هل تساءلت من أين تأتي الصّفحات المستبعدة؟ | سيرش كونسول | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

هل تساءلت من أين تأتي الصّفحات المستبعدة؟ | سيرش كونسول

عملية وصول جوجل إلى الصفحات الجديدة، ومن أين تأتي الصّفحات المستبعَدة التي تظهر على أدوات مشرفي المواقع جوجل.

 مرحبًا بك في مدوّنة الدّعم العَربي حيث نجول عالم محرّكات البحث وعملية اكتشاف الصفحات الجديدة! وبالمناسبة، ستجد أنّ هذه صفحة تستحقّ أن تشاركها مع أصدقائك.

إذا كنت مشرف موقع إلكتروني أو مدوّنة مثلا، فإنه عندما تقوم بنشر صفحة جديدة على الويب، يبدأ محرّك البحث في رحلة اكتشافها وفهرستها وتحديد النّسخ المستبعدة منها. 

في هذه المقالة، سآخذك في جولة تفصيلية تبيّن كيف يكتشف محرّك البحث الصّفحات الجَديدة، وكيف يختار الصّفحات المستبعَدة منها. دعونا نستكشف سويا عملية وصول جوجل إلى الصفحات الجديدة، ونكتشف من أين تأتي الصّفحات المستبعَدة أثناء هذه الرحلة المثيرة.

شعار أدوات مشرفي المواقع جوجل مع عبارة من أين تأتي الصّفحات المستبعدة


عندما تقوم بنشر صفحة، فإنّ محرّك البحث سيرصدها في حال كانت هناك روابط تؤدّي إليها أو من خلال مصدر آخر.

عندما يرصد محرّك البحث صفحة تمّ نشرها حديثا، يقوم جوجل بإدراج رابطها ضمن قائمة للوصول إليها في عملية الزّحف المقبلة في هذه المرحلة، تظهر حالة "تم اكتشاف الصفحة - لم تتم فهرستها حتى الآن" كحالة للصّفحة ضمن قسم الصّفحات المستبعدة من تقرير الصّفحات في أدوات مشرفي المواقع جوجل. بعدها يحدّد محرّك البحث موعدا للزّحف إليها.

عندما يحين وقت الزّحف، يزحف محرّك البحث إلى الصّفحة -عن طريق الرّابط- لقراءتها وتحليلها وتقييمها قبل فهرستها، لهذا ستجد أنّ الحالة التّالية التي تظهر للصّفحات في تقرير تغطية الفهرسة هي حالة "تم الزحف إلى الصفحة - لم تتم فهرستها حاليًا". بعد أن يقوم محرّك البحث بتحليل وتقييم الصّفحة، يحين دور تقرير ما إذا كان سيتمّ فهرسة الصّفحة أو استبعادها من الفهرس.

إذا كانت الصّفحة تستوفي شروط الفهرسة في جوجل، تتمّ فهرستها وإتاحتها للعرض على نتائج البحث في حال تمّ طلبها  ولا تكون الصّفحة في هذه الحالة ضمن الصّفحات المستبعدة. 

إذا قمت بحظر الصّفحة بواسطة ملف الرّوبوت، ستظهر حالة "تم الحظر باستخدام robots.txt".

إذا قمت بحظر الصّفحة باستخدام علامة noindex، ستظهر حالة "تم استثناء الصفحة من الفهرسة بواسطة علامة "noindex""

إذا قمت بحذف الصّفحة أو قمت بتغيير عنوان URL الخاصّ بها دون إعداد عمليّة إادة التّوجيه، تظهر حالة "لم يتم العثور عليها (404)".

في حال كان الوصول ممنوع إلى الصّفحة، ستظهر حالة "تم حظر الوصول إلى الصفحة لأنّ الوصول ممنوع (403)". وإذا تعلّق الأمر بمشكلة أخرى مشابهة لهذا النّوع، ستظهر حالة "تم حظر الوصول إلى الصفحة بسبب مشكلة أخرى من نوع 4xx". أمّا إذا كانت تضمّ عمليّة إعادة التّوجيه ستظهر حالة "صفحة تتضمن إعادة توجيه".

هناك أنواع أخرى من الصّفحات المستبعدة التي لا تظهر إلّا نادرا، هل يُمكنك مشاركة واحد منها؟ 

وهكذا، يقوم محرك البحث بتصنيف الصفحات المستبعدة من الفهرس وفقا لنوعها ومحتواها ليعرض للمستخدمين نتائج بحث دقيقة ومفيدة. لهذا تجد أنه ليست جميع الصّفحات المستبعدة تُعتَبَر مشكلة.

في ما يلي فيديو من قناة المجتمع العربي لخبراء منتجات جوجل تضمّ المعلومات بشكل حيّ:



إذا كانت لديك أسئلة أو كنت تريد مناقشة موضوع مصدر الصّفحات المستبعدة، فلا تتردّد في المشاركة في التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العَربي على فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

تاريخ آخر تعديل: الجمعة 25 غشت 2023 على السّاعة 16:14 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي