محله وهو "First Input Delay" (FID). كان FID يقيس وقت الاستجابة الأول للصفحة عندما يتفاعل المستخدم معها، مثل النقر على زر أو تحديد خيار. ومن المهم أن تكون هذه الاستجابة سريعة وفورية لتوفير تجربة مستخدم سلسة.

أما بالنسبة لـINP، فهو مؤشر قادم سيحل محل FID اعتبارا من مارس 2024. يستخدم مقياس "مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم" بيانات من واجهة برمجة التوقيت الحدثية (Event Timing API) لقياس استجابة الصفحة.

الشريط الزّمني لإطلاق مؤشّر INP في سيرش كونسول


عندما يتسبب تفاعل ما في جعل الصفحة غير مستجيبة، يعتبر ذلك تجربة مستخدم سيئة. يقوم INP بمراقبة تأخير التفاعلات التي قام بها المستخدم مع الصفحة، ويقوم بتقرير قيمة واحدة تشير إلى أن جميع التفاعلات (أو معظمها) كانت أقل منها.

وبشكل عام، يعني مقياس "مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم" المنخفض أن الصفحة قد استجابت بسرعة وبشكل متسق لجميع أو معظم تفاعلات المستخدم. إنه مؤشر مهم لمعرفة كيف يعمل الموقع واستجابته لتفاعلات المستخدم، ويساعد في تحسين تجربة المستخدم العامة على الويب.


ما الذي يعنيه هذا لمشرفي المواقع؟

تؤكّد جوجل على أن تقديم تجربة استخدام جيّدة أمر جيّد، كما أشارت أيضا إلى أنّ تقديم مؤشّرات أداء ويب أساسيّة جيّدة فقط دون تحسين الجوانب الأخرى للموقع الإلكتروني لا يُحسّن من ترتيب الموقع الإلكتروني على نتائج البحث.

بحلول شهر مارس من سنة 2024 سيتمّ إزالة مؤشّر FID وسيتمّ تعويضه بشكل كلّيّ بمؤشّر INP الجديد في أدوات مشرفي المواقع جوجل.

وإذا انتقلت إلى حسابك في سيرش كونسول، وتحديدا إلى تقرير مؤشّرات أداء الويب الأساسيّة، ستلاحظ إشعارا جحديدا في الأعلى يقول:

سيحلّ مقياس "مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم" (INP) محلّ مقياس "مهلة الاستجابة الأولى" (FID) كجزء من "مؤشرات أداء الويب الأساسية" في آذار (مارس) 2024. 


تحديث:

تمّ الإعلان بشكل رسمي على انّ مقياس INP قد صار جزءا من مؤشّرات أداء الويب الأساسيّة والذي تمّ الإعلان عنه عن طريق حساب مجموعة خدمات بحث جوجل على تويتر:


في حال كنت تريد المشاركة في الموضوع، لا تتردّد في ذلك عن طريق التّعليقات أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العَربي على فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

تاريخ آخر تعديل: الثّلاثاء 12 مارس 2024 على السّاعة 22:53:00 بتوقيت المملكة المغربيّة (00:00)

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي