لمساعدتك على التّخطيط لإنشاء موقع إلكتروني، إنشاء المحتوى والظُهور على نتائج البحث. | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

لمساعدتك على التّخطيط لإنشاء موقع إلكتروني، إنشاء المحتوى والظُهور على نتائج البحث.

أساسيّات التّفكير في إنشاء موقع إلكتروني، إرشادات لإنشائه بأقلّ تكلفة، نصائح قبل إنشاء المحتوى والبدء في الظّهور على نتائج البحث.

 في حال كنت تفكّر في إنشاء موقع إلكتروني من أجل نشاطك التّجاري أو موقع إلكتروني شخصي أو لأي غرض معقول آخر، وكنت تريد أن يظهر المحتوى الذي تقدّمه على نتائج البحث، فستساعدك هذه الصّفحة على أخذ فكرة حول الخطوات الأولى التي يُمكنك القيام بها والخيارات المتاحة بدءا من من التّفكير في إنشاء موقع إلكتروني وصولا إلى ظهور أولى صفحاتك على نتائج محرّكات البحث.

التّفكير في إنشاء موقع إلكتروني

شخص يُفكّر في كيفية إنشاء موقع ويب

مرحلة التّفكير في إنشاء موقع إلكتروني هي مرحلة مهمّة، ويُمكن القول إنّها من أهمّ وأكثر المراحل التي يكون لها أثر واضح في حياة الموقع الإلكتروني ونشاطه، وفي حال كنت تفكّر في إنشاء موقع إلكتروني، فهناك بعض النّقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار:


السّبب أو الغرض من إنشاء الموقع الإلكتروني

لماذا تريد إنشاء هذا الموقع الإلكتروني؟ هل تريد إنشاءه من أجل نشاطك التّجاري أو مشروعك؟ أو تريد إنشاءه من أجل خدمات تقدّمها أو منتجات تبيعها؟ أو تريد إنشاء مجتمع أو منتدى؟ أو تريد فقط موقعا إلكترونيا لمشاركة تجاربك وخبراتك؟ ...

تحديد الغرض من إنشاء الموقع الإلكتروني سيكون له أثر كبير في هيكل الموقع الإلكتروني وطريقة تفاعله والخيارات التي ستتوفّر فيه.


جمهور الموقع الإلكتروني أو الأشخاص المستهدَفون

من هم الأشخاص الذين ستوجّه لهم هذا الموقع الإلكتروني؟ هل هم من لغات محدّدة؟ بلدان معيّنة؟ ما هي اهتماماتهم واحتياجاتهم؟ بكلمات أخرى، ما الذي يجب أن يتوفّر في الموقع الإلكتروني من أجل هؤلاء الأشخاص المستهدَفون؟


محتوى الموقع الإلكتروني

ما نوع المحتوى الذي تريد مشاركتَه على الموقع الإلكتروني؟ هل هو محتوى مكتوب؟ محتوى عبارة عن صور؟ محتوى فيديو أو نوع محتوى آخر؟

يُساعد تحديد نوع المحتوى على إنشاء هيكل مَوقِع مناسب ومُتجاوب مع نوع المحتوى الذي تريد تضمينه في الموقع الإلكتروني.


تصميم الموقع الإلكتروني وهيكله

ما التّصميم الذي تريد تطبيقه على الموقع الإلكتروني، هل تصميم بسيط أم تصميم يضم خيارات كثيرة واحترافي أكثر.

تعتمد هذه الخطوة على مجموعة من العوامل الاخرى مثل نوع المحتوى والجمهور المستهدَف.


وظائف الموقع الإلكتروني

ما هي الوظائف التي تريد أن تتوفّر في الموقع الإلكتروني؟ سلة تسوّق مثلا إذا تعلّق الأمر بموقع إلكتروني لبيع المنتجات أو مشغّل وسائط إذا تعلّق الأمر مثلا بموقع إلكتروني للموسيقى.

الميزانية المحدَّدة للموقع الإلكتروني


إنشاء الموقع الإلكتروني

عمال يعملون على إنشاء صفحة ويب على شاشة حاسوب


إذا كنت تفكّر بجيّدة في إنشاء موقع إلكتروني، فهناك خياران أساسيان، ويُمكنك الاعتماد على واحد منهما:


1- الاستعانة بخدمات مطوّر ويب أو خبير تحسين محرّكات البحث

في حال لم يكن لديك معرفة كافية لإنشاء موقع إلكتروني أو وقت كاف من أجل إدارته، فيُمكنك الاستعانة بخدمات مطوّر ويب أو خبير تحسين محرّكات البحث.

وتذكّر أنّه من المهمّ جدّا أن تحسن اختيار مطوّر الويب أو خبير تحسين محرّكات البحث، لأن اختيار الشّخص غير المناسب قد يُعرّض كلّ بيانات موقعك الإلكتروني بما في ذلك بيانات العملاء للخطر.

على غرار محرّكات البحث الأخرى، قامت جوجل بإنشاء صفحة ضمن وثائقها المتعلّقة بتحسين محرّكات البحث بعنوان "هل أنت بحاجة إلى خبير في تحسين محرّكات البحث" حيث تُعطي مجموعة من النّصائح والإرشادات من أجل اختيار الشّخص المناسب.


2- إنشاء موقع إلكتروني وإدارته وتحسينه بنفسك

يُمكنك إنشاء موقع إلكتروني وإنشاء المحتوى عليه وإدارته بنفسك مبدئيّا، ولعلأ أفضل خيار سيكون في هذه الحالة هو استخدام نظام من أنظمة إدارة المحتوى مثل بلوجر، ووردبريس أو ويكس.

سيُساعدك واحد من أنظمة إدارة المحتوى هذه على إنشاء موقع إلكتروني. على سبيل المثال، الموقع الإلكتروني الذي تقرأ فيه الآن قمتُ بإنشائه باستخدام منصّة إدارة المحتوى بلوجر.

وإذا كنت تعتقد أنّ بلوجر هو خيار جيّد للبدء فأدعوك لقراءة مقال مدوّنة مقدِّمة والذي يضمّ معلومات مفيدة حول منصّة بلوجر. كما يُمكنك إلقاء نظرة على وثائق بلوجر [من هنا]

أمّا إذا كنت ترى أنّ ووردبريس هو الخيار الأفضل، فيُمكنك قراءة مقال مدوّنة المحتوى العامّ والذي يتناول إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة للمبتدئين. أيضا يُمكنك الاطّلاع على مستندات ووردبريس [من هنا]

أما إذا كنت تفضّل ويكس، فيُمكنك إلقاء نظرة على مقال موقع التّعلّم الحرّ بعنوان "شرح كيفية إنشاء موقع ويب باستخدام Wix خطوة بخطوة". وإذا كانت تفضّل إلقاء نظرة على مستندات ويكس، فيُمكنك إلقاء نظرة عليها [من هنا]

قد لا تكون عملية إنشاء موقع إلكتروني سهلة في حال كنت تفكّر في إنشاء موقع إلكتروني متعدّد الهياكل أو معقّدا، لكن بشكل عامّ، تُساعِد أنظمة إدارة المحتوى على فعل ذلك بشكل سهل ومُبسَّط.


استخدام اسم نطاق خاصّ

في المراحل الأوّلية، وعند إنشاء موقع إلكتروني، قد لا تكون مطالبا بشراء اسم نطاق، ويكفيك استخدام النّطاقات التي توفّرها انظمة إدارة المحتوى مثل blogspot.com، أو إذا لم تكن الميزانيّة تدعم ذلك.

تذكّر أنّه سيكون بإمكانك شراؤه وربطه وإعادة التّوجيه له متى ما كان ذلك ضروريا. وبالمناسبة، أدعوم لاستخدام هذه الحيلة المشروعة مع الرّوابط الدّاخليّة حتى لا تتأثّر بشكل سلبي في حال قمت بتغيير اسم النّطاق مع مرور الوقت.

فقط كنصيحة، لا تصدّق كلّ ما يُقال حول السبام سكور في حال رغبت في شراء اسم نطاق.


استخدام مظهر أنيق

توفّر أنظمة إدارة المحتوى قوالب مجّانية يُمكنك استخدامها بينما تخطو خطواتك الأولى كمنشئ محتوى أو مشرف موقع إلكتروني، لهذا لست مضطرّا إلى تغييره ما لم تر حاجة ملحّة لذلك.

تأكّد فقط من أنّ المظهر واضح ويعتمد على هيكل واضح لتوجيه الأشخاص.


البدء في نشر المحتوى وإطلاق الموقع الإلكتروني

صاروخ بدأ في الإقلاع بجانب صفحة ويب على شاشة حاسوب إشارة إلى إطلاق موقع إلكتروني.

يتختلف أنواع المحتوى من موقع إلكتروني إلى آخر، فمنها ما يُفضّل الكاتب فيه استخدام الكتابة للتّعبير عن ما يريده أو لمشاركة معلومات أو نصائح، ومنها ما يُفضّل أصحاب هذه المواقع نشر محتوى عبارة عن صور أو فيديوهات أو حتى مقاطع صوتيّة.

ولنفترض أنّك تفكّر في إنشاء محتوى نصّي مكتوب، ففي هذه الحالة يجب أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار قبل البدء في إنشاء المحتوى.

فعلى سبيل المثال، يجب أن تكون للكاتب القدرة على إنشاء نصّ أو مراجعته، أيضا تحسين تنسيق هذا النّصّ. أقصد -إذا كان الأمر مطلوبا- يجب استخدام العناوين والعناوين الوصفية وتنظيم المقال أو الصّفحة بطريقة يسهل من خلال على الأشخاص فهم المحتوى، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الصّفحة تلبّي الغرض والغاية من إنشائها.

قد تصادف العديد من الأشخاص ممن ينصحون باتّباع قالب معيّن كهيكل للمقال أو عدد معيّن من الكلمات أو مجموعة من النّصائح الأخرى التي يكون بعضها غير ضي قيمة أو مضرّ على المدى المتوسّط والبعيد.

لهذا، وكنصيحة صادقة، من المفترض أن يقوم الكاتب بقراءة بعض الموارد قبل البدء في التّدوين، ولعلّ أبرز ما يجب على الشّخص الاطّلاع عليه قبل البدء في نشر المحتوى على موقعه الإلكتروني:

مع مرور الوقت، ستجد أنّ استثمار بعض الوقت في القراءة والفهم، سيُغنيك ويحميك من ساعات طويلة من إصلاح المشكلات والأخطاء.

تخيّل أنّك ستكتب 500 صفحة، وفي الأخير ستجد انّ العناوين والأوصاف التي كتبتَها غير جيّدة إطلاقا، ما الذي ستفعله؟ هل ستقوم بإعادة صياغتها جميعا؟ 

قبل البدء في نشر المحتوى أيضا، يُمكنك إلقاء نظرة على سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة بخدمة بحث جوجل.

أيضا، يُمكنك عمل تقييمك الذّاتي للمحتوى الذي تقدِّمه، سيساعدك هذا على معرفة مدى نجاحه.


تحسين الموقع الإلكتروني لمحرّكات البحث

إذا أنشأتَ محتوى مناسبا للأشخاص، يُعجبهم ويتفاعلون معه، وكان باستطاعتهم الوصول إليه دون تسجيل دخول أو ماشابه، فهذا يعني أنّ محرّكات البحث بإمكانها الوصول إليه أيضا، بدون اتّخاذ أي إجراءات تقنية من طرفك.

يُمكن للمحتوى عالي الجودة أن يظهر على نتائج بحث محرّكات البحث حتّى لو لم يتمّ التّسجيل في ادوات مشرفي محرّكات البحث التّابعة لهذه الأخيرة.

على سبيل المثال، لن تكون مضطرّا مبدئيا لتسجيل الموقع الإلكتروني في جوجل سيرش كونسول للظّهور على نتائج بحث جوجل أو التّسجيل أدوات مشرفي المواقع بينج للظّهور على نتائج بحث بينج أو التّسجيل في أدوات مشرفي المواقع بانديكس للظّهور على نتائج بحث محرّك بحث يانديكس...

مع مرور الوقت، سيكون بإمكانك تسجيل موقعك الإلكتروني في واحدة أو اكثر من ادوات مشرفي محرّكات البحث هذه من اجل تتبّع مدى نجاح موقعك الإلكتروني عليها وإصلاح المشكلات التي قد تطرأ.


كيف أجعل محتواي يظهر على نتائج البحث؟

بشكل مختصر وبسيط، إذا كنت تركّز على الظّهور على نتائج البحث فقط عند إنشاء المحتوى بشكل مبالَغ فيه، فقد يعود هذا بالسلب، وهذا لسبب بسيط، هو أنّ محرّكات البحث صارت تركّز على المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه للأشخاص أكثر من المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه من اجل محرّكات البحث. كلّما كان المحتوى موجّه للأشخاص كلّما كانت فرص ظهوره على نتائج البحث أكبر.

وبشكل أكثر دقّة، يثمكنك إلقاء نظرة على المتطلّبات الفنّيّة للظّهور على نتائج بحث جوجل.


______

نصائح عامّة:

  • كلّما قرأت أكثر كلّما تجلّى ذلك كشيء ملموس ذو أثر إيجابي على موقعك الإلكتروني.
  • عملية إنشاء موقع إلكتروني هي مرحلة تستحقّ الدّراسة والتّركيز، حاول إعطاءها الوقت الكافي.
  • لا تضيّع مجهودك في محاولة التّحايل على أنظمة محرّكات البحث.
  • اقرأ السّياسات بشكل جيّد.
  • احذر عند اختيارك لخبير تحسين محرّكات البحث.
  • احذر عند تعاملك مع المعلومات التي تصادفها على الإنترنت ولا تصدّق كلّ شيء قبل أن تَزِنَه وتطابقه مع الحقائق ورأي الخبراء الرّاسخ.
  • اسأل في التّعليقات عن أي شيء لم تفهمه أو تريد معلومات أكثر بخصوصه.
  • شارك هذه الصّفحة مع صديق لك ترى أنّها مفيدة له.

_______

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي