كَيْفِيَّةُ التَّنَصُّلِ مِنَ الرَّوَابِطِ | مُشْرِفِي المَوَاقِعِ

 

لقطة شاشة لأداة التنصل من الرّوابط


التَّنَصُّلُ مِنَ الرَّوَابِطِ

التنصل من الرّوابط خيار وضعته Google رهن إشارة مشرفي المواقع الذين اكتشفوا أن موقعا إلكترونيا غير مناسب يضع رابطا إلى موقعهم الإلكتروني فـما هو التنصل؟ وما هي طريقة التنصل من الرّوابط؟

إذا بحثنا في اللغة العربية، وجدنا معنى التنصل كالآتي: تَنَصَّلَ الشخصُ من الأمر: أنكره، تبرّأ منه.

وتقول Google بشأن التّنصّل:

إذا تم اتّخاذ إجراء يدوي ضدّ موقعك الإلكتروني بسبب روابط مخالفة مؤدّية إلى موقعك أو كنت تتوقّع أن يتم اتخاذ هذا الإجراء (بسبب روابط مدفوعة الأجر أو حيل روابط أخرى تخالف إرشادات الجودة المتّبعة لدينا)، يجب إزالة تلك الروابط المؤدّية من الموقع الإلكتروني الآخر إلى موقعك. إذا لم تتمكّن من إزالة هذه الروابط بنفسك أو طلب إزالتها، عليك التنصّل من عناوين URL للصفحات أو النطاقات المشكوك بها والمرتبطة بموقعك الإلكتروني.

المصدر: التّنصّل من الرّوابط المؤدّية إلى موقعك الإلكتروني | مركز مساعدة Search Console


ونفس المعنى اللغوي للتنصل نجده في مهمّة هذا الخيار. كون إذا تمّ اتخاذ إجراء يدوي في حق موقعك الإلكتروني أو لاحظتَ أن زيارات مشكوكا فيها تأتيك عن طريق روابط خاصّة بك موضوعة على موقع إلكتروني مشبوه في أهليته ومصداقيته، مما يُشكّل خطرا على موقعك الإلكتروني، مثل اتخاذ إجراءات يدويّة في حقه، فيُمكنك استخدام أداة التّنصّل من الرّوابط التي تقدّمها Google، وتكون قائمة التنصل بمثابة لائحة لمواقع إلكترونية تنطرها وتتبرّأ منها.

⚠️ التّنصّل خيار حسّاس، ويجب استعماله بحكمة وحذر شديد. الاستعمال الغير الصحيح له قد يعود بنتائج سلبية على ظهور الموقع الإلكتروني على نتائج البحث.



لماذا خيار التّنصّل؟

من بين أنواع التخريب الذي تشهده المواقع الإلكترونية، أن يقوم شخصي مخرّب بوضع رابط موقعك الإلكتروني على منصّات لتبادل الزيارات الغير الشّرعية، مواقع إلكترونية خبيثة، أو على مواقع لإرسال الزيارات الوهمية أو أي حيلة من حيل الرّوابط... وكما هو معلوم، فـGoogle تنبذ هذه التّصرّفات بشدّة. 

وإذا اكتشفت Google أن موقعا إلكترونيا تأتيه نسبة كبيرة من الزوار عن طريق وسيط مشبوه، فإنها تقوم باتخاذ إجراء يدوي في حق الموقع الإلكتروني المُستهدَف.

لمثل أعمال التّخريب هذه، وفّرت Google هذه الأداة الرّائعة حتى يتمكّن المشرف من حماية موقعه الإلكتروني من اتخاذ إجراء يدوي في حقّه. 


متى يُمكن استخدام خيار التنصل؟

أداة التنصّل خيار حسّاس، ويجب استعماله في الحالات الطارئة والضّرورية فقط، والحالتان التي يُمكن أو يُنصح فيهما بـاستخدام خيار التنصّل ما يلي:

  • تمّ اتّخاذ إجراء يدوي في حق موقعك الإلكتروني بسبب روابط مؤدّية إليه.
  • عند اطّلاعك على تقرير "الروابط"  وجدت أن هناك كما هائلا من الزيارات من مواقع إلكترونية غير مرغوب فيها.

في هتين الحالتين، يُمكنك استخدام خيار التنصل من الروابط المؤدّية إلى الموقع الإلكتروني.


طريقة التنصل من الرّوابط

⚠️ تذكّر: خيار التنصل من الإجراءات الحساسة التي يتم اتّخاذها، لهذا يجب التّحلّي بالتّركيز عند استخدام خيار التنصّل.

تجب الإشارة أولا إلى أن التنصّل ينقسم إلى قسمين:

  • التنصل من موقع إلكتروني على النّطاق أو نطاق فرعي
  • التنصل من صفحة معيّنة من موقع إلكتروني

ولاستخدام أداة التنصل، يجب أولا إنشاء قائمة بالرّوابط المراد التّنصّل منها، ويجب أن تحترم قائمةُ التنصلِ الشّروطَ الآتية:


- رابط واحد في كلّ سطر

بمعنى على قائمة الروابط المراد التّنصّل منها، يجب أن تضمّ رابطا واحدا في كلّ سطر، بحيث لا يُمكن كتابة رابطين في سطر واحد.


- الرابط الخاص باسم النّطاق أو النّطاق الفرعي يجب أن يبدأ بـعبارة "domain:‎"

إذا أردت التّنصّل من موقع إلكتروني بصفة عامّة، عن طريق التنّصل من اسم نطاقه أو نطاقه الفرعي، يجب أن يكون الرّابط مسبوقا بعبارة "domain:‎".


- لا يُمكن التنصل من مسار فرعي كامل

يُمكن التّنصّل من موقع إلكتروني كامل، كما يُمكن التّنصّل من روابط صفحات معيّنة، لكن لا يُمكن التّنصّل من مسار فرعي كامل، أو كما كما يُمكن أن نسمّيه قسما من أقسام الموقع الإلكتروني.


- يجب أن يكون الملف بترميز UTF-8 أو 7‎-bit ASCII

ما هو ترميز UTF-8؟

UTF-8 هي اختصار للجملة (8-bit Unicode Transformation Format) وترجمتها (صيغة تحويل نظام الحروف الدولي الموحد بقوة 8 بت)، هذا الترميز وضع من قبل كل من روب بايك وكين تومسن[1] لتمثيل معيار نظام الحروف الدولي الموحد للحروف الأبجدية لأغلب لغات العالم، ويتم تشفير الرموز فيها في حجم يتراوح بين بايت واحد و4 بايت للرمز الواحد.

المصدر: صيغة التحويل الموحد-8 | ويكيبيديا


ما هو ترميز 7‎-bit ASCII؟

أسكي (ASCII، (تُلفظ بالإنجليزية: ‎/ˈæski/‏) ASS-kee)[1] هي مجموعة رموز ونظام ترميز مبني على الابجدية اللاتينية بالشكل الذي تستخدم به في الإنجليزية الحديثة ولغات غرب أوروبية أخرى. من أكثر الاستخدامات شيوعا للنصوص المكتوبة بالآسكي، استخدامها في أنظمة الحاسوب، وفي أجهزة الاتصالات وأنظمة التحكم التي تتعامل مع نصوص.

المصدر: أسكي | ويكيبيديا


- يجب أن ينتهي الملف بامتداد "txt."

بمعنى يجب أن تكون القائمة مكتوبة على ملف نصّي بسيط. ويجب أن تكون نهاية عنوان الملف تنتهي بصيغة -امتداد- "txt.". وليس بصيغة DOCX أو DOC أو PDF أو MP3... وإنما يجب أن يكون ملف التّنصّل بامتداد -صيغة- "txt.".


- يجب ألّا يتعدّى الرّابط الواحد 2,048 حرفا

في بعض الأحيان قد تكون الرّوابط المطلوب التنصل منها طويلة، أي تحتوي على حروف كثيرة، غير أن هذه الأخيرة يجب ألّا تتعدّي 2,048 حرفا.


- يجب أن لا يتجاوز الملف 100,000 سطر بشتّى أنواعها

لا يمكن أن يكون طول ملف التنصل أكثر من 100,000 سطر، بما في ذلك الأسطر الفارغة وأسطر التّعليقات.


- يجب ألا يتعدّى حجم الملف 2 ميغابايت

كما هو واضح من صريح العبارة، يجب أن يكون حجم ملف التّنصّل أقل من 2 ميغابايت.


- يمكن تضمين تعليقات من خلال بدء سطر بعلامة #. وسيتجاهل محرّك البحث Google أي روابط تبدأ بالعلامة #.

تساعد التّعليقات كثيرا في تذكّر ملاحظات حول الموقع الإلكتروني أو الصفحة المراد التنصل منها. كما وفي حالة أردت أن يكون التّنصّل من رابط معيّن بشكل مؤقّت، فيُمكن تضمين تاريخ التّنصّل أو التاريخ الذي تريد فيه أن يتم إزالة التنصّل.

⚠️ خيار التّعليق فقط لمساعدة المشرف على إضافة تعليقات خاصة به، ولا يعني أن Google ستطبّق مضمون التّعليق.


مثال:

# صفحتان مطلوب التنصّل منهما
http://spam.example.com/stuff/comments.html
http://spam.example.com/stuff/paid-links.html

# نطاق واحد مطلوب التنصّل منه
domain:shadyseo.com

المصدر: التنصّل من الروابط المؤدّية إلى موقعك الإلكتروني | مركز مساعدة Search Console


إذا تم الانتهاء من إعداد قائمة التّنصّل، فقد صار الآن بالإمكان رافعها على أداة التنصل من الرّوابط المؤدّية للموقع الإلكتروني، مباشرة عبر الرّابط الآتي:


⇇ أداة التنصل من الرّوابط ⇉


بعد الدّخول على أداة التّنصّل:

1- قم باختيار الموقع الإلكتروني الذي تريد حمايته عن طريق إرسال قائمة التّنصّل.

2- الضّغط على "تحميل قائمة الرّوابط المطلوب التنصّل منها"

✓ مباشرة بعد تحميل ملف التنصل، فإنّه يتم إرساله وتسجيله ولا يُطلب اتخاذ إجراء آخر من طرف مشرف الموقع الإلكتروني. كذلك مباشرة بعد تحميل قائمة التّنصّل، فإنه يظهر عدد الصفحات والمواقع الإلكتروني التي تمّ إرسالها ليتمّ التّنصّل منها.


معلومات هامّة حول التنصل من الرّوابط

  • يُمكن تحميل قائمة تنصّل واحدة لكل موقع إلكتروني مطلوب حمايته. ولا يُمكن تحميل أكثر ما قائمة واحدة لموقع إلكتروني واحد.
    مثلا لديك موقع إلكتروني www.example.com: سيمكنك تحميل قائمة تنصّل واحدة له. وإذا أردت إضافة رابط للتّنصّل منه، فيجب تحديث القائمة ككل. وعند استبدال قائمة التّنصّل فإنه يتم إلغاء أي قائمة تنصّل سابقة، ويتم الأخذ بآخر قائمة تنصل تمت إضافتها للموقع الإلكتروني عن طريق أداة التنصّل من الرّوابط.
  • للتّنصّل من الرّوابط، يجب أن تكون مالك الموقع الإلكتروني الذي تريد حمايته، ويجب أن تكون قد قمتَ بإضافته إلى Search Console وقمتَ بإثبات ملكيته مسبقا.

  • المدّة التي تستغرقها Google للاطّلاع على قائمة التنصّل تتراوح بين بضعة أسابيع، ويتم اكتشافها عندما تقوم Google بـالزّحف إلى قوائم التنصّل.

  • رغم إرسال قائمة التّنصّل، ورغم مرور الوقت الكافي لاطّلاع Google على قائمة التّنصّل. فإنّ الروابط المطلوب التنصّل منها ستستمرّ في الظّهور على تقرير "الروابط".


وإذا كان لا يزال هناك أي سؤال أو استفسار، لا يجب التّردّد في تركه في الرّدود في الأسفل، أو طرح السؤال مباشرة على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الرّابط التّالي:

👈 نشر ملصق جديد على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"

قد يثير انتباهك أيضا:
👈 فحص عنوان الصفحة
👈 بحث حول زحف غوغل
👈 لا يظهر العنوان في الموقع SC



الصورة الشّخصية لمحمد الورياغلي خبير منتجات Google


كتابة تعليق ...

إرسال تعليق

كتابة تعليق ...

يُمكنك كتابة التّعليق هنا (0)

أحدث أقدم