تمَت فهرسة الصّفحة بدون محتوى | أدوات مشرفي المواقع جوجل

تظهر في بعض الأحيان مشاكل على تقرير "تغطية الفهرسة" أو "بحث جوجل" على أدوات مشرفي المواقع جوجل، وعلى هذه الصّفحة سيتم النّظر في مشكلة "تمت الفهرسة بدون محتوى" أسبابها والحلول القترحة لها.

بداية، يعتبر تقرير "تغطية الفهرسة" أو "بحث Google" من الأدوات المهمّة لتحسين ظهور صفحة على نتائج البحث عن طريق البحث في نقاط الضّعف والقوّة عليها. 

ومن بين الأخطاء التي قد تظهر عند فحص عنوان URL للصفحة، أو وصول رسالة بريدية، خطأ: [تمت الفهرسة بدون محتوى]، فما معنى هذا الخطإ؟ وكيف يُمكن إصلاحه؟


مَاذَا يَعْنِي خَطَأُ تَمَّتِ الفَهْرَسَةُ بِدُونِ مُحْتَوَى؟

يعني خطأ تمت الفهرسة بدون محتوى أن زاحف Google قد تمكّن من الزّحف إلى الصّفحة بنجاح، غير أنه لم يتمكّن من رؤية ما تحتويه من محتوى، بمعنى وكأنّ الصّفحة تظهر لـزاحف Google كأنها صفحة بيضاء، لا يوجد عليها شيء.

تمت فهرسة الصفحة بدون محتوى, مشرفي المواقع جوجل, تحسين محرّكات البحث

مَا هِيَ أَسْبَابُ خَطَإِ تَمَّتِ الفَهْرَسَةُ بِدُونِ مُحْتَوَى؟

من الأسباب المحتملة التي قد تكون سببا في خطا تمت الفهرسة بدون محتوى، ما يلي:

  1. مخفية الهوية بالنسبة لمحرّك البحث Google.
  2. تمت كتابة الصفحة بتنسيق لا يمكن لـمحرّك البحث Google فهرسته.

⚠️ تجب الإشارة إلى أن خطأ تمت الفهرسة بدون محتوى، ليس ناتجا بسبب ملف robots.txt


حَلُّ مُشْكِلَةِ تَمَّتِ الفَهْرَسَةُ بِدُونِ مُحْتَوَى؟

من الحلول الأكثر منطقية لـمشكلة تمت الفهرسة بدون محتوى، أن يتم النّظر في السّبب.

  • فإذا رأى المشرف أن الصفحة المعنية مخفية الهوية بالنسبة لـمحرّك البحث Google، فيجب حينها حل مشكلة عن طريق إتاحة هوية الصّفحة لـGoogle حتى تتم فهرستها مستقبلا.
  • أما إذا كان المشكل أنه قد تم اعتماد تنسيق كتابة لا يُمكن لـمحرّك البحث Google فهرسته، فالإجراء الذي يجب أن يتم اتخاذه يتمثل في إعادة النّظر في الصفحة عن طريق كتابتها بتنسيق عادي بسيط، بحيث سيتمكن لـمحرّك البحث Google من فهرستها في المستقبل أيضا.
وفي هذا السّياق تقول Google:

تمت الفهرسة بدون محتوى: تظهر هذه الصفحة في فهرس Google، ولكن لسبب ما، لم يتمكن لـمحرّك البحث Google من قراءة المحتوى. الأسباب المحتملة هي أن الصفحة قد تكون إما مخفية الهوية بالنسبة إلى محرّك البحث Google أو بتنسيق لا يمكن لـمحرّك البحث Google فهرسته. وهذه الحالة ليست حظرًا بموجب ملف robots.txt.



وكخلاصة: 
يجب التّأكيد مرّة أخرى أن مشكل تمت الفهرسة بدون محتوى لا يحدث بسبب سياسة robots.txt وإنما يحدث إما بسبب خفاء هوية الصفحة، أو كتابتها بتنسيق لا يفهمه محرّك البحث Google.

    وهذا كلّ ما في الأمر
    𝌘 تابع AR-S 𝌘
    🤛🏽 🤜

    مصادر ومراجع:

    كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

    تاريخ آخر تعديل: الأربعاء 26 أكتوبر 2022 على السّاعة 18:05 بتوقيت المملكة المغربية

    الأسئلة الشّائعة | تمت فهرسة الصّفحة دون محتوى
    Medelinor

    محمد الورياغلي | مستشار سيو. منشئ محتوى، ناشر ومعلن. مرشد في برنامج خبراء منتجات جوجل، حاصل على جائزة السّفير وجائزة الميل الإضافي في فعاليّات خبراء منتجات جوجل EMEA 21/22. طالب بجامعة عبد المالك السّعدي (UAE) 📍الفنيدق | المملكة المغربية external-link blogger facebook twitter rss youtube linkedin instagram

    2 تعليقات

    التّعليقات والرّدود ...

    1. السلام عليكم أخي، أخي أنا أعاني من مشكلة تمت فهرسة الصفحة بدون المحتوى، و أريد أن أسألك، كيف نقوم بإتاحة هوية الصفحة لجوجل حتى تحل هذه المشكلة و شكرا

      ردحذف
      الردود
      1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
        مرحبا صديقي عبد الدّائم، كيف حالك اليوم؟

        يشير إخفاء الهوية إلى الحالة التي يتم فيها عرض محتوى مختلف للمستخدمين عن ذلك المعروض لمحرّكات البحث بهدف التلاعب في ترتيب نتائج البحث وتضليل المستخدمين. تشمل أمثلة إخفاء الهوية ما يلي:
        - عرض صفحة عن وجهات السفر لمحركات البحث وإظهار صفحة أخرى حول أدوية مخفّضة السعر للمستخدمين.
        - إدراج نص أو كلمات رئيسية في صفحة فقط عندما يكون وكيل المستخدم الذي يطلب الصفحة هو محرّك بحث، وليس مستخدمًا.
        ويتمّ إتاحة الهويّة في هذه الحالة من خلال إظهار الهويّة الحقيقية للصّفة بجعلها نفس ما يظهر للأشخاص هو نوفسه ما يظهر لمحرّكات البحث.

        لمزيد من التّفاصيل صديقي محمد، يُمكنك كتابة سؤال وستجد أجوبة في قسم تحسين محرّكات البحث من منتدى مساعدة الدّعم العربي الأخضر.

        مع أطيب تحيّاتي

        حذف
    أحدث أقدم