تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" | الصّفحات المستبعَدة

تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" حالة تظهر ضمن الصّفحات المستبعدة من تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، وبشكل عامّ لا تشير إلى حودث مشكلة إذا كان استبعادها -من طرف مشرف الموقع- عن قصد، بينما قد تكون مشكلة في حال تمّ استبعاد الصّفحة عن غير قصد باستخدام علامة noindex، وهذا ما سوف نحاول الإحاطة به في هذه الصّفحة.

إذ بَعد فهمنا لهذه الصّفحة سنكون قد استفدنا كلّ ما يلي:

  • حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex"
  • معنى noindex
  • طريقة رصد علامة noindex
  • أخطاء يقع فيها مشرفو المواقع بخصوص علامة noindex
  • هل تعتبر حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" مشكلة

والمزيد...


تعريف جوجل لعلامة noindex

حظر فهرسة البحث باستخدام noindex
يمكنك منع ظهور صفحة أو مورد آخر في بحث جوجل من خلال تضمين العلامة الوصفية أو العنوان noindex في استجابة HTTP. وفي المرة التالية التي يزحف فيها Googlebot إلى هذه الصفحة ويرصد فيها العلامة أو العنوان، لن يعرض محرّك بحث جوجل هذه الصفحة نهائيًا في نتائج البحث من جوجل، حتى لو كانت مواقع إلكترونية أخرى تتضمن روابط مؤدية إلى هذه الصفحة.

إذا وجدت أن معنى هذا التّعريف قد لا يكون واضحا بما فيه الكفاية، فأدعوك لمتابعة القراءة.

حل مشكلة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة noindex,تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة noindex صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة,لا تم رصد علامة noindex في علامة robots الوصفية,تم وضع علامة noindex في عنوان url الذي تم إرساله,تم وضع علامة noindex في عنوان,تم وضع علامة noindex على عنوان url المُرسل,علامة noindex,الصفحات المستبعدة تغطية الفهرسة


حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex"

حالة (تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex") في أدوات مشرفي المواقع جوجل هي نوع من أنواع الصّفحات المستبعدة التي لا يقوم محرّك بحث جوجل بفهرستها نظرا لأنّ مشرف الموقع قد اختار حظرها من الفهرسة وعدم إظهارها على نتائج البحث بالمرّة.

تعني حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" أنّ الصّفحة قد تمّ منعها من الفهرسة والظّهور على نتائج البحث باستخدام علامة noindex، ولن تتمّ محاولة فهرستها إلّا بعد إزالة العلامة.

تقول جوجل في تعريف حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex":

تم تمييز عنوان URL بعلامة noindex.
عندما حاول محرّك بحث جوجل فهرسة الصفحة، ظهر له التوجيه noindex وبالتالي لم يفهرسها.
إذا كنت لا تريد فهرسة هذه الصفحة، ذلك يعني أنّك اتخذت الإجراء الصحيح. أمّا إذا كنت تريد فهرسة هذه الصفحة، فعليك إزالة التوجيه noindex.

لتأكيد المشكلة:

  1. انقر على رمز الفحص 🔍 بجانب عنوان URL في الجدول.
  2. ضمن التغطية > الفهرسة > هل الفهرسة مسموح بها؟ يجب أن يُظهر التقرير أنّ توجيه noindex يمنع الفهرسة. يمكنك البحث في مصدر الصفحة أو عناوين الاستجابة عن كلمة noindex.
  3. تأكَّد من أنّ علامة noindex لا تزال موجودة في الإصدار المباشر:
    1. انقر على اختبار عنوان URL المباشر
    2. ضمن التوفّر > الفهرسة > هل الفهرسة مسموح بها؟ تحقّق مما إذا كان لا يزال أمر "noindex" متوفّرًا. في حال عدم توفّر أمر "noindex"، يمكنك النقر على طلب الفهرسة لمطالبة Google بمحاولة فهرسة الصفحة مجددًا. إذا كانت علامة noindex لا تزال موجودة، يجب إزالتها حتى تتم فهرسة الصفحة.
  4. إذا كنت تريد فهرسة هذه الصفحة، عليك إزالة العلامة أو عنوان HTTP.


علامة noindex

يُمكن حظر جميع محرّكات البحث من فهرسة صفحة معيّنة أو موقع إلكتروني ككلّ، كما يُمكن حظر محرّكات بحث معيّنة والسّماح لمحرّكات بحث أخرى بفهرسة الصّفحة.

منع جميع محرّكات البحث من فهرسة الصّفحة

لمنع جميع محرّكات البحث من فهرسة صفحة معيّنة أو موقع لكتروني ككلّ، يُمكن نسخ هذه الشّفرة ولصقها في الرّمز الآتي في الرّز الأساسي للصّفحة أو الرّمز الأساسي للموقع الإلكتروني على حسب نوع الحظر:

<meta name="robots" content="noindex"> code-box

منع محرّكات بحث معيّنة من فهرسة الصّفحة

لمنع محرّكات بحث معيّنة فقط من فهرسة صفحة معيّنة أو موقع إلكتروني ككلّ، يُمكن نسخ هذه الشّفرة ولصقها في الرّمز الآتي في الرّز الأساسي للصّفحة أو الرّمز الأساسي للموقع الإلكتروني على حسب نوع الحظر:

<meta name="googlebot" content="noindex"> code-box


أخطاء يقع فيها مشرفو المواقع بخصوص علامة noindex

في ما يلي بعض الأخطاء التي يقع فيها مشرفو المواقع، خصوصا في بلوجر:


هل تعتبر حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" مشكلة؟

لا تُعتَبَر حالة (تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex") مشكلة ما دام استثناؤها جاء عن قصد من مشرف الموقع، فإذا قمت بحظر فهرسة صفحة ما باستخدام علامة noindex فمن العاديّ جدّا أن تظهر تلك الصّفحة ضمن الصّفحات المستبعدة من تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع بحالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex".

بخلاف ذلك تُعتَبَر حالة (تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex") مشكلة، إذا وجدتَ أنه قد تمّ تصنيف صفحة على أنها مُستثْناةٌ من الفهرسة بواسطة علامة noindex، ولم يكن يجدر أن يتمّ حظرها، ويجب البحث في الصّفحة عن علامة noindex وإزالتها حتى يحقّ لمحرّك بحث جوجل فهرسة الصّفحة ومحرّكات البحث الأخرى.  


أسئلة شائعة

كيف أعرف أنّ الصّفحة تمّ استثناؤها من الفهرسة بواسطة علامة noindex؟

للتّحقّق من هل الصّفحة تمّ استثناؤها من الفهرسة بواسطة علامة noindex فيُمكنك اختبار الصّفحة من خلال أداة اختبار الصّفحة في أدوات مشرفي المواقع واختبار عنوان URL المنشور، ضمن (هل الفهرسة مسموح بها) تحقّق من وجود او عدم وجود علامة noindex.

لديّ مشكلة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" ماذا أفعل؟

إذا وجدت أنه تمّ تحديد صفحة على أنها مستثناة من الفهرسة بواسطة علامة noindex عن طريق الخطإ فيُمكنك البحث عن العالامة داخل الصّفحة، أو في إعدادات علامات الرّؤوس المخصّصة لبرامج الرّوبوت وإزالتها لحلّ المشكلة.


خلاصة الصّفحة:

حالة تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex" ضمن الصّفحات المستبعدة في تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع تعني أن تلك الصّفحات قد تمّ استثناؤها وحظرها من الظّهور على نتائج البحث. إذا كنت تريد أن لا تظهر تلك الصّفحات على نتائج البحث فليست هناك مشكلة، بينما إذا كان قد تمّ تحديد تلك الحالة عن طريق الخطإ فيجب إزالة علامة noindex لإعطاء فرصة لمحرّك البحث لفهرسة الصّفحة. ويجب التّذكّر أن الاستبعاد بواسطة علامة noindex ليس مثل الاستبعاد بسبب الحظر بواسطة ملفّ robots.txt.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

إذا كنت تواجه مشكلة أو تريد طرح سؤال أو تعليق يتعلّق بموضوع الصّفحة، فيُمكنك الانتقال إلى: منتدى الدّعم العربيّ الأخضرalert-info

 تاريخ آخر تعديل: الأحد 20 نوفمبر 2022 على السّاعة 02:08 بتوقيت المملكة المغربيّة

أحدث أقدم