حقيقة الفهرسة اليدويّة في جوجل

 لا بد أنك سمعت من قبل عن مصطلح "الفهرسة اليدويّة" من خلال أداة فحص العنوان في مشرفي المواقع جوجل والتي يعتقد العديد من مشرفي المواقع موجبةً للفهرسة. هذا اعتقاد خاطئ، وهذا ما سأتطرّق إليه على هذه الصّفحة.

الفهرسة اليدويّة (كمصطلح) يقصد بها بعض مشرفي المواقع (طلب إعادة الزّحف) عن طريق النّقر على زر "طلب الفهرسة" بعد فحص الصّفحة باستخدام أداة فحص العنوان في مشرفي المواقع جوجل. وفي الحقيقة، مصطلح "الفهرسة اليدويّة" هو مصطلح مضلّل نوعا ما إن صحّ التّعبير، لأنّه يوحي أنه يُمكن فهرسة الصّفحة في جوجل بشكل يدوي. وأرى أنه -باعتباره مرادفا لزرّ طلب الفهرسة- مصطلح غير دقيق لأسباب، أهمّها:

أن زرّ طلب الفهرسة هو في الأصل زرّ لطلب الزّحف إلى الصّفحة. والدّليل على ذلك أن جوجل تقول في تعريف "طلب فهرسة عنوان URL" ما يلي:

يمكنك الطلب من محرّك بحث Google الزحف إلى عنوان URL. [المصدر هنا]

شعار مشرفي المواقع جوجل وعلامة خطر مع عبارة الفهرسة اليدوية؟


تُعبِّر جوجل هن هذا الزّرّ باسم "طلب (إعادة) الفهرسة" أيضا، وكلمة "طلب" تكفي لينتبه القارئ إلى أن هذا زرّ للطّلب -فقط- من جوجل أن تقوم بإعادة الزّحف إلى الصّفحة من أجل فهرستها. وهذا يعني أنه عند النّقر على زرّ طلب الفهرسة هو طلب فقط، ولا يعني أنه عند النّقر عليه سيتمّ فهرسة الصّفحة على الفور، ولا يوجد أيضا ما يضمن فهرستها أو ظهورها على نتائج البحث. بديل أن جوجل تقول:

إنّ إرسال طلب الفهرسة لا يضمن ظهور الصفحة في فهرس Google. [المصدر هنا]


ما العلّة في مصطلح الفهرسة اليدوية

يتسبّب مصطلج "الفهرسة اليدويّة" بتشويش، حيث يُؤدّي بمشرفي المواقع إلى استخدام زرّ "طلب الفهرسة" بشكل غير لائق، وبدل أن يتمّ استخدامه في الحالات التي تَنصَح جوجل باستخدامه فيها (عند إدخال تغييرات كبيرة عليها مثلا)، يتمّ استخدامه في حالات غير ذات فائدة (النّقر على زرّ طلب الفهرسة أكثر من مرّة مثلا) مما يؤدّي إلى تجاوز الحصّة وعدم إمكانية إرسال طلبات الفهرسة.

يوحي مصطلج "الفهرسة اليدويّة" بأنّ جوجل تُفهرس الصّفحات عندما تتم "الفهرسة اليدوية" وهذا أمر خاطئ، لأنّ جوجل تُفهرس الصّفحات وتعرضها على نتائج البحث اعتمادا على تقييم جودة الصّفحة التي تجريه، وأقوى وأهمّ عامل في الفهرسة هو جودة المحتوى.


خلاصة الصّفحة:

لا يوجد في مستندات مشرفي المواقع مصدر لما يُسمى بالفهرسة اليدويّة، وإذا كان شخص ما يعتمد بشكل كلّي على "الفهرسة اليدوية" من اجل الفهرسة، فعلى الأرجح ستجده دائما يواجه مشكلات من قبيل عدم ظهور صفحات موقعه الإلكتروني على نتائج البحث. وأفضل مصطلح للتّعبير به في هذه الحالة هو "زر أو خيار طلب إعادة الفهرسة".

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

Medelinor

محمد الورياغلي | مستشار سيو. منشئ محتوى، ناشر ومعلن. مرشد في برنامج خبراء منتجات جوجل، حاصل على جائزة السّفير وجائزة الميل الإضافي في فعاليّات خبراء منتجات جوجل EMEA 21/22. طالب بجامعة عبد المالك السّعدي (UAE) 📍الفنيدق | المملكة المغربية external-link blogger facebook twitter rss youtube linkedin instagram

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

أحدث أقدم