كل ما تحتاج لمعرفته حول ميزانية الزحف في جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

كل ما تحتاج لمعرفته حول ميزانية الزحف في جوجل

ما هي ميزانية الزحف وكيف يمكن لها أن تؤثر على ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل، مع تقديم بعض النصائح القيمة

 لطالما كان تحقيق الصدارة في نتائج بحث جوجل هدفا مهمّا للكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية، واليوم أصبح هذا الهدف أكثر تحديًا من ذي قبل. فبينما كان من السهل في الماضي تحقيق نتائجَ جيّدةٍ في جوجل بالاعتماد على الكلمات المفتاحية وتحسين المحتوى، أصبح الآن يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل أخرى، منها ميزانية الزحف.

إذا كنت لا تعرف ما هي ميزانية الزحف (بالإنجليزيّة: Crawl Budget)، فهي الحد الأقصى لعدد الصفحات التي يزورها محرك البحث في موقع الويب خلال فترة زمنية محددة. وبالطبع، كلما زادت ميزانية الزحف لموقع إلكتروني، كان لديه مجال أكبر لزيارة الصفحات وفهرستها في فهرسته وعرضها على نتائج البحث.

في هذه الصّفحة، سنستكشف معا بالتفصيل ما هي ميزانية الزحف وكيف يمكن لها أن تؤثر على ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل، مع تقديم بعض النصائح القيمة لمساعدتك على تحسين ميزانية الزحف لموقعك الإلكتروني وتحقيق نتائج أفضل في جوجل.

مِيزَانِيّة الزّحف جوجل


كيف يعمل نظام الزّحف في جوجل؟

زاحف جوجل (بالإنجليزيّة: Googlebot) هو عبارة عن برنامج حاسوبي (روبوت) يعمل على الوصول وجمع المعلومات من صفحات الإنترنت المختلفة لتحديث قاعدة بيانات محرك البحث جوجل التي تسمّى الفهرس. وتُعتَبَر هذه العمليّة من أهمّ العوامل التي قد تؤثر على ترتيب صفحات الموقع الإلكتروني على نتائج البحث.

تبدأ عمليّة الزّحف بتحديد الصّفحات التي يجب زيارتها من خلال الروابط الخارجية (الموجودة على مواقع إلكترونية أخرى) والداخلية (روابط الموقع الإلكتروني نفسه الموجودة على نفس الموقع). وبمجرد تحديد صفحة جديدة يقوم زاحف جوجل بتحميلها وقراءة محتوياتها، ثم يقوم بتحليل الروابط الخارجية والداخلية في الصفحة لتحديد الصفحات الأخرى التي يجب زيارتها في المستقبل.

يعتمد نظام الزحف في جوجل على مجموعة من الأدوات والتقنيات لجعلها أكثر فعالية، من بينها:

  • المؤشرات الجديدة: حيث يتم تحديد المواقع الجديدة والصفحات المضافة حديثاً والتي يجب زيارتها لتحديث الفهرس.
  • تخزين الذاكرة المؤقتة: حيث يتم حفظ نسخة من الصفحات المستكشفة مسبقاً لتحسين الأداء وتقليل عدد الزيارات لنفس الصفحة. (جرّب تمرير الفأرة على نتيجة بحث جوجل -على الحاسوب-، سيظهر لك رابط يؤدّي إلى النّسخة المخزَّنة).
  • التصنيف والفرز: حيث يتم تصنيف الصفحات بناء على عدد الروابط الخارجية والداخلية ومدى صلتها بموضوعات أخرى، مما يساعد في تحسين دقة البحث وترتيب الصفحات في نتائج البحث.
  • تحليل الصفحات: حيث يتم تحليل المحتوى والتعرف على الكلمات الرئيسية والمفاهيم المرتبطة بها لتحديد موضوع الصفحة ومدى صلتها بموضوع آخر.

يتم تحديث الفهرس (قاعدة بيانات جوجل) باستمرار باستخدام المعلومات التي يتم جمعها من عملية الزحف. ويتم استخدام هذه المعلومات لتحديد ترتيب الصفحات في نتائج البحث، والتي يتم تحديثها بشكل دوري للحفاظ على دقة النتائج.

يجب الانتباه إلى أن نظام الزحف في جوجل لا يعمل بشكل متساوٍ على جميع الصفحات، بل يتم تخصيص ميزانية الزحف بشكل مختلف لكل موقع بناء على العديد من العوامل، مثل حجم الموقع ومدى طراوة المحتوى ومدى أهمية الموقع وغيرها.

أخيرا، يتم التّحكُّم في عملية الزحف من خلال استخدام ملف robots.txt الذي يحدد الصفحات التي يجب تجاهلها وعدم زيارتها من قِبل زاحف جوجل.


كيف تؤثّر ميزانية الزّحف على ترتيب الموقع الإلكتروني على نتائج البحث؟

تُستخدم ميزانية الزحف في مجال تحسين محرّكات البحث للإشارة إلى عدد الصفحات التي يستطيع محرك بحث جوجل زيارتها في الموقع الإلكتروني خلال فترة زمنية محددة. و قد تؤثر ميزانية الزحف بشكل مباشر على ترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث عبر عدة طرق، منها:


تحديث محتوى الموقع الإلكتروني:

يقوم محرك بحث جوجل دائما بالبحث عن المحتوى الجديد والمحتوى المحدَّث على المواقع الإلكترونية. وإذا كان لديك ميزانية زحف كبيرة، فهذا يعني المزيد من المحتوى الجديد والمحدث لمحرّك البحث، مما سيؤدي إلى تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني على نتائج البحث بشكل أفضل.


جودة صفحات الموقع الإلكتروني

إذا كان لموقعك الإلكتروني ميزانية زحف صغيرة، فمن المرجح أن يقوم محرك البحث بزيارة عدد قليل من الصفحات منه، وهذا يعني أن عليك التركيز على جعل تلك الصفحات متميزة وجذابة للمستخدمين، لتحقيق أقصى استفادة من ميزانية الزحف الصغيرة وتحسينها.


البنية التحتية للموقع الإلكتروني

إذا كان لديك موقعا إلكترونيا يحتوي على العديد من الصفحات ولكنه غير مرتب بشكل جيد، فإن ذلك قد يؤثر سلبًا على ميزانية الزحف. لذا يجب تنظيم الموقع وتحسين بنيته وتنظيم الروابط الداخلية والخارجية لتسهيل عملية الزحف وتحسين ترتيب الموقع الإلكتروني.


سرعة تحميل الموقع الإلكتروني

تُعتبر سرعة تحميل صفحات الموقع الإلكتروني من العوامل المهمة التي قد تؤثر على ترتيب الموقع في نتائج البحث. فإذا كان موقعك الإلكتروني يحتوي على العديد من الصور أو ملفات الوسائط المتعددة، فقد تؤثر سرعة التحميل على ميزانية الزحف وترتيب الموقع في نتائج البحث. لذا يجب تحسين سرعة التحميل وتحسين جودة الصور وملفات الوسائط المتعددة.


عمر وموثوقية الموقع الإلكتروني

يعتبر العمر والموثوقية للموقع أيضًا عاملًا مهمًا في تأثير ميزانية الزحف على ترتيب الموقع في نتائج البحث. وعندما يتم زيارة موقعك بانتظام ووبشكل مستمرّ من طَرف محرّك البحث، فهذا يعني أن محرك البحث يراه كموقع موثوق به وذو جودة عالية، وعلى ذلك يؤثر بشكل إيجابي على ترتيب الموقع الإلكتروني على نتائج البحث.


كيف يُمكن تحديد ميزانية الزّحف المثالية للموقع الإلكتروني؟

في العادة، يقوم محرّك بحث جوجل بتحديد ميزانية الزّحف المثالية بناء على عدّة عوامل، لعلّ أهمّها:

  • حجم الموقع الإلكتروني: يتحدد حجم ميزانية الزحف بناءً على حجم الموقع وعدد الصفحات الموجودة عليه. على سبيل المثال، تحتاج المواقع الإلكترونية الكبيرة والتي تضمّ مئات الآلاف من الصفحات إلى ميزانية زحف أكبر مقارنة بالمواقع الإلكترونية الصغيرة.
  • جودة محتوى الموقع الإلكتروني: يهتم محرّك بحث جوجل بجودة المحتوى الموجود على الموقع الإلكتروني، حيث يميل إلى زيادة ميزانية الزحف للمواقع الإلكترونية التي تحتوي على محتوى ذو جودة عالية وفي نفس الوقت تقلل من ميزانية الزحف للمواقع التي تحتوي على صفحات منخفضة الجودة أو مكررة أو منسوخة.
  • التحديثات الدورية: تحدّث جوجل ميزانية الزحف للمواقع التي تحدث محتواها بانتظام وتضيف صفحات جديدة باستمرار.
  • روابط الصفحات: يفضل جوجل زحف المواقع التي تحتوي على روابط داخلية بشكل مفصل ومنتظم ويفضل أيضًا تحديد الروابط الخارجية التي تشير إلى الموقع.
  • سرعة التحميل: يهتم محرّك بحث جوجل بسرعة تحميل الموقع الإلكتروني، فإذا كان الموقع يستغرق وقتًا طويلاً في التحميل فقد يقلل محرّك البحث من ميزانية الزحف وبالتالي قد يؤدّي إلى تصنيف الموقع في نتائج البحث بشكل أقلّ.

يُمكنك الاطّلاع على معلومات اكثر حول العوامل التي من الممكن أن تؤثّر في ميزانية الزّحف لموقع الإلكتروني في مقالة "زيادة زحف جوجل".


حفض معدّل الزّحف

إذا كنت تمتلك موقعا إلكتروني به عشارات آلاف الصّفحات ووجدت أن الزّحف الكثير يُشكّل عبئا على الخادِم، فيُمكنك خفض معدّل الزّحف من خلال أداة خفض معدّل الزّحف في سيرش كونسول واتّباع الإرشادات الآتية:

هذا إجراء حسّاس للغاية، تطبيقه دون خبرة مسبقا قد يُعرّض الموقع الإلكتروني لمشاكل كبيرة على مستوى الظّهور على نتائج البحث. 

  1. الانتقال إلى أداة خفض معدّل الزّحف.
  2. اختيار الموقع الإلكتروني.
  3. اختيار "تقييد معدّل الزّحف الأقصى لجوجل.
  4. تحريك السّهم في الشّريط لتحديد عدد الثّواني بين طلبات الزّحف.

هذه الأداة فقط من أجل خفض معدّل الزّحف، ولا تزيد عمليّة طلبات الزّحف من جوجل. 

أداة التحكّم في معدل زحف جوجل إلى الموقع الإلكتروني


هل توجد أداة لمراقبة حالة الزّحف في جوجل؟

توفّر جوجل سيرش كونسول تقريرا مخصّصا يُسمّى "إحصاءات تتبّع الارتباطات" أو تقرير "إحصاءات الزّحف"، وللوصول إليه، يُمكن اتّباع الخطوات التّالية:

  1. الانتقال إلى حسابك على سيرش كونسول.
  2. على القائمى الجانبيّة، النّقر على "الإعدادات".
  3. ضمن قسم الزّحف، النّقر على "إحصاءات تتبّع الارتباطات".

والاطّلاع على حالة الزّحف. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول تقرير إحصاءات تتبّع الارتباطات في مركز مساعدة سيرش كونسول.


وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي