حل مشكلة الفهرسة في جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

حل مشكلة الفهرسة في جوجل

حلّ مشكلة الفهرسة في محرّك بحث جوجل من خلال بعض الإرشادات وخطوات تقصّي المشاكل التي تسبّبت في مشكلة عند الفهرسة في جوجل.

 قبل حل مشكلة الفهرسة، يُعتبر محرّك بحث جوجل واحدا من أشهر محركات البحث في العالم، ويتميز بقدرته على تحديد المحتوى المناسب لما يبحث عنه المستخدِم. ومع ذلك، فإن الفهرسة السليمة للصفحات على الويب تعد أحد التحديات التي يواجهها محرّك بحث جوجل وغيرها من محركات البحث وهو نفس التّحدّي الذي يواجهه مشرفو المواقع. وهذا يعني أن بعض الصفحات قد لا تظهر في نتائج البحث بسبب مشكلات في الفهرسة، وهذا مرتبط بتحسين محرّكات البحث.

لهذا، سيكون الهدف من هذه الصّفحة حلّ مشكلة الفهرسة في محرّك بحث جوجل من خلال بعض الإرشادات وخطوات تقصّي المشاكل التي تسبّبت في مشكلة عند الفهرسة في جوجل.

حل مشكلة الفهرسة في جوجل


حول عمليّة الفهرسة في جوجل

الفهرسة في جوجل هي تلك المرحلة الثّانية من المراحل الأساسيّة (الزّحف - الفهرسة - العرض) التي يقوم بها محرّك بحث جوجل مع أيّ صفحة قبل عرضها على نتائج البحث أو في منصّات العرض التابعة له الأخرى.

وهذا يعني أنّه قبل الوصول إلى مرحلة الفهرسة، يجب المرور بالزّحف، الذي في هذه الحالة يجب أن يكون متاحا. بكلمات أخرى يجب أن لا تمنع سياسات الموقع الإلكتروني زاحف جوجل من الوصول إلى صفحاته -أو على الأقل الصّفحة المراد فهرستها- بواسطة ملفّ robots.txt و/أو علامات الرّؤوس المخصّصة لبرامج الرّوبوت.

في مرحلة الفهرسة، أو بعبارة أدقّ، في المرحلة التي يُقرّر فيها محرّك بحث جوجل هل سيقوم بفهرسة الصّفحة أو لا يقوم بفهرستها، فإنّه يقوم بالنّظر في بعض الشّروط الأساسية للفهرسة (تعرّف على شروط الفهرسة في جوجل). وبالإضافة إلى شروط الفهرسة، يقوم محرّك البحث جوجل بإجراء تقييم للصّفحة (تعرّف على درجات تقييم محرّك بحث جوجل للصّفحات).

فإذا تمّّ تصنيف الصّفحة على أنّها متوسّطة الجودة أو عالية الجودة أو الأعلى جودة، يقوم محرّك البحث جوجل بإدراجها في فهرسه وعرضها أمام الباحثين، بينما إذا تمّ تصنيفها على أنّها منخفضة الجودة أو سيّئة الجودة أو تضمّ محتوى غير مرغوب فيه أو مشاكل تمنعها من الفهرسة فإنّه يستبعدها من فهرسه ولا يُظهرها على نتائج البحث أو على منصّات العرض الأخرى. تعرّف على 9 أسباب تمنع محرّك بحث جوجل من فهرسة الصّفحات.


حل مشكلة الفهرسة

من أجل البدء في حلّ مشكلة الفهرسة، يجب أن تكون -مع نفسك- متأكّدا من أن الصّفحة أو الصّفحات التي تواجه مشكلة في الفهرسة، تضمّ قيمة ومحتوى عالي الجودة. لا تضمّ هذه الصّفحة إرشادات سرّيّة أو وصفة سحرية لحلّ مشاكل الفهرسة. 

الخطوة الأولى لحلّ مشكلة الفهرسة | التّحقّق

في العديد من الحالات التي احتككتُ بها بمشرفي المواقع -كوني خبيرا معتمدا من جوجل في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل وحاصلا على جائزة الميل الإضافي في برنامج خبراء منتجات جوجل-، هي أنّ الصّفحة تكون مفهرسة بالفعل، غير أنّها تظهر في ترتيب منخفض جدّا على نتائج البحث (الصّفحة العاشِرة من نتائج بحث جوجل أو أكثر مثلا) تعرّف على خطوات معرفة ترتيب الموقع أو الصّفحة على نتائج بحث جوجل. أو ربّما لا تظهر إلا على نتائج البحث بالصّور أو في منصّة أخرى للعرض غير نتائج البحث العاديّة.

يُمكنك محاولة استخدام عوامل تشغيل بحث جوجل للبحث بشكل أدقّ على الصّفحة المتأثّرة بمشكلة الفهرسة 

أو فقط ربّما لم يمرّ على نشرها وقت كافٍ حتى يتمكّن محرّك البحث جوجل من الزّحف إليها وفهرستها وعرضها (بين 0 و 48 ساعة). تعرّف على بعض أسباب تأخّر الفهرسة في جوجل.

أو ربّما لا تضمّ محتوى عالي الجودة أو قيمة مضافة كافية تؤهّلها للفهرسة والظّهور على نتائج بحث جوجل.

أو أن محرّك البحث قد زحف إلى الصّفحة لكنّه لم يقم بفهرستها نظرا لخشيتِه من وضع حمل زائد على خادم الموقع الإلكتروني. تعرّف على المدّة التي يقوم فيها محرّك البحث بإعادة الزّحف [من هنا تظهر حالة تم الزحف إلى الصفحة - لم تتم فهرستها حاليًا ضمن الصّفحات المستبعدة] أو نظرا لتجاوز ميزانيّة الزّحف.

لهذا حاول التّحقّق جيّدا من أن هناك فعلا مشكلة حقيقية يواجهها موقعك الإلكتروني أو إحدى صفحاتك قبل الانتقال للخطوة الآتية


الخطوة الثّانية لحلّ مشكلة الفهرسة | الفحص

كثاني خطوة يجب على أي مشرف موقع القيام بها في حال واجهه مشكلة في الفهرسة هي أن يقوم بعمل فحص للصّفحة والتّدقيق فيه بأكبر قدر ممكن.

لفعل ذلك، يكفي فحص عنوان URL للصّفحة في أدوات مشرفي المواقع جوجل واختبار عنوان URL المنشور الخاصّ بها. تعرّف على خطوات فحص الصّفحة واختبارها في سيرش كونسول. ومزيدا من المعلومات حول ما الذي يجب الاطّلاع عليه عند فحص العنوان في سيرش كونسول.

سيُمكّن هذا الفحص الأساسي من الكشف على أي مشكلات كبيرة قد تكون السّبب وراء عدم فهرسة الصّفحة أو الصّفحات وعرضها على نتائج بحث جوجل. على سبيل المثال إذا تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex".

تذكّر أن فحص العنوان قد لا يكون دقيقا بقدر اختبار عنوان URL المنشور  الذي يُظهر حالة الصّفحة في الوقت الفعلي. 

 

الخطوة الثّالثة لحلّ مشكلة الفهرسة | تقديم طلب مراجعة يديويّة

هذه ليست مزحة!، في حال تمّ استخدام هذا النّموذج بشكل غير دقيق أو تمّ استخدامه كوسيلة للفهرسة فقط، قد تعود آثاره على الموقع الإلكتروني بشكل رجعي. 

في حال وجدتَ أنّ موقعك الإلكتروني أو بعض صفحاته لا تظهر على نتائج البحث بشكل غير طبيعي رغم توفّرها على محتوى عالي الجودة وتوفّرها على شروط الفهرسة، وعدم منع زاحف جوجل من الوصول إليها وفهرستها، يُمكنك استخدام نموذج الإبلاغ عن مشكلة في الفهرسة، الذي سيُمكّنك من التّواصل مع جوجل للنّظر من أجل حلّ مشكلة الفهرسة في جوجل.


تقول جوجل: تعتمد سرعة فهرسة الموقع الإلكتروني على عدد من العوامل، والعامل الأهم هو جودة الموقع الإلكتروني، يليها مدى رواجه على الإنترنت. بعد التأكّد من أنّ المحتوى الذي تنشره هو بأعلى جودة ممكنة، حاوِل عرض بعض الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي لكي يحقّق موقعك الإلكتروني انتشارا بين المستخدمين. سيساعد ذلك على الأرجح في زيادة سرعة الفهرسة. [المصدر]



وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

تاريخ آخر تعديل: الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 على السّاعة 08:22 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي