مميِّزات الصّفَحَات غَير المَرغُوب فِيها | مشرفي المواقع

الصّفحات والمواقع الإلكترونية يجب أن تكون موجودة لصالح الأشخاص الذين يقومون بزيارتها. هناك العديد من أنواع الصفحات على الويب التي يمكن أن تفيد الزوار، مثل صفحات التسوق عبر الإنترنت أو صفحات الخدمات المصرفية، أو مقاطع الفيديو التي تقدم الترفيه، أو الصفحات الشخصية التي تشارك منظورًا أو تجربة.

تعتمد بعض هذه الصفحات على الإعلانات وتحقيق الدخل للحفاظ على الموقع الإلكتروني وإنشاء محتوى عالي الجودة مع الاستمرار في إفادة الزوار.

ومع ذلك، يتم إنشاء بعض الصفحات لإفادة مالك الموقع الإلكتروني أو المنظمات الأخرى التّابع لها مع القليل من الاهتمام بتجربة الأشخاص الذين يزورون الموقع الإلكتروني أو بدون اهتمام بالمرّة.

عندما تستخدم مثل هذه الصفحات تقنيات خادعة لتصدّر نتائج البحث، قد يؤدي ذلك إلى إفشال ظهور نتائج عالية الجودة عن طريق استبعاد الصفحات التي تم إنشاؤها بالوقت أو الجهد أو الخبرة أو المحتوى الأصلي الذي يكون مفيدًا للزّوّار.

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على خصائص الصفحات غير المرغوب فيها أو التي تشبه الصفحات غير المرغوب فيها والتي يتمّ تصنيفها على أنها صفحات سيّئة الجودة.

خصائص الصفحات غير المرغوب فيها


خصائص الصفحات غير المرغوب فيها

بشكل عام، تحاول مواقع البريد العشوائي الوصول إلى أعلى نتائج البحث من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب مثل تكرار الكلمات الرئيسية مرارًا وتكرارًا، أو إظهار محتوى لمحركات البحث يختلف عما سيراه زوار الموقع الإلكتروني. يصل المتسلّلون أحيانًا إلى مواقع شرعية ويحوِّلونها إلى مواقع بريد عشوائيّ تعيد توجيه الأشخاص إلى عمليات الاحتيال أو ما هو أسوأ.

وخصائص الصّفحات غير المرغوب فيها ما يلي:

  1. بدون غرض أو محتوى أساسي.
  2. مخترقة، مشوّهة أو مزعجة.
  3. تضمّ محتوى تمّ إنشاؤه تلقائيّا.
  4. تضمّ محتوى منسوخا.


تُعد إرشادات الجودة لمشرفي المواقع من مجموعة خدمات "بحث جوجل" مرجعًا جيّدًا لمشرفي المواقع وغيرهم لمعرفة المزيد حول الرسائل غير المرغوب فيها والمختلفة التقنيات. إذا تمّ اكتشاف أيّ من تقنيات البريد العشوائي هذه على إحدى الصفحات، فإنّ جوجل تُصنِّفها على أنّها صفحات سيّئة الجودة.


1- بدون غرض أو محتوى أساسي

يجب إنشاء جميع الصفحات بنوعيّة وكمّيّة كافية من المحتوى بحيث يمكن للصفحة تحقيق الغرض منها. إذا كان المحتوى الأساسي يفتقر إلى الجودة أو الكمّة، فإنّ جوجل عادة تَعتبرها صفحة منخفضة الجودة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون المحتوى قليلا على الصّفحة بحيث يكون الغرض من الصفحة نفسها غير واضح أو قد يُشَكُّ في أن الصفحة لم يتم إنشاؤها فعليًا للأشخاص.

إذا كان أي مما يلي صحيحًا، فإن جوجل تُصنّف تلك الصّفحة على أنها صفحة سيئة الجودة:

  • لا يمكن فهم الغرض من الصفحة حقًا لأن المحتوى فيها عبارة عن هراء أو غير صالح للاستخدام بأي شكل من الأشكال.
  • الصفحة لا تحتوي عمدا على محتوى أساسي.
  • تم إنشاء الصفحة عمدًا بكمّ قليل من المحتوى بحيث يفشل في تحقيق أي غرض.
  • تم إنشاء الصفحة عمدًا باستخدام محتوى منخفض الجودة بحيث يفشل في تحقيق أي غرض.



2- مخترقة أو مشوهة أو مزعجة

يمكن اختراق المواقع الإلكترونية أو تشويهها أو امتلائها، بكمية كبيرة من المحتوى المُشتت وغير المفيد من جهات سيئة.

قد يضيف المختَرقون محتوى أساسي أو محتوى ثانوي غير ذي صلة أو قد يعدلون المحتوى الحالي على صفحات الويب لتغيير الغرض منها.

تُصنّف جوجل هذه الصفحات على أنها سيّئة الجودة لأنها فشلت في تحقيق الغرض الأصلي منها.

الموقع الإلكتروني الذي تم اختراقه أو تشويهه هو موقع تم تعديله دون إذن من مالك (مالكي) الموقع. alert-info

تؤكّد جوجل على أنه يجب على مشرفي المواقع المسؤولين فحص مواقعهم بانتظام بحثًا عن السلوك المشبوه واتخاذ خطوات لحماية المستخدمين.

هناك مشكلة شائعة تتمثل في التعليقات "غير المرغوب فيها". تُصنّف جوجل التعليقات أو مناقشات المنتدى "غير مرغوب فيها" إذا كانت هناك مشاركات بها تعليقات غير ذات صلة ولا تهدف إلى مساعدة الأشخاص الآخرين، بل تهدف إلى الإعلان عن منتج أو إنشاء رابط إلى موقع ويب. غالبًا ما يتم نشر هذه التعليقات بواسطة "روبوت" بدلاً من شخص حقيقي.

إذا كانت هناك صفحة معينة على موقع إلكتروني تحتوي على كمية كبيرة من التعليقات "غير المرغوب فيها" غير ذات الصلة، فإنّ جوجل تقيّمها على أساس أنها صفحة سيئة الجودة.


3- المحتوى الموَلَّد تلقائيا

غالبًا ما يكون إنشاء وفرة من المحتوى بقليل من الوقت أو الجهد أو الخبرة بدون تحرير أو تنظيم يدوي هو السمة المحددة لمواقع الويب غير المرغوب فيها. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في استخدام المحتوى "المُنشأ تلقائيًا".

من الممكن إنشاء العديد من الصفحات أو حتى مواقع الويب بالكامل عن طريق تصميم قالب أساسي يتم من خلاله إنشاء مئات أو آلاف الصفحات، وأحيانًا باستخدام محتوى من مصادر متاحة مجانًا (مثل موجز RSS أو واجهة برمجة التطبيقات).

يتم إنشاء هذه الصفحات بدون وقت أو جهد أو خبرة أو القليل جدًا من الوقت، كما أنها تحتوي على القليل من التحرير أو التنظيم اليدوي. هناك القليل من القيمة عندما تقوم الصفحات بإعادة نشر المحتوى المتاح مجانًا مع القليل من الاهتمام لعدم الاهتمام بتجربة الأشخاص الذين يزورون الصفحة.

تُصنّف جوجل الصفحات والمواقع الإلكترونية المكونة من محتوى تم إنشاؤه تلقائيًا بدون تحرير أو تنظيم يدوي، ولا يوجد محتوى أصلي أو قيمة مضافة للمستخدمين، على أنها صفحات سيئة الجودة وتُعتَبَر الأدنى من حيث التّقييم.


4- المحتوى المنسوخ

هناك طريقة أخرى من أجل إنشاء وفرة من المحتوى بقليل من الوقت والجهد والخبرة، وما إلى ذلك، وهي نسخ المحتوى من مصدر آخر.

تشير كلمة "منسوخ" إلى ممارسة "الكشط" المحتوى أو نسخ المحتوى من مواقع الويب الأخرى غير التابعة دون إضافة أي محتوى أصلي أو قيمة للمستخدمين.

يتم إنشاء الصفحات التي تحتوي على محتوى منسوخ بدون وقت أو جهد أو خبرة أو القليل جدًا من الوقت، كما أنها تحتوي أيضًا على القليل من التحرير أو التنظيم اليدوي. لا توجد قيمة تذكر عندما يتم إنشاء الصفحات ببساطة عن طريق نسخ محتوى من مواقع أخرى. كما هو الحال مع المحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا، فهو أسلوب يمكن استخدامه لإنشاء العديد من الصفحات أو حتى موقع ويب كامل. لهذا السبب، غالبًا ما تتعرّف جوجل على المحتوى المنسوخ من خلال استكشاف العديد من الصفحات على الموقع.

تُصنّف جوجل الصّفحة على أنها صفحة سيئة الجودة إذا تم نسخ جلّ أو كل المحتوى على الصفحة تقريبًا أو بدون وقت أو جهد أو خبرة أو تنظيم يدوي أو قيمة مضافة للمستخدمين. تُصنّف جوجل هذه الصّفحة أدنى تقييم، حتى لو إذا قامت الصفحة بتعيين مصدر للمحتوى وعزوه إلى مصدر آخر.


يعتبر كل ما يلي محتوى منسوخًا:

  • نسخ المحتوى بالضبط من مصدر يمكن التعرف عليه. في بعض الأحيان يتم نسخ صفحة كاملة ، وفي بعض الأحيان يتم نسخ أجزاء فقط من الصفحة. في بعض الأحيان يتم نسخ صفحات متعددة ثم لصقها معًا في صفحة واحدة.

عادةً ما يكون النص الذي تم نسخه بالضبط هو أسهل أنواع المحتوى المنسوخ لتحديده.

  • المحتوى الذي تم نسخه، لكن تم تغييره قليلاً عن الأصل. هذا النوع من النسخ يجعل من الصعب العثور على المصدر الأصلي المطابق تمامًا. في بعض الأحيان يتم تغيير بضع كلمات فقط، أو يتم تغيير جمل كاملة، أو يتم إجراء تعديل "البحث والاستبدال" ، حيث يتم استبدال كلمة واحدة بأخرى في جميع أنحاء النص.
يتم إجراء هذه الأنواع من التغييرات عمدًا لجعل العثور على المصدر الأصلي للمحتوى أمرًا صعبًا. تُطلق جوجل على هذا النوع من المحتوى "نسخ بأقل قدر ممكن من التغيير".

  • المحتوى المنسوخ من مصدر متغير، مثل صفحة نتائج البحث أو موجز الأخبار. غالبًا لن تتمكن/ي من العثور على مصدر أصلي مطابق تمامًا إذا كان نسخة من المحتوى "الديناميكي" (المحتوى الذي يتغير كثيرًا).

ومع ذلك، تعتبر جوجل هذا المحتوى منسوخًا.

المحتوى المُرخَّص لا يتمّ اعتباره "منسوخًا". alert-success


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

تمّ التّرجمة -بتصرّف- من برنامج تقييم جودة البحث!

مراجع ومصادر قد تكون مفيدة:

قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول خَصائِص الصّفَحَات غَير المَرغُوب فِيها، لا تتردّد/ي من مشاركته في الرّدود في الأسفل أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الانتقال للرّابط الآتي:

تاريخ آخر تعديل: 01/08/2022 11:42:00 ص | GMT+1

full-width

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم