ألا تَظهر روابطُ أقسامِ موقعِك الإلكتروني على نتائجِ بحثِ جوجل؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

ألا تَظهر روابطُ أقسامِ موقعِك الإلكتروني على نتائجِ بحثِ جوجل؟

معلومات ونصائح للمساعدة في ظهور روابط أقسام الموقع كنتيجة منسّقة على بحث جوجل والمزيد

 روابط أقسم الموقع الإلكتروني هي تلك النتيجة المنسّقة التي تظهر على بحث جوجل في العادة عند إدخال طلب بحث عبارة عن اسم أو رابط الموقع الإلكتروني، وتكون روابط الأقسام هذه عبارة عن روابط لصفحات مهمّة للموقع الإلكتروني.

على سبيل المثال، إذا بحثت باسم "مدونة الدعم العربي" في محرّك بحث جوجل، فعلى الأرجح ستظهر نتيجة منسّقة عبارة عن روابط أقسام المدوّنة.

ألَا تظهر روابط أقسام موقعك الإلكتروني على نتائج بحث جوجل؟ أعتقد أنّ قراءة هذه الصّفحة بعناية ستكون فرصة رائعة لزيادة تحسين موقعك لمحرّكات البحث.

لماذا أكتب هذه الصّفحة؟ على الأرجح بسبب أهمّيّتها لمشرفي المواقع الإلكترونية ليزيدوا فرص ظهور روابط أقسام مواقعهم الإلكترونيّة على نتائج البحث وليعرف بعض من مشرفي المواقع في المجتمع العربي ممن يعتقدون انّه من الضّروري حظر فهرسة الصّفحات الأساسيّة من الظّهور على نتائج البحث أنّ للسّماح بظهورها نتائج إيجابيّة أيضا.

روابط أقسام الموقع الإلكتروني في جوجل



كيف تبدو روابط أقسام الموقع الإلكتروني على نتائج البحث؟

النتيجة المنسّقة لروابط أقسام الموقع الإلكتروني على نتائج بحث جوجل تظهر بأشكال مختلفة ومتعدّدة، في ما يلي بعض الأمثلة مِن على نتائج بحث جوجل عند البحث باسم موقع إلكتروني:

مثال لنتيجة منسقة تتضمن روابط اقسام الموقع على نتائج بححث جوجل
[1] نتيجة البحث الرّئيسيّة
[2] روابط أقسام الموقع الإلكتروني


لقطة شاشة من نتيجة منسّقة لروابط أقسم موقع جوجل: [طلب البحث]

نتيجة منسقة لروابط أقسام موقع جوجل على نتائج بحث جوجل


لقطة شاشة من نتيجة منسّقة لروابط أقسام فيسبوك: [طلب البحث]

نتيجة منسقة لروابط أقسام موقع فيسبوك على نتائج بحث جوجل


لقطة شاشة من نتيجة منسّقة لروابط أقسام مدوّنة الدّعم العَربي[طلب البحث]

نتيجة منسقة لروابط أقسام مدوّنة الدّعم العَربي على نتائج بحث جوجل


كيف يتمّ إنشاء النتيجة المنسّقة لروابط أقسام الموقع؟

يتمّ إنشاء النتيجة المنسّقة لروابط أقسام الموقع الإلكتروني بشكل آلي بالكامل، ولا توجد طريقة لإنشائها أو التّحكّم بها بشكل مباشِر، غير ااتّباع نصائح جوجل بخصوص الموضوع.


متى يتمّ عرض روابط أقسام الموقع على نتائج البحث؟

تقوم جوجل بإظهار نتيجة بحث عبارة عن نتيجة منسّقة لروابط أقسام الموقع الإلكتروني عندما ترى أنّها ستكون مفيدة للباحث، وطبعا تعرضها بعد أن تكون قد فهمت هيكل الموقع الإلكتروني ومحتواه وتعرِضها أيضا عندما يكون لها صلة بطلب بحث المسخدِم.

تقول جوجل:

لا نعرض روابط أقسام الموقع مع النتائج إلا عندما نرى أنها ستكون مفيدة للمستخدم. ولن نعرض روابط أقسام الموقع إذا كانت بنية موقعك الإلكتروني لا تسمح لخوارزمياتنا بالعثور على روابط جيدة لأقسام الموقع أو إذا وجدنا أنّ روابط أقسام موقعك الإلكتروني ليست متعلقة بطلب بحث المستخدم. [المصدر]


نصائح لزيادة فرص ظهور روابط أقسام الموقع على نتائج البحث

أعطت جوجل مجموعة من النّصائح لزيادة فرصِ ظهورِ نتيجةِ روابط أقسام الموقع المنسّقةُ، في مايلي نصّها مع شرح وتوضيح لها:

  • احرص على أن يكون النص الذي تستخدمه في عناوين الصفحات وفي العناوين الرئيسية مفيدا بحيث يُقدِّم قيمة للأشخاص الذين يبحثون عن محتوى موقعك الإلكتروني، وموجزا بحيث يكون قصيرا وسهل القراءة، وذا صلة بالمحتوى بحيث يعكس محتوى الصّفحة بدقّة.

  • أنشِئ بنية منطقية للموقع الإلكتروني يسهل على المستخدمين التنقّل من خلالها بحيث يكون مظهر الموقع واضحا يسهل التّنقّل فيه، وتأكّد من إضافة روابط تؤدّي إلى صفحاتك المهمة من صفحات أخرى ذات صلة، بمعنى وجود روابط للصّفحت الأساسية على الصّفحة الرّئيسيّة بشكل واضح مثل الصّفحات الأساسيّة وصفحة حول الكاتب أو أي صفحة مهمّة بالنّسبة لقرّاء الموقع الإلكتروني.

  • احرص على أن يكون نص الرابط الخاص بالروابط الداخلية موجزا بحيث لا يكون طويلا أو صعب القراء وذا صلة بالصفحة التي يشير إليها، بحيث يعكس محتواها بشكل دقيق.

  • تجنّب تكرار المحتوى على سبيل المثال، توفُّر الموقع على صفحَتَين "من نحن" أو صفحَتَين من "سياسة الخصوصيّة".


مهمّ جدّا!
لن تظهر النتيجة المنسّقة لروابط أقسام الموقع الإلكتروني إذا كنت تقوم بحظر الصّفحات الرّئيسيّة للموقع الإلكتروني أو المدوّنة باستخدام علامة noindex. تحقّق من أنّ الصّفحات الأساسيّة قابلة للفهرسة والظّهور من خلال فحصها باستخدام أداة فحص العنوان واختبارها في الوقت الفعلي

بالمناسبة، لا توجد بيانات منظّمة للمساعدة في ظهور روابط أقسام الموقع الإلكتروني على نتائج البحث (إلا البيانات المنظّمة لمربّع البحث ضمن روابط أقسام الموقع)، رغم ذلك فإنّ جوجل قالت أنّها ربّما تقوم باستخدامها  في المستقبل. 


إحدى تجاربي الشّخصيّة

بعد فترة من إنشائي لمدوّنة الدّعم العَربي، وبعد نشر بضع عشرات من المقالات تقريبا، قلتُ دعني ألقي نظرة على أشكال ظهور المدوّنة على نتائج البحث.

رأيتُ أنّ النّتيجة المنسّّقة لروابط أقسام الموقع لا تظهر بشكل جيّد، حيثُ كان يظهر رابط لصفحة واحدة. وبعد البحث وجدتُ أنّ ذلك كان بسبب أنّ روابط الصّفحات الأساسيّة كانت موضوعة بشكل غير واضح على الصّفحة الرّئيسيّة للمدوّنة، لهذا حاولتُ وضعَها بشكل بارز أكثر، الرّبط فيما بينها بطريقة منطقيّة ووضع روابط لها على مقالات وصفحات المدوّنة الأخرى متى وجدتُ ذلك مناسبا. على سبيل المثال، يُمكنك التّواصل مع المدوّنة في حال كنت بحاجة إلى مساعدة طارئة.

طبعا لم تظهر نّتيجة التّحسين بين عشيّة وضُحاها، بل استغرق الأمر بضعة أسابيع أوّل الأمر قبل أن يفهم محرّك البحث محتوى مدوّنة الدّعم العَربي، لكن بمجرّد فهم محرّك البحث للمحتوى، بدأت تظهر النتيجة المنسّقة "روابط أقسام الموقع" لمدوّنة الدّعم العَربي بأشكال متنوّعة.

وبالإضافة إلى شكل ظهور المدوّنة في لقطة الشّاشة أعلاه، تظهر أشكال أخرى لهذا النّوع من النتائج المنسّقة. مثال آخر:

لقطة شاشة تُظهر شكلا آخر من النتيجة المنسّقة لمربع اقسام مدونة الدعم العربي


بعد كلِّ إجراء كنتُ أقوم به مثل إضافة صفحة ثابتة جديدة على الصّفحة الرّئيسيّة لتوضيح محتوى ودور المدوّنة، كنت أستخدم زرّ طلب الفهرسة في جوجل سيرش كونسول نظرا لأنّي قمتُ بتغييرات حتى أخبر محرّك البحث بأنّ هناك تحديثات.

وفي الختام، إنّ أكثر ما يُساعد في عرض روابط أقسام الموقع الإلكتروني كنتيجة منسّقة هو توضيح المحتوى وشكل الموقع بشكل عامّ،  ولا يوجد ما يضمن ظهور هذه النّتيجة أو التّحكّم بها بشكل مباشِر بعد ظهورها.

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجِع:

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي