كَيْفَ يَزْحَفُ مُحَرِّكُ بَحْثِ غُوغل | مُشْرِفِي المَوَاقِعِ

 

زحف غوغل


الزَّحْفُ

من إحدى معاني الزّحف في اللغة العربية المَشْيُ. يُقال: زَحَفَ إلى الموقع الإلكتروني أي مشى إليه.

والمقصود بالزّحف هنا هو مشي محرّك بحث Google إلى صفحات الموقع الإلكتروني. في ما يُعرف بـعملية الزّحف. ويُعتبر الزّحف أول خطوة يقوم بها محرك البحث Google.

الزحف هو العملية التي من خلالها يزور Googlebot الصفحات الجديدة والمعدّلة لإضافتها إلى فهرس Google.

المصدر: كيفية عمل "بحث Google" | مجموعة خدمات "بحث Google"


لهذا، وإذا أردت لموقعك الإلكتروني أو إحدى صفحاته أن يظهر على نتائج البحث، تأكّد أن باستطاعة Google الزّحف إليه، ومن أنك لا تمنع زحف Google إلى موقعك الإلكتروني بواسطة أوامر ملف robots.txt أو علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت (Blogger) أو بواسطة العلامة الوصفية noindex...

وتتحدّث Google عن الزّحف فتقول:

الخطوة الأولى هي التعرّف على الصفحات المنشورة على الويب. ليس هناك سجل مركزي يضم جميع صفحات الويب، لذا على محرك البحث Google أن يبحث باستمرار عن صفحات جديدة وأن يضيفها إلى قائمة الصفحات المعروفة لديه. تكون بعض الصفحات معروفة لأنّ محرك البحث Google قد سبق أن زحف إليها. ويكتشف محرك البحث Google صفحات أخرى عندما يتّبع رابطًا مضمّنًا في صفحات معروفة ومؤدّيًا إلى صفحات جديدة. وثمة صفحات أخرى يكتشفها محرك البحث Google عندما يرسل مالك الموقع الإلكتروني قائمة بالصفحات (ملف Sitemap) التي يريد أن يزحف إليها محرك البحث. وإذا كنت تستخدم مضيف ويب مُدارًا، مثل Wix أو Blogger، قد يطلب هذا المضيف من Google الزحف إلى أي صفحات تعدّلها أو أي صفحات جديدة تنشئها.

المصدر: كيفية عمل "بحث Google" | مجموعة خدمات "بحث Google"


المدّة التي يستغرقها محرّك البحث للزّحف

فيما يتعلّق بـالوقت الذي يستغرقه محرّك بحث Google للزحف إلى صفحة ما، فالأمر نسبي. وقد يتراوح وقت الزحف بين بضعة ثواني أو ساعات، إلى عدة أيّام أو أسابيع. ساعة توقيت الزّحفوعادة، وفي حال المواقع الإلكترونية أو المدونات الجديدة، قد يأخذ الموقع الإلكتروني بعض الوقت حتى تبدأ Google في الزّحف إليه حتى تبدأ إجراءات مرحلة الظّهور على نتائج البحث. تجب الإشارة إلى أن أمر الزّحف قد يتطلّب بضعة أيّام أو أسابيع.

تبيّن أنه في عدد كبير من الحالات التي يواجه فيها المشرفون مشكلة من هذا القبيل، أن السّبب يكمن في كون عدم إعطائهم الوقت الكافي للموقع الإلكتروني وصفحاته ليتمّ الزّحف إليها.

وإذا واجهتَِ مشكلة تتعلّق بظهور الموقع الإلكتروني أو إحدى صفحاته، فأوّل ما يجب فحصه هو الزّحف. كون الزّحف يُعتبر نقطة وصول محرك بحث Google للموقع الإلكتروني أو صفحاته. ويُنصح في هذه الحالة باستخدام أداة فحص عنوان URL التي توفّرها Search Console.


التّحقّق من الزحف

من المهم جدّا -إذا كنت تريد أن تظهر صفحة من صفحات موقعك الإلكتروني على نتائج البحث- أن تتحقّق من أن زاحف Google باستطاعته الوصول إليها. بمعنى أن سياستك لا تمنع الزّحف على زاحف Google.
روبوت لطيف لزحف غوغل وبما أن أي مشرف قد يسأل: كيف قد أمنع محرك بحث Google من الزحف إلى موقعي الإلكتروني؟

فسيكون الجواب: قد يتم منع محرك البحث من الزحف إلى الموقع الإلكتروني عن طريق أوامر ملف robots.txt، أو علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الرّوبوت (Blogger)، أو بواسطة العلامة الوصفية noindex...

لاحظنا أنه في عديد من الحالات التي يعاني فيها أصحاب المواقع الإلكترونية من عدم زحف Google إلى مواقعهم الإلكترونية، أن السبب يعود إلى أنهم يمنعون Google من الزّحف إليها دون ظنّ منهم أنهم يقومون بمنع الزّحف.

وللتّحقّق من هل باستطاعة محرك بحث Google الزّحف إلى صفحة من صفحات الموقع الإلكتروني، فأفضل ما يُمكن الاستعانة به في هذه الحالة هي أداة فحص عنوان URL التي توفّرها Search Console. والتي تُعتبر من أنجع الأدوات لتحليل الصّفحة. لأنه وفي حال تعذّر الزّحف إلى الصّفحة، فإنه يظهر إشعار يُخبر بحدوث مشكلة. كما تمدّ المشرفين بمعلومات مفيدة جدّا حول طريقة إصلاح المشكلة.

تتحدّث Google عن الزّحف مرّة أخرى فتقول:

الزحف عبارة عن عملية العثور على الصفحات الجديدة أو المحدَّثة لإضافتها إلى Google (زحفَ محرك البحث Google إلى موقعي الإلكتروني). أحد محركات الزحف في Google زحفَ إلى (طلبَ) الصفحة.

المصدر: الزحف | مركز مساعدة Search Console


كيف يتم طلب الزّحف

زحف غوغلفي العادة يتم الزّحف إلى الصّفحات الجديدة -التي تستوفي الشروط وإرشادات مشرفي المواقع- بشكل آلي. غير أنه يُمكن لمشرف الموقع الإلكتروني أن يطلب من Google الزّحف إلى إحدى صفحات الموقع الإلكتروني التي تم إنشاؤها حديثا أو تمّ التّعديل عليها مؤخّرا، بإحدى الطّرق الآتية:

1- استخدام أداة فحص عنوان URL

2- إرسال ملف sitemap

تقول Google:

إذا كنت قد أضفت مؤخّرًا صفحة إلى موقعك الإلكتروني أو أجريت تغييرات على صفحة، يمكنك أن تطلب من محرّك البحث Google إعادة فهرسة تلك الصفحة

المصدر: طلب إعادة الزحف إلى عناوين URL من محرّك البحث Google | مجموعة خدمات "بحث Google"


كيف يتمّ منع الزّحف

يتمّ الزّحف عن طريق برامج روبوت خاصة بـGoogle مهمّتها هي فحص الويب للبحث عن صفحات جديدة.
روبوت للزحف ينظر إلى أوامر على ورقة 
 وتجب معرفة أيضا أن هناك أوامر برمجية يتمّ إعطاؤها لبرامج الرّوبوت لمنعها من الزّحف إلى صفحات معيّنة. ومن بين الأوامر التي يتم إعطاؤها لمنع زحف Google إلى الموقع الإلكتروني أو إحدى صفحاته:

- ملف robots.txt
- علامات noindex الوصفية
- علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الرّوبوت

⚠️ يجب التّعامل مع أدوات وأوامر منع الزّحف بطريقة دقيقة، لأن الاستخدام الغير المناسب لها قد يُعرّض الموقع الإلكتروني للحرمان من الظّهور على محرّك بحث Google.

وإذا كان لا يزال هناك أي سؤال أو استفسار، لا يجب التّردّد في تركه في الرّدود في الأسفل، أو طرح السؤال مباشرة على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الرّابط التّالي:

👈 نشر ملصق جديد على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"


قد يُلفت انتباهك الآتي:
👈 البيانات المنظمة 
👈 هل ملف الروبوت ضروري
👈 تمت فهرسة الصفحة بدون محتوى


مراجع مهمّة للتّعمّق في زحف Google:

نظرة عامة حول مواضيع الزّحف والفهرسة

تعريف Google للزّحف

الزّحف إلى صفحات الويب

مزيدا من المعلومات حول الزّحف

آلية عمل بحث Google

طرق طلب الزّحف

برامج زحف Google



الصورة الشّخصية لمحمد الورياغلي خبير منتجات Google

زَحْفُ Google | مُشْرِفِي المَوَاقِعِ

كتابة تعليق ...

إرسال تعليق

كتابة تعليق ...

يُمكنك كتابة التّعليق هنا (0)

أحدث أقدم