أخيرا! حقيقة "الفيديو خارج إطار العرض" وإطلاق تحديث في أنظمة بحث جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

أخيرا! حقيقة "الفيديو خارج إطار العرض" وإطلاق تحديث في أنظمة بحث جوجل

تعرف على تحديث جوجل الجديد حول الفيديوهات التي لا تمثل المحتوى الرئيسي للصفحة والعكس والتي كانت تتسبب بظهر مشكلة "الفيديو خارج إطار العرض".

 منذ بضعة أسابيع، بدأت تظهر لدى مشرفي المواقع الإلكترونية مشكلة مؤرِّقة في تقرير "فهرسة الصفحات التي تتضمن فيديوهات" والتي كانت عبارة عن مشكلة "الفيديو خارج إطار العرض".

وفي مقال على مدوّنة مجموعة خدمات البحث، كان عنوان المقال "يعرض وضع الفيديو الآن فقط الصفحات التي يكون فيها الفيديو هو المحتوى الرئيسي".

الجيّد في الأمر أنّ هذا كان متوقّعا من جوجل لأنّها كانت تقوم بالتّحضير لإطلاق تحديث كبير يتعلّق بالصّفحات التي تتضمّن فيديوهات عبارة عن محتوى ثانوي ضمن المحتوى الرّئيسي للصّفحة. كانت جوجل قد أعلنت شهر أبريل 2023 بأنّها ستبسّط عرض الفيديوهات على نتائج البحث.

تحديث في جوجل حول مشكلة الفيديو خارج إطار العرض

قد يبدو الأمر معقّدا في الأوّل، لكن مع قراءتك -بتركيز- لهذه الصّفحة، ستبدأ الأمور في الاتّضاح، حتى تكتشف في الأخير أنّ الإجراء الذي اتّخذته جوجل مفيد في حقيقة الأمر.

لهذا فلنبدأ وحدة وحدة

أطلقت جوجل قبل ساعات قليلة تحديثا كبيرا في أنظمتها حول نتائج بحث الفيديو، والذي يتعلّق بالصّفحات التي تضمّ الفيديوهات. والهدف من هذا التّحديث هو التمييز بين الصّفحات التي تضمّ فيديوهات عبارة عن محتوى أساسي وبين الصّفحات التي تضمّ الفيديوهات كمحتوى ثانوي ضمن المحتوى الأساسي للصّفحة، بحيث ستظهر الفيديوهات مباشرة من خلال ناشرها الأصلي أو الصّفحات التي يُعتَبَر فيها الفيديو محتوى أساسيا من المفترض أن يظهر في الجزء المرئيّ من الصّفحة.

في حال كنت تريد معرفة الفرق بين المحتوى الرّئيسي والمحتوى الثّانوي، يُمكنك الاطّلاع على إرشادات التّقييم من دليل مقيّمي جودة البحث في جوجل.

بكلمات أخرى، إذا كان الفيديو الذي تضعه على الصّفحة يُمثّل محتوى رئيسيّا (على سبيل المثال، صفحة فيديو على يوتيوب يُعتَبر فيها الفيديو هو المحتوى الرّئيسي للصّفحة)، فستتمّ فهرسته. أمّا إذا كان محتوى ثانويّا أو تكميليا للمحتوى النّصّي على الصّفحة فعلى الأرجح لن تتمّ فهرسته من خلال الصّفحة مباشرة، أو قد تتمّ فهرسته من الصّفحة مباشرة، لكن النّقر عليه سيؤدّي مباشرة إلى الصّفحة الأصلية للفيديو.

بمعنى آخر، إذا نشرتَ صفحة على مدوّنتك تضمّ فيديو يُمثّل المحتوى الرّئيسي -يظهر أعلى الصّفحة عادة- فستتمّ فهرسته. بينما إذا قمت بإدراج فيديو كتكملة للمحتوى المكتوب على مقال أو قمت بإدراجه فقط لأنك سمعت أنّ ذلك مفيد لتحسين محرّكات البحث فمن المفترض أن لا تتمّ فهرسته.

في ما يلي مثل عن كيف يبدو فيديو يُمثّل محتوى رئيسيّا على الصّفحة:

تصميم لكيف يبدو فيديو يُمثل  محتوى أساسيا على الصّفحة بحيث يظهر بشكل بارز على الصفحة في الجزء المرئيّ منها

الآن، لنتحدّث عن سؤال مهمّ أيضا. لماذا رسالة "الفيديو خارج إطار العرض"؟

الجواب ببساطة هو أنّ جوجل كانت تعمل على تجهيز هذا التّحديث، بحيث كانت تصنّف أي فيديو يُمثّل محتوى تكميلي على الصّفحة (والذي لا يدخل ضمن إطار العرض) على أنّه غير مؤهّل للفهرسة. 

والدّليل على هذا أنّ جوجل أعلنت أنّها بدل أن تشير إلى هذه الحالة برسالة "الفيديو خارج إطار العرض" أو مسمّى آخر، ستتوجّه إليها  بمسمّى جديد وهو "الفيديو ليس المحتوى الرئيسي في الصفحة".

هذا يعني أنّ رسالة "الفيديو خارج إطار العرض" كانت تظهر فقط لأنّها الأقرب للمشكلة الحقيقية التي تمثّلت في عدم وجود رسالة تعبّر عن هذه الحالة بشكل دقيق.

إذا كنت تتساءل عن هل وضع الفيديو في أعلى الصّفحة سيكون شيئا جيّدا لاعتبار الفيديو يُمثل المحتوى الرّئيسي، فالجواب لا. ولفهم السّبب أكثر، يجب أن تعرف الفرق بين المحتوى الرّئيسي والمحتوى التّكميلي من دليلي مقيمي جودة البحث في جوجل.

بعد إطلاق هذا التّحديث الذي سيستمرّ إطلاقه مدّة أسبوع تقريبا سيؤدي النقر فوق نتيجة فيديو إلى نقل المستخدمين فقط إلى الصفحة التي يكون فيها الفيديو هو المحتوى الرّئيسي.

وفي مقتطف من تدوينة جوجل، تقول هذه الأخيرة:

فيما يلي بعض الأمثلة لأنواع الصفحات التي يكون فيها الفيديو مكملاً للمحتوى النّصّيّ، وليس محور التّركيز الأساسيّ للصّفحة:

  • منشور مدونة حيث يكون الفيديو مكمّلا للنّص وليس المحتوى الأساسي للصفحة
  • صفحة تفاصيل المنتج مع فيديو تكميلي
  • صفحة فئة الفيديو التي تسرد مقاطع فيديو متعدّدة ذات أهمّيّة متساوية

وبما أن مقاطع الفيديو هذه لن تظهر بعد الآن في وضع الفيديو (على نتائج البحث في جوجل)، فيمكنك توقع رؤية انخفاض في عدد الصفحات التي تحتوي على مقاطع فيديو مفهرسة. وسيظهر هذا الانخفاض أيضًا في عدد مرات ظهور الفيديو في تقرير الأداء وتقرير فهرسة الفيديو وتقرير نتائج الفيديو المنسّقة في سيرش كونسول:

لقطة شاشة من تقرير فهرسة الفيديوهات في سيرش كونسول تُظهر ارتفاع عدد الصّفحات التي لم يقم محرّك بحث جوجل بفهرستها.


يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات في إعلان جوجل على منشور مدوّنة مجموعة خدمات البحث.

كما يُمكنك إلقاء نظرة على تغريدة الإعلان حول التّحديث:

_______


في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي