كيف يتعامل محرّك بحث جوجل مع المواقع الإلكترونيّة الجديدة ودَور الجَودة | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

كيف يتعامل محرّك بحث جوجل مع المواقع الإلكترونيّة الجديدة ودَور الجَودة

تعرّف على كيف يكتشف محرّك بحث جوجل المواقع الإلكترونية الجديدة، كم تستغرق مدّة فهرستها، علامات تدل على انّك على المسار الصّحيح في فهرسة الموقع...

    يسألني العديد من أصدقائي حول كيف يتعامل محرّك بحث جوجل مع المواقع الإلكترونية الجديدة، كيف يكتشفها، كيف يزحف إليها، والمدّة التي تستغرقها عمليّة فهرستها وظهورها على نتائج البحث.

بدون إطالة، سيكون المثال عبارة عن موقع إلكتروني جديد، يحتوي فقط على الصّفحة الرّئيسيّة، ويضمّ بعض الصّفحات (مقالات مثلا) التي لن نقول عليها أنّها تدخل ضمن الصّفحات الأعلى جودة، كما لن نقول أيضا أنّها تدخل ضمن الصّفحات الأقلّ جودة، لكن على الأقلّ الموقع الإلكتروني الجديد يضمّ بعض المحتوى.

من أين أتيتُ بالمعلومات على هذه الصّفحة؟ طبعا من مصادر موثوقة، وتحديدا حلقَتَين من برنامج SOTR الذي يستضيفه فريق بحث جوجل، وتحديدا الحلقة (64) بعنوان "تأثير الجودة على البحث في جوجل" والحلقة (61) بعنوان "لماذا لا تتمّ فهرسة موقعي الإلكتروني". واللتان يُمكنك العثور عليهما بينما تقرأ هذه الصّفحة.

رافعة تحمل حرف W أمام حرفَين W آخَرَين إشارة إلى بناء WWW أي موقع إلكتروني جديد وجوجل


مرحلة الاكتشاف والزّحف

عندما يتعلّق الأمر باكتشاف موقع إلكتروني جديد من طرف محرّك بحث جوجل، فإنّ هذه العمليّة تحدث بشكل طبيعي كما يحدث مع صفحات الويب الأخرى.

حيث تكتشف جوجل رابط الموقع الإلكتروني الجديد على الصّفحات الموجودة بالفعل في الفهرس، وعندما تدرك جوجل انّ هناك صفحة تضمّ رابطا جديدا فإنّها تقوم بإدراج الرّابط في قائمة للزّحف حتّى تزحف إليها في المستقبل.

وبهذا تكون جوجل قد اكتشفَت رابط الموقع الإلكتروني وأدرجَته في قائمة الزّحف الخاصّة بها وستزحف إليه في أقرب فرصة ممكنة.

بعد أن تكتشف جوجل رابط موقع إلكتروني (سواء كان رابط الصّفحة الرّئيسيّة او إحدى المقالات) فإنّها تقوم بمنحه ميزة "الشّك أو حُسن الظّنّ" للموقع الإلكتروني ككلّ، ولا تفترضُ أنّ هذا موقع جيّد أو سيّء فقط من خلال اكتشاف رابطه الجديد.

بعد أن يحين الوقت المحدَّد للزّحف، تقوم جوجل بالزّحف إلى الصّفحة الرّئيسيّة للموقع الإلكتروني ومحاولة فهمها، وستحاول تحديد ميزانيّة للزّحف بعد الاطّلاع على جودة الصّفحة الرّئيسيّة وفهرستها، لكن ليس الآن. تعرّف على مزيد من المعلومات حول المدّة التي يستغرقها محرّك البحث جوجل لإعادة الزّحف.


مرحلة الفهرسة والعرض

تقوم جوجل بفهرسة الصّفحة الرّئيسيّة للموقع الإلكتروني الجديد أوّل الأمر، وما لم يكن الأمر سيّئا تماما، فإنّها ستبدأ بعرضها على نتائج البحث على الأقل عند طلبها من خلال البحث عن الموقع الإلكتروني باسمه أو رابط الصّفحة الرّئيسيّة الخاصّة به.

بعد ذلك، وإذا تمّ نشر المزيد من المحتوى على الموقع الإلكتروني فإنّ جوجل تعود إلى الصّفحة الرّئيسيّة وتقيّم جودة المحتوى المنشور عليها، ثمّ ستعود إلى الصّفحة الرّئيسيّة وتنظر في جودتها.

بعد الاطّلاع على جودة الصّفحة الرّئيسيّة، ستتنبّأ جوجل وتقرّر ما إذا كانت تريد الزّحف إلى تلك الصّفحة الجديدة التي اكتشفتها للتّوّ أم لا.

فإذا كان الموقع الإلكتروني رغم كونه جديدا يُقدّم محتوى عالي الجودة فإنّها ستقرّر الزّحف إليه وفهرسة محتواه الجديد عالي الجودة مع مرور الوقت، أمّا إذا كان الموقع يضمّ محتوى منخفض الجودة فإنّها لن تقرّر الزّحف إلى الصّفحة الجديدة وربّما لن تقرّر الزّحف إليه إلّا بعد مدّة.


أسئلة شائعة حول فهرسة المواقع الإلكترونيّة الجديدة

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها أصحاب المواقع الإلكترونيّة الجديدة حول فهرسة مواقعهم في جوجل، ومنها:


كم المدّة التي تستغرقها فهرسة الصّفحة الرّئيسيّة

قد لا تتمّ فهرسة الصّفحة الرّئيسيّة إطلاقا في حلّ تمّ منع فهرستها باستخدام علامة noindex أو مانع من موانع الزّحف الأخرى، لكن في حال كان الموقع الإلكتروني ينشئ محتوى عالي الجودة وي ويُوفِّر أساسيّات بحث جوجل ولا ينتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه، فإنّه قد يظهر في غضون أيّام قليلة، أسبوع مثلا أو أسبوعان.


هل فهرسة الصّفحة الرّئيسيّة لموقع إلكتروني جديد علامة إيجابيّة؟

بالطّبع، لأنّها تعني أنّ محرّك البحث قد عثر على الموقع الإلكتروني وقام بإدراج رابط الصّفحة الرّئيسيّة في فهرسِهِ ممّا يعني أنّه سيعود إليه قريبا في المستقبل.

وإذا عادَ وَوَجد أنّ الموقع يُنشئ محتوى عالي الجودة فسيعود لفهرسة المزيد والمزيد منه مع مرور الوقت.


لماذا تأخرت فهرسة الموقع الإلكتروني الجديد

في الحالات العاديّة، تتمّ فهرسة الصّفحة الرّئيسيّة في غضون بضعة أيّام من تاريخ نشر الموقع الإلكتروني، وقد تتأخّر في حالات أخرى، على سبيل المثال إذا كان لديك موقع إلكتروني جديد تماما، ولم تر أنّه تمّت فهرسة أيّ من صفحاته، بما فيها الصّفحة الرّئيسيّة، فقد يعني ذلك أنّ هناك خطأ ما على مستوى الموقع الإلكتروني ربّما يمنع زحف أو فهرسة المحتوى عليه. في هذه الحالة، يُمكنك فحص الصّفحة الرّئيسيّة باتّباع خطوات فحص الصّفحة في أداة فحص العنوان في سيرش كونسول.


لماذا ظهرت بعض من صفحات الموقع الإلكتروني الجديد على نتائج البحث ثمّ اختفت

من الطّبيعي أن يكون هناك بعض التّشويش على حالة فهرسة موقع إلكتروني جديد في مراحله الأولى، بالإضافة إلى ذلك، ليس بالضّرورة أن تكون الصّفحات الحديثة التي تمّ نشرها قد اختفت بقدر ما يُمكن أن يكون قد حصل لها تغيير في التّرتيب بحيث صارت تظهر في مراتب منخفضة.

أيضا قد يكون السّبب هو إزالتها من الفهرسة من طرف صاحب الموقع الإلكتروني عن طريق الخطإ او بسبب توفّرها على محتوى منخفض الجودة أو ضارّ.

حاول ألّا تحكم على وجود مشكلة في الموقع قبل مرور بضعة أسابيع، أي شهر على الأقلّ من إنشاء الموقع الإلكتروني، واعطه المزيد من الوقت مع إنشاء محتوى عالي الجودة. تأكّد من فحص الصّفحات واختبارها باستخدام أداة فحص العنوان في جوجل سيرش كونسول.

_______

وفي الختام، إنّ المرحلة الأولى لنشأة الموقع الإلكتروني مرحلة مهمّة للغاية يجب إيلاء اهتمام شديد لها حتّى لا يأخذ محرّك البحث فكرة خاطئة عنه، على سبيل المثال، إذا كان الموقع الإلكتروني لا يزال قيد التّطوير، فأقترِح أن يتمّ منع الزّحف إليه وفهرسته إلى حين إنجاز الأمور الأساسيّة ثم إتاحة الزّحف والفهرسة إليها عندما كون جاهزا أو على الأقلّ وجود بعض المحتوى عليه، والأفضل أن يكون عالي الجودة.

وفي حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة لمناقشة الموضوع، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي