ما هو العنوان الأساسي لصفحة ويب | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

ما هو العنوان الأساسي لصفحة ويب

 عنوان URL الأساسي: هو ذلك الرّابط الذي قرّر محرّك بحث جوجل أنّه عنوان URL الأكثر تمثيلا للصّفحة من بين عناوين URL الأخرى التي تؤدّي إلى نفس الصّفحة.

على سبيل المثال: تجد أن صفحة المقالة التي بين يديك لهذا عدّة روابط (عناوين URL) مختلفة تؤدّي إليها، مثل:

  • عنوان URL لأجهزة الحاسوب.
  • عنوان URL لأجهزة الجوّال.
  • عنوان URL للأجهزة اللّوحيّة.
  • عناوين URL للتّعليقات.
  • عناوين URL أخرى عديدة.

في هذه الحالة، وعند الحديث عن عنوان URL الأساسي، فإنّ محرّك بحث جوجل يُحاول اختيار أكثر رابط يُمثّل هذه الصّفحة من الرّوابط أعلاه.

وعندما يزحف محرّك بحث جوجل إلى الرّوابط أعلاه التي تؤدّي إلى هذه الصّفحة، فإنّه يختار رابطا واحدا كرابط أساسي –canonical– يُمثّل كلّ تلك الرّوابط.

حينها، يقوم بتأهيل -عنوان URL الأساسي- للظّهور على نتائج البحث، ومن الجهة الأخرى، يقوم باستبعاد نسخ الرّابط الأخرى من نتائج البحث، ومن هنا تأتي بعضٌ من أنواع الصّفحات المستبعدة.

ما هو عنوان URL الأساسي؟

ليتّضح الأمر أكثر، دعونا نفترض أن محرّك بحث جوجل قد اختار عنوان URL لـ"إصدار الحاسوب" كعنوان URL أساسي، في هذه الحالة،  نجد الصّفحات المستبعدة التي تحمل اسم "صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة"، هي الصّفحات ذات روابط "إصدار الجوّال" وإصدار "الأجهزة اللّوحيّة" والتي قام محرّك البحث باستبعادها لأنها لأنه قام بفهرسة عنوان URL (الذي اعبره محرّك البحث أساسيّا) للصّفحة.


الأسباب التي تؤدي إلى إنشاء محتوى مكرّرا على الموقع الإلكتروني

تقول جوجل أن هناك أمور عديدة قد تؤدّي إلى إنشاء محتوى مكرّرا ولو بشكل قد يكون غير مقصود، منها:

  • متغيّرات المنطقة: مثل رابط يُؤدّي إلى محتوى للغة العربية (السّعودية)، ورابط مختلف إلى اللغة العربيّة (العراق)، لكن كلا الرّابطَين يؤدّيان إلى نفس المحتوى.

  • متغيّرات الجهاز: -مثل ما تمّ ذكره أعلاه- من وجود رابط لإصدار الحاسوب ورابط لإصدار الجوّال، ويجلّى هذا في مدوّنات بلوجر أكثر. وهذا يعني أنّ أدهم سيكون سعيدا بهذا.

  • متغيّرات البروتوكول: على سبيل المثال، إصدارَي HTTP و HTTPS من الموقع الإلكتروني.

  • وظائف الموقع: مثل صفحات نتائج البحث والتّعليقات في الصّفحة.


ما فائدة عنوان URL الأساسي؟

بشكل مختصر جدّا، لو لم يتمّ تحديد نسخة عنوان URL الأساسي بشكل يدوي من طرف مشرف الموقع الإلكتروني أو بشكل آلي من طرف محرّك البحث جوجل، لكانت مدوّناتنا ومواقعنا الإلكتروني كلّها محتوى مكرّرا.

حيث يُفيد تعيين عنوان URL أساسي للصّفحة من حماية الموقع الإلكتروني من تحديده كموقع إلكتروني يضمّ محتوى مكرّرا. على الأقلّ 10 صفحات مكرّرة عن كلّ صفحة يتمّ نشرها.


كيف يقوم محرّك بحث جوجل باختيار عنوان URL الأساسيّ وفهرسته

عندما يقوم محرك بحث جوجل بفهرسة إحدى الصفحات، فإنه يحدد المحتوى الأساسي (أو القطعة المركزية) لكل صفحة. إذا عثر محرك بحث جوجل على عدة صفحات تبدو متشابهة أو أن المحتوى الأساسي متشابه للغاية، فإنه يختار الصفحة التي -بناءً على العوامل (أو الإشارات) التي تم جمعها من عملية الفهرسة- هي الأكثر اكتمالاً وإفادة لمستخدمين، وتحديدها كصفحة أساسيّة.

بينما يتمّ الزّحف إلى الصّفحات الأساسيّة بشكل منتظَم، فإنّه يتمّ الزّحف بشكل أقلّ إلى الصّفحات المكرّرة، والتي هي الصّفحات المستبعدة التي هي عبارة عن نُسخ: حالة صفحة بديلة تتضمّن علامة أساسيّة مناسبة، حالة نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية وحالة نسخة طبق الأصل، اختار محرك بحث Google صفحة أساسية غير اختيار المستخدم

تقول جوجل أنّ هناك عدد قليل من العوامل التي تلعب دورًا في تحديد العنوان الأساسي:

  • ما إذا كانت الصفحة تُعرض عبر HTTP أو HTTPS
  • عمليات إعادة التوجيه
  • وجود عنوان URL في ملف Sitemap
  • العلامة التوضيحية للرابط rel = "canonical".

يمكنك الإشارة إلى تفضيلاتك لجوجل باستخدام هذه الأساليب، ولكن قد يختار محرّك بحث جوجل صفحة مختلفة بصفتها أساسية عن تلك التي تستخدمها أنت، وذلك لأسباب مختلفة. وهذا يعني أن الإشارة إلى النّسخة الأساسيّة من الصّفحة هو تلميح فقط وليس قاعدة. 

تُعتبر النسخ اللغوية المختلفة لصفحة واحدة نسخًا مكررة فقط إذا كان المحتوى الأساسي باللغة نفسها (أي إذا تمت ترجمة رأس الصفحة وتذييلها والنصوص الأخرى غير الهامة فقط، ولكن يبقى النص كما هو، فإن الصفحات تعتبر مكررة). لمعرفة المزيد حول إعداد المواقع المترجمة، يُمكنك كعرفة كيفيّة إطلاع جوجل على الإصدارات المترجَمة من موقعك الإلكتروني.


عنوان URL الأساسي ومحرّك البحث

يستخدم محرّك بحث جوجل الصفحة الأساسية كمصدر رئيسي لتقييم المحتوى والجودة. عادةً ما تشير نتيجة بحث جوجل إلى الصفحة الأساسية، ما لم تكن إحدى النّسخ المكرّرة مناسبة بشكل أفضل للمستخدم. على سبيل المثال، من المحتمل أن تظهر على البحث صفحة الجوال إذا كان المستخدم على جهاز المحمول، حتى إذا تم تمييز صفحة سطح المكتب على أنّها الصفحة الأساسية.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

4
( إخفاء التعليقات )
  1. كيف دومين اختاره انا هو الاساسي ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا صديقي عبدالله البردوني، أرجو ان تكون بخير

      على سبيل المثال، إذا كان موقعك الإلكتروني يوفّر نسخة للحاسوب ونسخة لأجهزة الجوّال، وكنت تعتبر أنّ النّسخة الأساسيّة هي إصدار الجوّال بينما محرّك البحث اعتبر أنّ نسخة الحاسوب هي الأساسيّة، فيُمكنك مساعدة محرّك البحث على فهم النّسخة الأساسية من الصّفحة (الرّابط الأساسي إن صحّ التّعبير)

      بالتّوفيق

      حذف
  2. لدي دومين واريد جعله الدومين الاساسي / بدل للدومين القديم الذي لم يعد لدي اصلا ..

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا مرّة أخرى صديقي عبدالله
      يُمكنك مراجعة وثائق النّظام الذي تستخدمه حول كيفيّة تغيير اسم النّطاق للموقع الإلكتروني، أو يُمكنك مشاركة المزيد من التّفاصيل من خلال الرّدّ على هذا التّعليق لأرى إن كان بإمكاني تقديم المساعدة.
      بالتّوفيق

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي