جوجل تتخلّى عن أداة تغيير معدّل الزّحف وتُوفِّر طريقة بديلة للتّحكّم به | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

جوجل تتخلّى عن أداة تغيير معدّل الزّحف وتُوفِّر طريقة بديلة للتّحكّم به

جوجل تتخلّى عن أداة تغيير معدل الزّحف مع توفير خيار إضافي للتّحكّم به.

 هل تعرف، تَذكُر أو لا تزال تستخدم أداة تغيير معدّل الزّحف في جوجل؟ إذا كان جوابك نعم، فأودّ إخبارك انّ جوجل قد قرّرت التّخليّ عنها بشكل نهائي.

هل تريد معرفة سبب ذلك وأيضا معرفة كيف سيكون بإمكانك -كمشرف موقع إلكتروني- التّحكّم في زحف جوجل ومزيدا من التّفاصيل حول هذا الخبر؟ ستجد كلّ شيء في السّطور القليلة المقبلة.

جوجل تتخلى عن أداة تغيير معدّل الزّحف

أعلنت جوجل من خلال منشور لها في مدوّنة مجموعة خدمات البحث عن أنّها قرّرت التّخلّي عن أداة تغيير معدّل الزّحف ابتداء من 8 يناير 2024 بعد العمل بها لأكثر من 10 سنوات.

أداة تغيير معدّل الزّحف تُعَرفُ بأنّها أداة ويب تُمكّن مشرفي المواقع الإلكترونية من خفض معدّل زحف جوجل إلى مواقعهم الإلكترونية. كانت هذه الأداة في الماضي تسمح بزيادة معدّل الزّحف أيضا.

لقطة شاشة تُظهر أداة تغيير معدّل الزّحق في جوجل

قالت جوجل أنّه سيتم إيقاف أداة تحديد معدل الزحف في سيرش كونسول في 8 كانون الثاني (يناير) 2024. وكانت هذه الأداة متاحة لأكثر من عقد من الزمان، ولكن مع التّحسينات التي أجريناها على منطق الزّحف والأدوات الأخرى المتاحة للنّاشرين، تبدّدت فائدتها.

كما ذكرت بأنّ زاحف جوجل (googlebot) يتفاعل مع كيفية استجابة الموقع - أو بشكل أكثر تحديدًا الخادم الذي يتعامل مع الموقع - لطلبات HTTP الخاصة بزاحف جوجل. على سبيل المثال، إذا كان الخادم يعرض باستمرار رموز حالة HTTP 500 لمجموعة من عناوين URL، فسيعمل زاحف جوجل تلقائيّا على إبطاء الزّحف على الفور تقريبا. وبالمثل، يتباطأ Googlebot تلقائيّا إذا أصبح وقت الاستجابة للطّلبات أطولَ بكثير.

أشارت جوجل أيضا إلى أنّه في المقابل، كان لأداة تحديد معدّل الزّحف تأثيرا أبطأ بكثير؛ قالت: في الواقع، قد يستغرق تطبيق الحدود الجديدة على الزحف يوما واحدا. ولحسن الحظ، نادرا ما يضطر أصحاب المواقع إلى اللجوء إلى استخدام الأداة، وأولئك الذين قاموا في كثير من الحالات بتعيين سرعة الزّحف إلى الحدّ الأدنى. مع إيقاف أداة تغيير معدّل الزّ حف، فإنها تقوم أيضا بتعيين الحدّ الأدنى لسرعة الزّحف إلى معدّل أقلّ، مشابها لحدود معدّل الزحف القديمة. وهذا يعني أنها تواصل بشكل فعّال احترام الإعدادات التي قام بعض مشرفي المواقع الإلكترونية بتعيينها في الماضي إذا كان الاهتمام بالبحث منخفضا، ولا تُهدر برامج الزّحف لدى جوجل النّطاق التّردّدي للموقع.

أوضحت جوجل أيضا سبب قرارها في التّخلّي عن أداة تغيير معدّل الزّحف والذي يرجع إلى تقدّمها الذي أحرزته في المعالجة التّلقائية لمعدّل الزّحف، ومن باب الحفاظ على بساطة الأمور بالنسبة للمستخدمين، قررت إيقاف هذه الأداة في سيرش كونسول.

بينما سيتمّ إيقاف أداة تغيير معدّل الزّحف عن العمل ستحتفظ جوجل بنموذج الإبلاغ عن مشاكل الزّحف للحالات الطّارئة.

تقول جوجل أنّه إذا كنت بحاجة إلى خفض سرعة زحف جوجل إلى موقعك الإلكتروني، فيُمكن إلقاء نظرة على منشور مجموعة خدمات البحث حول خفض معدّل الزّحف.

المصدر: Upcoming deprecation of Crawl Rate Limiter Tool in Search Console

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوج.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي