[مشكلة معروفة] عدم احتساب النّقرات في ادسنس | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[مشكلة معروفة] عدم احتساب النّقرات في ادسنس

معلومات وتقارير من جوجل حول مشكلة عدم احتساب النّقرات في منتج جوجل ادسنس مع مصادر ومراجع وإحصاءات رسميّة.

منذ بضعة أشهر، بدأ عدد مهمّ من النّاشرين في ادسنس في الإبلاغ عن مشكلة اختفاء النّقرات في ادسنس، بمعنى رغم أن الإعلانات تحقّق مرّات ظهور ونقرات إلّا أنّ هذه النّقرات لا تتجلّى على التّقارير في حساب ادسنس.

ومؤخّرا بدأ عدد لا بأس به من أصدقائي ومن أعضاء مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك يسألونني عن سبب عدم احتساب النّقرات في الآونة الأخير. لقد اعتقدتُ في أوّل الأمر أن اختفاء النّقرات أمر طبيعي نظرا لأنّ جوجل تقوم بخصم وإلغاء النّقرات ومرّات الظّهور غير الصّالحة بشكل آلي، غير أنّه تمّ تنبيهي إلى أنّ المشكلة أكبر من هذا بكثير. حيث هناك المئات أو ربّما الآلاف من النّاشرين في ادسنس حول العالم الذين قاموا ولا يزالون يقومون بالإبلاغ عن مشكلة عدم احتساب النّقرات في ادسنس.

مشكلة عدم احتساب النّقرات في منتج جوجل ادسنس


من خلال دوري كخبير منتج ادسنس، قرّرتُ بدء بحث في مشكلة عدم احتساب النّقرات في ادسنس وما الذي يفعله النّاشرون الآخرون حول العالم.

لهذا أقوم بكتابة هذه الصّفحة للنّاشرين في ادسنس وللذين يشتكون من عدم احتساب النّقرات بالدّرجة الأولى. والهدف منها إطلاعهم على آخر المعلومات والتّفاصيل ذات الصّلة بهذه المشكلة بناء على ما يقوله النّاشرون حول العالم وزملائي من خبراء المنتجات وموظّفي جوجل وتأييد ما سأذكره بأدلّة وشواهد للتّحقق، ومصادرَ أيضا.

المشكلة كبير جدّا لدرجة أن صديقي خبير المنتجات أدهم أحمد أخبرني عن أنّ عددا كبيرا جدّا من النّاشرين قد تخلّى عن استخدام منتج جوجل ادسنس منذ بدأت هذه المشكلة. حينها اكتشفتُ أني قضيتُ وقتا طويلا في إجازتي الأخيرة. 

 

متى بدأت مشكلة عدم احتساب النّقرات في ادسنس

لقد تتبّعت الإبلاغات التي قدّمها النّاشرون في منتدى مساعدة ادسنس الإنجليزي (المنتدى الرّئيسي لمنتج ادسنس)، فوجدتُ أنّ المشكلة ليست جديدة، ولم تبدأ قبل 3 أشهر فقط.

الحقيقة أنّ المشكلة قد بدأت منذ أكثر من سنة، حيث تمكّنتُ من رصد عدد من النّاشرين في ادسنس قد أبلغوا عن المشكلة ابتداء من ماي 2022، أي السّنة الماضية، أي أن لمشكلة عدم احتساب نقرات ادسنس أكثر من سنة.

فعلى سبيل المثال، هناك ناشر قد أبلغ عن أنّ ادسنس لا يتحتسب النّقرات بتاريخ 9 ماي 2022، وهذا يعود إلى أكثر سنة من الآن. 

كان النّاشرون يقومون بالإبلاغ عن المشكلة بشكل متقطّع، بحيث كانت المنشورات ذات الصّلة تُعدّ على رؤوس الأصابع آنذاك، من ذلك هذا النّاشر الذي قام بالإبلاغ بعبارة "نقرات ادسنس على موقعي صفر" بتاريخ 2 يوليو 2022.

وبتاريخ 4 أكتوبر 2022 أبلغ ناشر أيضا بقوله "فجأة لا يتم احتساب نقراتي":

لقطة شاشة من حساب ادسنس تُظهر وجود مرّات مشاهدة الصّفحات والإعلانات بنسب كبيرة غير أن نسبة النقرات 0


وبتاريخ 11 أكتوبر أيضا، قام Scholar Canada بالإبلاغ عن نفس المشكلة نيابة عن مواقع إلكترونية عديدة أخرى وبشكل مفصّل نوعا ما، حيث قال:

أهلا،
هذا السؤال بالنيابة عن مواقع أخرى ولكن ليس لديهم دعم عبر البريد الإلكتروني:
فجأة، حدث خطأ كبير في حساب ادسنس الخاص بهم. لا يتم احتساب الأرباح، ولا يتم احتساب النقرات، بل يتم عرض المشاهدات فقط.
انخفضت نسبة النقر إلى الظهور فجأة أمس إلى 0.06%.
الآن نحن لسنا متأكدين مما يحدث. نظرا لعدم احتساب النقرات، فإنها لا تزال تظهر 0 ولكن يتم احتساب مشاهدات/مرات الظهور للصفحة.
أيضًا، انخفض المبلغ الذي كسبناه في هذا الشهر من 1 إلى 10 أكتوبر بمقدار 400-500 دولار أمريكي. أمس.
هذه المشكلة ظهرت بالأمس على جميع المواقع المذكورة أعلاه.
حركة المرور موجودة، ولكن لا يوجد نقرات، ولا يوجد حساب للأرباح. عندما راجعت المدفوعات، لا توجد أي خصومات كذلك.
أقوم بمشاركة هذا معكم للتحقق مما إذا كان هناك. مشكلة في مواقع ادسنس المذكورة أعلاه؟
جميع المواقع المذكورة أعلاه لها حساب ادسنس مختلف.
هل واجه أحد منكم هذه المشكلة؟

كما قام العديد من النّاشرين بالإبلاغ عن مشكلة عدم احتساب النّقرات من خلال منصّة إكس، وفي ما يلي بعض الأمثلة:

لقطة شاشة من منصة إكس حول مشكلة عدم احتساب النقرات في ادسنس

وكذلك:

لقطة شاشة من بلاغ لادسنس على منصة إكس حول مشكلة عدم احتساب نسبة النقرات في ادسنس


ومنذ أكتوبر من سنة 2022 المنصرمة بدأت نسبة النّاشرين الذين يقومون بالإبلاغ عن مشكلة عدم احتساب نسبة النّقرات في الارتفاع بشكل ملحوظ. فبدلا من مشكلة واحدة بالأسبوع، صارت مشكلتَين في الأسبوع.

وقد صدافت بداية سنة 2023 حيث تمّ بتاريخ 27 يناير منها إطلاق تحديث كبير ذو صلة بالنّقرات في ادسنس، حيث تمّ إطلاق إشعار النّقرة المؤكّدة في مركز السّياسات في ادسنس، وقد يكون لهذا أيضا علاقة بشكل أو بآخر بمشكلة عدم احتساب النّقرات.


تفاقُم مشكلة عدم احتساب نسبة النّقرات في ادسنس

إذا كنت من قرّاء مدوّنة الدّعم العَربي، فعلى الأرجح تتذكّر المشكلة التي حدثت في شهر أبريل من سنة 2023 الجارية، حيث كان هناك تجمّد شامل في بيانات الأداء في ادسنس. مذ ذلك الحين، تفاقمت مشكلة عدم احتساب نسبة النّقرات في ادسنس رغم حل مشكلة تجمّد بيانات تقرير الأداء بشكل عامّ.

ومن أبرز بلاغات النّاشرين التي اطّلع عليها ما يزيد عن 18 ألف مشاهدة في ظرف 3 أشهر، بلاغ RamandeepSingh حول عدم احتساب نقرات ادسنس بتاريخ 3 أبريل 2023 في منتدى مساعدة ادسنس الإنجليزي بعنوان "خطأ في ادسنس: يُرجى إصلاح مشكلة "عدم احتساب النقرات" - التي بدأت منذ مارس 2023 للعديد من الناشرين" الذي يقول فيه:

عزيزي فريق جوجل ادسنس،

منذ مارس 2023، يواصل العديد من الناشرين الإبلاغ عن مشكلة "0 نقرة"؛ في منتدى جوجل ادسنس.

هذه مشكلة مختلفة، لا توجد إشعارات بشأن انتهاك السياسة في مركز السياسات، وتظهر الإعلانات بشكل طبيعي، ويتم احتساب إيرادات إعلانات التكلفة لكل ألف ظهور، ولكن تتم إزالة النقرات من حسابات ادسنس أو لا يتم احتسابها. بمعنى آخر، لا يتم احتساب النقرات على إعلانات ادسنس في حسابات الناشرين على الإطلاق. في حالة عدم وجود نقرات، لن يتمكن الناشرون من تحقيق أي ربح، باستثناء إيرادات التكلفة لكل ألف ظهور.

أنا أحد هؤلاء الناشرين، وهناك ما يكفي من المناقشات بالفعل في مجتمع جوجل ادسنس وبقية مواقع الويب، ولكن لا أحد يعرف سبب ذلك. يقول الكثيرون أن السبب في ذلك هو حركة المرور غير الصالحة، ولكن فيما يتعلق بحالتي الشخصية، لم أحصل مطلقا على حركة مرور غير صالحة، كما أن إعدادات الأمان المناسبة موجودة. لم يتم خصم إيرادات الزيارات غير الصالحة مطلقا أيضا.

سبق أن طلب أحد كبار خبراء المنتدى التواصل مع جوجل، لكن لا يوجد رد من فريق جوجل ادسنس حتى الآن. لا أحد يعرف ما يحدث أو لماذا لا يحسب ادسنس النقرات. كل شخص لديه رأيه الخاص، لكن فريق ادسنس فقط هو من يستطيع إصلاحه.

إن طلبنا المتواضع إلى فريق ادسنس هو إصلاح هذه المشكلة المعروفة، حتى نتمكن من العمل براحة البال مرة أخرى على مواقعنا الإلكترونية.


حتى أن موقع الطّاولة المستديرة لمحرّك البحث -الموثوق- قد كتب مقالا حول موضوع عدم احتساب النّقرات نظرا للعدد الهائل من النّاشرين الذين أبلغوا عن هذه المشكلة، حيث جاء في نص المقال ما يلي:

على مدار الأسابيع العديدة الماضية، كان الناشرون يشكون من مشكلة تتعلق بإبلاغ جوجل ادسنس بأن إعلانات جوجل ادسنس الخاصة بهم لم تحصل على أي نقرات. لقد أصبح هذا معروفا باسم مشكلة 0 نقرات.
هناك العديد من المواضيع حول هذه المشكلة، ولكن الموضوع الأكبر هو موضوع منتدى مساعدة جوجل ادسنس الذي يوثّق مجموعة من حالات هذه المشكلة. قد تظهر تقارير ادسنس صفر نقرات على الإعلانات لعدة أيام ثم يتم تحديثها والبدء في عرض النقرات بعد ذلك.

ومن هنا، بعد أن كانت نسبة بلاغات النّاشرين في منتدى المساعدة حول "0 نقرة" بلاغين في الأسبوع، صارت من بلاغَين إلى 5 بلاغات في اليوم الواحد بحلول نهاية أبريل 2023!

وبنهاية شهر يونيو، ارتفعت النّسبة من 5 بلاغات في اليوم، إلى 10 بلاغات في اليوم الواحد وهذا كلّه في منتدى مساعدة ادسنس الإنجليزي.

لقطة شاشة تُظهر تقريرا يُظهر انخفاضا شديدا في نسبة النّقرات في ادسنس لموقع إلكتروني


تنطبق هذه التّقارير والإحصاءات على منتديات مساعدة ادسنس الرّسمية بمختلف لغاتها أيضا، بما في ذلك منتدى مساعدة ادسنس العربي والإسباني. تعرّف على طريقة عمل منتديات مساعدة جوجل 


هل أنت ناشر متأثّر من مشكلة عدم احتساب النّقرات؟

لقد قمتُ بتتبّع ردود خبراء المنتجات وموظّفي جوجل حول مشكلة تجمّد النّقرات في ادسنس فاستنتجتُ أن معظمهم ينصحون النّاشرين الذين تأثّروا بهذه المشكلة بالاستمرار في مراقبة الزّيارات وجودتها بالدّرجة الأولى والإبلاغ عن المشكوك فيه منها، وبالإضافة إلى ذلك طبعا إنشاءُ محتوى عالي الجودة.

لكن بشكل عامّ، لم يكن هناك ردّ كاف أو إعلان واضح لفريق الدّعم في ادسنس يتطرّق فيه موظّف جوجل بشكل مباشر إلى المشكلة.

سيتمّ تحديث هذه الصّفحة فور ما يكون هناك إعلان رسمي من جوجل حول الموضوع. لهذا لا تتوقّف عن العودة إلى مدوّنة الدّعم العَربي

أما إذا كنت تريد مناقشة مشكلة عدم احتساب النّقرات في جوجل ادسنس فيُمكنك البدء من الكتابة في التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العَربي على فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


4
( إخفاء التعليقات )
  1. مرحبا اخي محمد بالفعل اشخاص كثيرون تركو ادسنس بسبب ضعف ارباح المحتوي العربي واتجهو الي بديل اخر

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك اخي أدهم على المرور الكريم.

      إنّه لمن السّيء حدوث مثل هذه الأمور، وليس مستبعدا أن تكون Google تعمل على تحديثات، مثل ما حدث في المرّات السّابقة.

      حذف
  2. تفاقمت المشكلة عندما بدأ جوجل ادسنس في اعطاء تقييدات عشوائية لمجموعة كبيرة من حسابات ادسنس وبعد اسبوع تم حل مشكلة التقييد وبدات تظهر الاعلانات ولكن بمشكلة 0 نقرات ... بالنسبة لحالتي الشخصية 95 % من الزيارات من محرك البحث جوجل فقط... في انتظار حل المشكلة

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا أطلس للتّسويق!

      شكرا على مشاركة هذه التّفاصيل، بالفعل، لا تزال المشكلة في تفاقم. وأرجّح أن تكون هناك ربّما تحديثات كبيرة قادمة.

      هل تذكر عندما اختفت أرباح النّاشرين في ادسنس من أجل يوتيوب، ولم تكن هناك اجوبة من فريق الدّعم، لكن بعد مرور بضعة أسابيع كان قد تمّ الإعلان عن إطلاق ملفّ دفع يوتيوب الجديد في ادسنس.

      أرجو أن يتمّ حلّ المشكلة قريبا. الأمر الذي سأعمل من خلال لتحديث هذه الصّفحة.

      أدعوك للعودة من حين إلى آخر للاطّلاع على هذه الصّفحة.

      ومُرَحَّبُ بك دائما.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي