الكتابة بأنواع خطوط متنوّعة في بلوجر وإضافة أنواع خطوط جديدة | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

الكتابة بأنواع خطوط متنوّعة في بلوجر وإضافة أنواع خطوط جديدة

تعلّم كيف تقوم بتغيير أنواع الخطوط من خلال لوحة التّحرير أو خيارات تنسيق بلوجر بالخطوات.

 الكتابة بأنواع خطوط مختلفة مهارة مفيدة عندما يتعلّق الأمر بجذب الاتباه وإضافة التّنوّع إلى النّص، وبقدر ما هي مفيدة للأشخاص، مفيدة لمحرّكات البحث أيضا.

دعنا لا نأخذ الكثير من الوقت في المقدّمات ولندخل مباشرة إلى الموضوع.

لكن قبل البدء دعني أخبرك أن السّبب الرّئيسي في كتابتي لهذه الصّفحة ليس لجلب زيارات من محرّكات البحث بقدر ما هو إفادة زملائي من مستخدمي بلوجر الذين يريدون تغيير نوع خطّ الكتابة.


حيث أنّي كنتُ قد بدأتُ في كتابتها قبل بضعة أيّام، وتوقّفتُ عن متابعة كتابتها لسبب ما
، وقبل بضع ساعات من نشرها، رأيتُ مستخدم بلوجر يسأل هذا السّؤال على فيسبوك "كيف يُمكنني تغيير أنواع خطّ الكتابة في مقالة في بلوجر"، لهذا قرّرتُ الانتهاء من كتابتها في أقرب وقت ونشرِها ليجدها من يبحث عن طريقة تغيير أنواع الخطوط في بلوجر. وليس هذا فقط، بل بيان كيفيّة  إضافة أنواع خطوط جديدة أيضا.

هيا بنا لنبدأ بسرعة.

إضافة أنواع خطوط جديدة إلى بلوجر


قد يهمّك: تعرّف على كيفيّة إنشاء روابط تنقّل سريع في بلوجر


يُمكن تغيير نوع خطّ الكتابة في بلوجر بـ3 طُرُق:

  • تغيير نوع الخطّ من خلال لوحة تحرير المقال.
  • تغيير نوع الخطّ من خلال إعدادات تخصيص القالب
  • تغيير نوع الخطّ من خلال الرّمز الأساسي للمدوّنة


الطّريقة الأولى | تغيير نوع الخطّ من خلال لوحة تحرير المقال

إنّ تغيير نوع خطّ الكتابة في بلوجر من خلال لوحة تحرير المقال لعلّه أسهل طريقة للقيام بذلك، ولقد بدأتُ به لأنّه الأسهل والأكثر إمتاعا، إذ يُمكنك الكتابة بنوع الخطّ الذي تريد في المقال الذي تريد، أو حتى يُمكنك الكتابة بأكثر من نوع خطّ واحد في المقال، وهذا ما لا يتوفّر في طريقَتَي تغيير نوع الخطّ الأخرى.

عند تغيير نوع خطّ الكتابة من خلال لوحة تحرير بلوجر فإنّ هذا الإعداد ينطبق على الصّفحة، أو الجزء من الصّفحة أو الكلمة التي غيّرت نوع خطّها. تغيير الخطّ بهذه الطّريقة لا يعني تغييره على كامل المدوّنة بشكل افتراضي. لتغيير نوع الخطّ على كامل المدوّنة، انتقل إلى الطّريقة الثّانية أو الطّريقة الثّالثة


لفعل ذلك، يُمكنك اتّباع الخطوات الآتية:

1- بينما تكتُب المقال، قم بتحديد النّصّ الذي تريد تطبيق تغيير نوع الخطّ عليه.

↲2- انقر على خيار "نوع الخطّ" من خيارات التّتنسيق في الجهة العليا للوحة التّحرير.

↲3- انقر على نوع النّصّ الذي تريد، وسيتمّ تطبيقه.


إضافة أنواع خطوط جديدة إلى مقال بلوجر

في حال كنت تريد إضافة أنواع أخرى من الخطوط الجديدة للكتابة بها بينما تكتب مقالك على بلوجر، يُمكنك اتّباع الخطوات التّالية: (فلنأخذ الخطّ العربي كمثال)

1- بينما تكتبُ مقالك على بلوجر، انقر على زرّ "تغيير نوع الخطّ" ضمن خيارات التّحرير.

↲ 2- انقر على الخيار الأوّل "إضافة المزيد من الخطوط". (ستظهر نافذة منبثقة)
↲ 3- استخدم الفلاتر للبحث بسرعة عن نوع الخطّ الذي ترغب فيه.

  • فلتر النّصوص البرمجيّة: يُمكنك من خلاله اختيار "اللّغة". توفّر بلوجر 28 لغة مختلفة للكتبة بها، بما فيها، اللّغة العربيّة، الإنجليزيّة، الإسبانيّة، الصّينيّة...
  • فلتر العرض: يُمكنك من خلاله اختيار تحديد الفلاتر أكثر، حيث يُمكنك اختيار بين خطّ العرض، خطّ اليد، Monospace، Serif ،Sans Serif.     
  • فلتر التّصنيف: يُمكنك من خلاله زيادة تخصيص الفلاتر أكثر، حيث يُمكنك اختيار بين مستوى انتشار أنواع الخطوط، تصنيفها أبجديّا، حسب تاريخ إضافتها، أو تصنيفها حسب المؤشّرات.

↲ 4- انقر على نوع الخطّ الذي تريد أو اختيار أكثر من خطّ واحد. (أنا كنتُ قد أضفتُها كلّها مرّة واحدة ومن حين إلى آخر أعود من أجل إضافة الخطوط الجديدة).

↲ 5- انقر على "تحديد". (الزّرّ باللّون الأزرق)

بهذه الخطوات السّهلة تكون قد قمتَ بإضافة أنواع خطوط كتابة جديدة إلى بلوجر ويُمكنك البدء في استخدامها على مقالاتك ومنشوراتك دون الحاجة إلى البحث عنها أو إضافتها مرّة أخرى.


الطّريقة الثّانية | تغيير نوع الخطّ من خلال إعدادات تخصيص القالب

في حال كنت تريد تطبيق نوع خطّ كتابة معيّنا على المدوّنة ككلّ أو في أجزاء معيّنة منها، يُمكنك استخدام هذا الخيار، حيث سيُمكّنك من التّحكّم بكلّ واحد من هذه الآتية على حدة:

  • خطّ المدوّنة الأساسي.
  • خطّ القوائم
  • خطّ العناوين
  • خطّ النّصّ

توفّر بعض القوالب خيار تغيير نوع الخطّ، لكن في حال لم يكن المظهر الذي تستخدمه يوفّر هذه الميزة، يُمكنك الوصول دائما إلى قسم التّخصيص، ولفعل ذلك:

1- انتقل إلى بلوجر.

↲2- ضمن القائمة الجانبيّة، انقر على "المظهر". (⚠️ لا تنس النّقر على السّهم المتّجه للأسفل الملتصق بزرّ التّخصيص وحفظ نسخة احتياطية)

↲3- انقر على زرّ "التّخصيص

↲4- ضمن خيارات التّنسيق، وفي القائمة الجانبيّة. انقر لتوسعة "الإعدادات المتقدّمة"

↲5- ضمن قائمة الإعدادات المتقدّمة، اختر "Theme Fonts"، والتي تعني "خطوط المظهر".

↲6- خصّص أنواع الخطوط بالطّريقة التي تفضّلها.

↲7- انقر على زرّ الحفظ "💾"

في حال كنت تريد إضافة أنواع خطوط كتابة جديدة، يُمكنك إضافتها من خلال "الطّريقة الأولى".


الطّريقة الثّالثة | تغيير نوع الخطّ من خلال الرّمز الأساسي للمدوّنة

في حال تعذّر عليك استخدام أنواع خطوط جديدة من خلال خيارات مظهر المدوّنة أو من خلال قسم "التّخصيص"، يُمكنك تغيير نوع الخطّ من خلال رمز HTML الأساسي للمدوّنة.

لقد قمتُ بتغيير أنوع الخطوط من خلال الرّمز الأساسي لمدوّنات بلوجر أكثر من مرّة، رغم ذلك، لستُ خبيرا بالبرمجة، لهذا، قد لا يكون هذا الجزء من الصّفحة مشروحا بالقدر الكافي.

التّعديل على رمز HTML الأساسي للمدوّنة عملية حسّاسة للغاية، يؤدّي التّعديل على الرّمز دون فهم -في معظم الحلات- إلى توقّف الموقع الإلكتروني وتعطّل القالب. 

لهذا، سأترك لك هذا الفيديو الذي يشرح كيفيّة تغيير انواع الخطوط في بلوجر من خلال رمز HTML الأساسي للمدوّنة:


كما يُمكنك الاطّلاع على إرشادات هذا المقال من أجل التّعرّف على طريقة إضافة خطوط جديدة إلى المدوّنة من خلال رمز HTML الأساسي.

في حال كان لديك استفسار او كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد من مشاركة ذلك في التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العَربي على فيسبوك.


وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي