الفرق بين الزّحف والفهرسة وترتيب النتائج في جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

الفرق بين الزّحف والفهرسة وترتيب النتائج في جوجل

تعرف على طريقة عمل محرك بحث جوجل من خلال معرفة الفرق بين الزّحف والفهرسة والعرض. (المراحل الثّلاثة لطريقة عمل محرك بحث جوجل)

 في حال كنت مشرف مواقع إلكترونية أو منشئ محتوى أو حتّى شخصا قَادَهُ حبّ الاستطلاع للتّعرّف على طريقة عمل بحث جوجل، فيُمكنني إخبارك أنّ هذه الصّفحة ستساعدك على أخذ فكرة واضحة عن الفرق بين الزّحف والفهرسة والتّرتيب والتي هي المراحل الثّلاثة لعمل محرّك بحث جوجل.

 لكن قبل البدء، وفي حال كنت تبحث عن حوافزَ تشجّعك على قراءة هذه الصّفحة، فإنّ بعد قرائها:

إذا كنت مشرف موقع إلكتروني أو منشئ محتوى: ستساعدك هذه الصّفحة على معرفة المراحل التي يمرّ منها محتواك قبل الظّهور على نتائج البحث في جوجل ومعرفة مكان المشكلة في حال لم يظهر.

إذا كنت مستخدم بحث عاديّا: ستساعدك على أخذ فكرة واضحة حول طريقة عمل محرّك البحث.

الزحف والفهرسة والعرض على جوجل


الزّحف

الزّحف: هي المرحلة الأولى من مراحل عمل محرّك بحث جوجل الـ3، في مرحلة الزّحف، يقوم برنامج روبوت افتراضي بتصفّح الويب والانتقال عبر الرّوابط الموجودة على الصّفحة، من رابط إلى رابط، وعندما يكتشف رابطا جديدا تمّ إضافته حديثا على صفحة ويب، يقوم بتتبّعه أيضا. بشكل عامّ، عندما يكتشف محرّك بحث جوجل رابط جديدا، يقوم بإدراجه في الفهرس الخاصّ به من أجل أن يزحف إليه فيما بعد.

في العديد من الحالات قد يستغرق محرّك بحث جوجل وقتا حتى يُكرّر زحفه إلى صفحة ما. مزيدا من المعلومات حول الوقت المُقدّر لزحف جوجل مرّة اخرى إلى الصّفحة.

في حال كنت تريد التّحقّق من ما إذا كان محرّك البحث يزحف بنجاح إلى موقعك الإلكتروني، يُمكنك مراجعة هذه الصّفحة من مدوّنة الدّعم العربي بعنوان "كيف أعرف أن جوجل يزحف إلى موقعي دون مشاكل".


الفهرسة

الفهرسة: هي المرحلة الثّانية من مراحل عمل محرّك بحث جوجل، وهي المرحلة التي يقوم فيها بحفظ الرّوابط التي اكتشفها في مرحلة الزّحف (المرحلة الاولى). في هذه المرحلة.

وفهرس جوجل هو قاعدة بيانات كبيرة يُخزّن فيها جوجل الرّوابط والمعلومات حول الصّفحات التي اكتشفها في مرحلة الزّحف ليعرضها عندما يقوم شخص ما بطلبها.

فلنقل أنّ فهرس جوجل يُشبه إلى حدّ ما الفهرس الموجود في الصّفحات الأخيرة من الكتب، غير أنّ الفهرسة الخاص بجوجل الذي نتحدّث عنه قائمتُه طويلة للغاية وتضمّ جميع الصّفحات التي اكتشفها جوجل والتي لم يستبعدها لسبب ما. مزيدا من المعلومات حول الصّفحات المستبعدة.

في بعض الحالات، تكون هناك مشاكل تؤدّي بطريقة أو بأخرى إلى عدم فهرسة بعض المحتوى، في حال كنت تريد المزيد من المعلومات يُمكنك الاطّلاع على هذا المقال من المدوّنة بعنوان "حل مشكلة الفهرسة" في جوجل.


بين الفهرسة والعرض توجد مرحلة قلّما تتمّ الإشارة إليها بتركيز في الوثائق، وهي مرحلة التّرتيب والتّقييم، وهذا ربّما بسبب أنّ جوجل غيّرت من طريقة تقييمها للصّفحات، حيث كانت قد أعلنت مؤخرا على انّه صار بإمكانها تمييز الصّفحات سيّئة الجودة قبل فهرستها، مما يعني وجود تقييم أوّلي قبل مرحلة الفهرسة (المرحلة الثّانية).

وهذه المرحلة هي التي يتمّ فيها تقييم جودة الصّفحة باستخدام أنظمة التّرتيب التي تقوم جوجل بتحديثها من حين إلى آخر، والتي يتمّ تدريبها باستخدام مقيّمي جودة البحث باستخدام كُتيّب إرشادات لتقييم جودة الصّفحات على الويب.


عرض النّتائج

العرض: هي المرحلة الثّالثة من مراحل عمل محرّك بحث جوجل، وتأتي هذه المرحلة بعد أن يقوم محرّك البحث بالزّحف إلى الصّفحة وفهرستها بنجاح. بحيث يقوم محرّك البحث بعرض الصّفحة على نتائج البحث عندما يقوم شخص بكتابة طلب بحث في مربّع البحث. عندما يقوم شخص بكتابة طلب بحث، يقوم محرّك البحث بمقارنة طلب البحث هذا ومقارنته مع الصّفحات الموجودة في فهرسه.

يضم الإنترنت مليارات الصّفحات، لهذا عندما يجد محرّك البحث صفحات كثيرة يُمكن عرضها لطلب البحث الذي كتبه الشّخص، يقوم بعمل تقييم لجميع تلك الصّفحات ليعرف أي صفحة سيضعها كنتيجة بحث رقم 1 وأي نتيجة سيضعها كنتيجة بحث رقم 2 ... إلخ. تعرّف على درجات تقييم محرّك بحث جوجل للصّفحات على الإنترنت.

أمّا إذا كنت مشرف مواقع إلكترونية وأردت معرفة التّرتيب الذي تظهر فيه صفحاتك على نتائج بحث جوجل، يُمكنك الاطّلاع على مقال كتبته في السّابق حول كيفية معرفة ترتيب الموقع الإلكتروني أو إحدى صفحاته على نتائج البحث.

_______

من كلّ هذا، وكملخّص للصّفحة، يُمكن القول أنّ الفرق بين الزّحف والفهرسة والعرض يتجلّى في كون الزّحف هو المرحلة الأولى من مراحل عمل محرّك بحث جوجل والذي يتمّ فيه العثور على رابط الصّفحة واكتشافها، ثم المرحلة الثّانية والتي هي مرحلة الفهرسة، حيث يقوم محرّك بحث جوجل بضمّ الصّفحة المُكتَشَفته لفهرسه الذي هو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة، ثم في آخر مرحلة والتي هي المرحلة الثّالثة من عمل محرّك البحث يتمّ عرض الصّفحة على نتائج البحث بعد أن يبحث شخص ما باستخدام كلمة ما ذات صلة بمحتوى الصّفحات التي تمّت فهرستها بعد تقييّمها من أجل ترتيبها.

_______

مصادر ومراجِع:

_______

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي