تُريد تَغيِير دومين دُون فقدان أرشفة؟ استخدِم هذه الأدَاة مع هذِه الخطوَات | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تُريد تَغيِير دومين دُون فقدان أرشفة؟ استخدِم هذه الأدَاة مع هذِه الخطوَات

الصفحة موجهة لمستخدمي بلوجر وأصحاب المواقع الإلكتروني الذين يريدون تغيير الدومين، والهدف منها تعريفهم على أداة تغيير العنوان في جوجل وطريقة استخدامها.

    تغيير الدّومين عمليّة مهمّة، ويقع العديد من مشرفي المواقع الإلكترونية في خطإ تغييرهم لدومين الموقع الإلكتروني أو المدوّنة دون اتّباع الطّريقة السّليمة لذلك، الأمر الذي يُسبّب لهم فقدان الرّوابط الخلفيّة، الفهرسة وأي شيء مرتبط بالعنوان القديم.

تُمكّن أداة تغيير العنوان في جوجل من تغيير الدّومين بطريقة صحيحة وسليمة تؤدّي إلى الاحتفاظ بالأرشفة ونقلها من الدّومين القديم إلى الدّومين الجديد.

وعليه، فإنّ هذه الصّفحة موجّهة لمستخدمي بلوجر وأصحاب المواقع الإلكتروني الذين يُريدون تغيير الدّومين، والهدف منها تعريفهم على أداة تغيير العنوان في جوجل وطريقة استخدامها وما الذي يجب عليهم معرفته عند استخدامها.

تغيير الدومين في سيرش كونسول


حتّى لو لم تكن بصدد تغيير دومين موقعك الإلكتروني أو نطاق بلوجر الفرعي، فقد تحتاج إلى هذه الصّفحة في المستقبل. يُمكنك حفظها على متصفّحك أو مشاركتها بأي طريقة مع شخص بحاجة إلى تغيير العنوان. 


حول أداة تغيير العنوان

أداة تغيير العنوان من جوجل هي ميزة في سيرش كونسول تساعد مشرفي المواقع على إبلاغ جوجل بتغيير الدّومين لموقعهم الإلكتروني أو مدوّنتهم. 

وعند استخدام أداة تغيير العنوان، سيتم إخطار جوجل بالتغيير وسيبدأ في فهرسة الدّومين الجديد الخاص بك. حيث يمكن أن يساعد ذلك في ضمان استمرار تصنيف صفحات موقعك الإلكتروني في بحث جوجل حتى بعد تغيير الدّومين ونقل الفهرسة إلى الدّومين الجديد.

لا تستخدِم أداة تغيير الدّومين عندما تريد تغيير العنوان من HTTP إلى HTTPS أو لنقل بعض الصّفحات من مكان إلى آخر داخل الموقع الإلكتروني أو للانتقال بين العناوين المزوّدة بالبادئة WWW وغير المزوّدة بها أو لنقل موقع دون إدخال تعديلات على الرّابط مرئيّة للأشخاص. 


كيف تعمل أداة تغيير العنوان

تساعد أداة تغيير العنوان على إجراء عمليّة نقل الموقع الإلكتروني (تغيير الدّومين) دون فقدان للفهرسة والتّرتيب الذي حقّقه الموقع الإلكتروني بالدّومين القديم. 

تعمل أداة تغيير العنوان بمبدإ استخدام عملية تسمى "تحديد عنوان URL الأساسي". ويعمل هذا من خلال مبدإ تحديد أي عنوان من العناوين يجب اعتباره عنوان URL "أساسيّا" أو مفضَّلا لصفحة ويب معينة. عندما يزحف محرك بحث جوجل إلى موقعك الإلكتروني، فإنه سيستخدم عنوان URL الأساسي لفهرسة صفحاتك، وعنوان URL الأساسي في حالتك سيكون هو الدّومين الجديد.

عند استخدامك أداة تغيير العنوان، فأنت تخبر جوجل بشكل أساسي بعنوان URL الذي تريد اعتباره عنوان URL الأساسي الجديد لصفحاتك القديمة. سيستخدم جوجل بعد ذلك هذه المعلومات لفهرسة صفحاتك الجديدة وإعادة توجيه المستخدمين الذين يحاولون الوصول إلى صفحاتك القديمة، إلى صفحاتك الجديدة.


متى يجب استخدام أداة تغيير العنوان

يجب عليك كمشرف موقع استخدام أداة تغيير العنوان إذا كنت تريد تغيير الدّومين الخاصّ بموقعك الإلكتروني وفي نفس الوقت لا تريد فقدان الأرشفة وما حقّقه الرّابط القديم من ترتيب على نتائج البحث، لهذا، إذا كنت تريد تغيير دومين موقعك الإلكتروني أو النّطاق الفرعي لبلوجر وفي نفس الوقت لا تريد أن تفقد أرشفة الدّومين القديم، فلتحقيق هذا، يجب استخدام اداة تغيير العنوان.

لأنّه إذا قمت بتغيير الدّومين الخاصّ بك دون استخدام أداة تغيير العنوان، فقد لا يكون محرّك البحث على علم بهذا التّغيير وعلى الأرجح سيستمرّ في فهرسة الصّفحات بالدّومين القديم وعرضها، الأمر الذي قد يؤدّي إلى عدّة مشاكل، منها:

  • عدم ظهور الصّفحات على نتائج البحث.
  • توجيه المستخدِمين إلى صفحات معطَّلة.
  • انخفاض عدد الزّيارات من البحث.


كيفية استخدام أداة تغيير العنوان

استخدام أداة تغيير العنوان يكون آخر إجراء نقل يتمّ القيام به بعد مجموعة من الإجراءات الضّروريّة الأخرى، بما في ذلك   تنفيذ عمليّة إعادة التّوجيه (301 دائمة) من الدّومين القديم إلى الدّومين الجديد (رابط الصّفحة الرّئيسيّة على سبيل المثال من example.com إلى ejemplo.com) وتنفيذ أي عمليّة إعادة توجيه ضروريّة، مثل عمليّة إعادة توجيه الصّفحات الأساسيّة من الدّومين القديم إلى الدّومين الجديد.

حتّى تقوم بعمليّة تغيير الدّومين بشكل احترافي، تنصح جوجل بالاطّلاع على "ما المقصود بتغيير العنوان" و"نقل موقع إلكتروني مع تغيير عنوان URL". 

بعد ذلك، ومن أجل استخدام أداة تغيير العنوان، يجب أولا توفّر الشّروط الآتية:

  • أن يكون لديك حساب في سيرش كونسول.
  • أن تكون قد قمتَ بإثبات ملكيّة الدّومين القديم عليه.
  • أن تكون قد قمتَ بإثبات ملكيّة الدّومين الجديد عليه.

شروط استخدام أداة تغيير العنوان، حساب في أدوات مشرفي محرّكات البحث، إثبات ملكية الدّومين القديم وإثبات ملكية الدّومين الجديد


ومن أجل الوصول إلى الأداة، يُمكنك اتّباع الخطوات التّالية:

  1. الانتقال إلى سيرش كونسول
  2. اختيار الموقع الإلكتروني الذي تريد نقله (من قائمة المواقع الإلكترونية في سيرش كونسول)
  3. من القائمة الجانبيّة، النّقر على "إعدادات"
  4. ضمن "إعدادات عامّة" النّقر على "تغيير العنوان"
  5. بعد أن تدخل إلى الأداة، ومن القائمة، اختر الموقع الإلكتروني الجديد الذي تريد النّقل إليه
  6. النّقر على زرّ "التّحقّق وإخبار جوجل"

لقطة شاشة من أداة تغيير العنوان في اداوت مشرفي المواقع جوجل في حساب مدوّنة الدّعم العَربي


في حال ظهرت أخطاء بينما يتمّ التّحقّق من مبدئيّا من العمليّة، يجب إصلاحها بعناية لتكتمل عمليّة تغيير العنوان بالكامل ودون مشاكل. وفي حال كنت تبحث عن مساعدة إضافيّة، يُمكن مشاركتها في التّعليقات أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العَربي على فيسبوك


مزايا استخدام أداة تغيير العنوان

هناك مزايا عديدة لاستخدام أداة تغيير العنوان، وفي ما يلي أهمّها:

  • الحفاظ على فهرسة الصّفحات في جوجل: عند استخدام أداة تغيير العنوان، يتم إخبار جوجل بالتغيير وسيبدأ في فهرسة الدّومين الجديد، حيث سيساعدك ذلك في ضمان استمرار ظهور صفحات موقعك على نتائج البحث، حتى بعد تغيير الدّومين.
  • منع إعادة توجيه الزّوّار إلى صفحات معطَّلة: إذا قمت بتغيير الدّومين دون استخدام أداة تغيير العنوان، فقد تتم إعادة توجيه المستخدمين الذين يحاولون الوصول إلى صفحاتك إلى صفحات خاطئة. قد يكون هذا محبطا للمستخدمين ويمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض في الزّيارات الواردة إلى موقعك الإلكتروني من بحث جوجل.
  • الحفاظ على سيو الموقع الإلكتروني: عند استخدام أداة تغيير العنوان، يتم إعلام جوجل بالتغيير وسيقوم بتحديث فهرسه وفقا لذلك. يمكن أن يساعدك هذا في الحفاظ على تحسين موقعك الإلكتروني لمحرّكات البحث ومنع أي تأثير سلبي على تصنيفه في نتائج بحث جوجل.

حتّى تتمّ عملية تغيير الدّومين بشكل سليم، يجب الحفاظ على عمليّة إعادة التّوجيه من الدّومين القديم إلى الدّومين الجديد مدّة 6 أشهر على الأقلّ

 

وفي الختام، إنّ استخدام أداة تغيير العنوان في سيرش كونسول خطوة مفصليّة مهمّة في تغيير عنوان موقع إلكتروني دون تأثير على المستخدِمين ومحرك بحث جوجل أيضا، وهي مفيدة جدّا في حال تمّ استخدامها بالطّريقة الصّحيحة.


أسئلة شائعة حول أداة تغيير العنوان

من خلال تجاربي الشّخصية واحتكاكي بمشرفي المواقع كوني خبير منتجات من جوجل في منتدى مساعدة مجموعة خدمات البحث، فقد قرأتُ العديد من الأسئلة المتعلّقة بتغيير الدّومين للموقع الإلكتروني، وفي ما يلي أكثرها شيوعا:


هل يُمكنني استخدام عمليّات إعادة التّوجيه فقط دون أداة تغيير العنوان؟

يُمكن استخدام عمليّات إعادة التّوجيه فقط دون أداة تغيير العنوان في حال كان الهدف هو إعادة توجيه الأخاص عبر الرّوابط القديمة إلى الرّوابط الجديدة، غير أنّه من أجل عدم تضييع فهرسة وترتيب الدّومين الجديد في جوجل ونقل الكلّ إلى الدّومين الجديد، فـ"لايجب استخدام أداة تغيير العنوان.


انتهى عمر الدّومين القديم، هل يُمكنني استخدام أداة تغيير العنوان؟

لا، إذا انتهى عمر الدّومين القديم وخرج من ملكيّتك، فلن يكون بالإمكان إجراء عمليّات إعادة التّوجيه، مما يعني عدم القدرة على استخدام أداة تغيير العنوان، لأنّ من شروط استخدامها اثبات ملكيّة كلا النّطاقَين في أدوات مشرفي المواقع جوجل.


سينتهي عمر النّطاق بعد مدّة قصيرة، هل يُمكنني استخدام أداة تغيير العنوان؟

تقول جوجل بأنّ أقلّ مدّة لنقل فهرسة دومين قديم إلى دومين جديد هي 6 أشهر (180 يوما)، وعليه، فإنّ أي عمليّة نقل لا تأخذ الوقت الكافي لها، قد لا تكون عمليّة تامّة بالقدر المطلوب، لهذا يُفضّل تمديد عمر الدّومين حتى تنتهي عمليّة النّقل بشكل سليم.


هل يُمكنني إلغاء طلب تغيير العنوان؟

نعم، وذلك من خلال إزالة أي عمليّة إعادة توجيه تمّ إعدادها، وإضافة عمليّات إعادة التّوجيه من الدّومين الجديد إلى الدّومين القديم، والنّقر على "إلغاء عمليّة نّقل" من اداة تغيير العنوان على الموقع الإلكتروني القديم.


ما معنى "بعد انقضاء فترة الـ 180 يومًا، لا يتعرف Google على أي علاقة بين المواقع القديمة والمواقع الجديدة"؟

تعني هذه الفقرة أنّه بعد انقضاء مدّة 180 يوما (3 أشهر) يعتبر محرّك البحث أنّ عمليّة تغيير الدّومين قد تمّت بنجاح، ويقوم بعدها بقطع العلاقة بين الدّومين القديم والدّومين الجديد، باعتبار الدّومين القديم غير ملائم.



إذا كنت تبحث عن خدمة تغيير الدومين دون فقدان الارشفة أو إذا كانت لديك المزيد من الأسئلة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات في الأسفل، طرحها في منتدى المساعدة، أو الانتقال إلى مجموعة المدوّنة على فيسبوك.


وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تعديل: الاثنين 8 ماي 2023 على السّاعة 15:32 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي