صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة | الصّفحات المستبعَدة

صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة حالة تظهر ضمن الصّفحات المستبعدة في تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، ولا تتم فهرسة هذه الصفحات أو عرضها على جوجل. وبشكل عام لا تشير إلى حدوث مشكلة، بل على الكعس من ذلك، وهذا ما سنطّلع عليه في هذه الصّفحة.

إذ بعد قراءة هذه الصّفحة سنكون قادرين على فهم:

  • حالة صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة.
  • أنواع الصفحات البديلة التي تتضمن علامة أساسية مناسبة.
  • هل تُعتَبَر حالة صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة مشكلة؟

والمزيد.

تعريف جوجل لعنوان URL البديل

تقول جوجل في تعريف عنوان URL البديل:

عندما يعثر محرّك بحث Google على عناوين URL مشابهة تكون مناسبة لأجهزة محددة (مثل صفحات AMP أو المتصفّحات المتوافقة مع أجهزة الكمبيوتر المكتبي أو المتصفّحات المتوافقة مع الأجهزة الجوالة) أو تكون مصنّفة كترجمات للصفحة نفسها، قد يصنّفها Google كبدائل لذلك النوع من الأجهزة أو لتلك اللغة. ويتم عرض النُسخ البديلة متى كان ذلك مناسبًا، استنادًا إلى لغة المستخدم أو جهازه. يمكن لمنشئي صفحات الويب تصنيف الصفحات بشكل واضح كصفحات بديلة، وذلك باستخدام علامات hreflang أو rel=alternate أو ضمن خريطة موقع، أو يمكن لنسخة مكررة غير مصنّفة أن تُعتبر أنّها عنوان URL بديل مناسب من قِبل محرّك بحث Google. عناوين URL البديلة هي مجموعة فرعية من عناوين URL المكررة.


إذا وجدت أن معنى هذا التّعريف قد لا يكون واضحا بما فيه الكفاية فأدعوك لمتابعة القراءة.

صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة


لمحة حول حالة صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة

حالة "صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة" في أدوات مشرفي المواقع جوجل هي نوع من أنواع الصّفحات المستبعدة التي لا يقوم محرّك البحث بفهرستها نظرا لوجودها بالفعل في فهرسة جوجل لكن بعنوان URL مختلف قليلا.

حالة صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة تعني أنّ الصّفحة تحمل عنوان URL بديلا عن عنوان URL للصّفحة الأساسيّة.

في ما يلي مثال عن بعض الصّفحات المستبعدة من AR-Soporte  التي هي صفحات بديلة تتضمّن علامة أساسيّة مناسبة التي تؤدّي إلى صفحة أساسيّة:

الصّفحة الأساسية:

https://www.arsoporte.com code-box 

الصّفحات البديلة التي تتضمّن علامة أساسيّة مناسبة:

https://www.arsoporte.com/?m=0
https://www.arsoporte.com/?m=1 
https://www.arsoporte.com/?456 code-box 


نلاحظ أن جميع روابط الصّفحات البديلة الثّلاث أعلاه تُظهر أو تؤدّي إلى صفحة واحدة هي الصّفحة الرّئيسيّة لـAR-Soporte التي رابطُها الأساسيُّ هو https://www.arsoporte.com.

تقول جوجل:

يتم تصنيف هذه الصفحة على أنّها صفحة بديلة لصفحة أخرى (أي صفحة AMP الأساسية المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي، أو نسخة متوافقة مع الأجهزة الجوّالة من صفحة أساسية مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي، أو نسخة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي من صفحة أساسية متوافقة مع الأجهزة الجوّالة). توجِّه هذه الصفحة على نحو صحيح إلى الصفحة الأساسية التي تمت فهرستها، لذا لا داعي إلى اتخاذ أي إجراء. ولا ترصد خدمة Search Console صفحات اللغات البديلة.


أنواع الصفحات البديلة التي تتضمن علامة أساسية مناسبة

هناك 3 أنواعٍ من الصّفحاتِ البديلةِ -التي يعتبرها محرّكُ البحث- تتضمّن علامة أساسيّة مناسبة، وهي كالآتي:

  • أي صفحة AMP الأساسية المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي.
  • أي نسخة متوافقة مع الأجهزة الجوّالة من صفحة أساسية مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي.
  • أيّ نسخة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي من صفحة أساسية متوافقة مع الأجهزة الجوّالة.


هل تُعتَبَر حالة صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة مشكلة

رغم أن بعض مشرفي المواقع -المقبلون على مجال تحسين محرّكات البحث- يعتقدون ان حالة "صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة" تُعتبر مشكلة، فهذا غير صحيح.

وعلى العكس من ذلك، وجود صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة أمر إيجابيّ، لأنّه يدلّ على فهرسة النّسخة الأساسيّة لتلك الصّفحة. ولو لم تكن نسخة الصّفحة الأساسيّة مفهرسة لما ظهرت نسخة صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة.

إذا كان شخص ما يصرّ على أنّ حالة "صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة" مشكلة فأخبره أن حلّها الوحيد هو عدم فهرسة نسخة أساسية من تلك الصّفحة، وعندما سينتهي من حلّ المشكلة، سيجد أنه قد أزال جميع صفحات موقعه الإلكتروني من نتائج البحث. 🤣 alert-info

لهذا، إذا وجدنا أنه قد تمّ تصنيف بعض صفحات مواقعنا الإلكترونية على أنّها صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة فلا داعي للقلق لأنّ هذا أمر إيجابي، وهي دليل على فهرسة النّسخ الأساسيّة لكلّ واحدة منها.


تمّ تحديد صفحة أساسية على أنّها صفحة بديلة تتضمّن علامة أساسية مناسبة

إذا قام محرّك البحث بتصنيف صفحة أساسية على انها صفحة بديلة، ففي هذه الحالة قد تكون مشكلة، وإذا وجدت أن محرّك بحث جوجل قد قام بتصنيف إحدى صفحاتك الأساسية على انّها صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة، فيُمكنك إخباره (باستخدام علامة ميتا) برابط النّسخة الأساسيّة لفهرستها في المستقبل.

إذا حاولنا فهرسة أكثر من النّسخة الأساسية سيتعبر محرّك البحث أن هناك محتوى مكرّر على الموقع الإلكتروني، وعلى هذا الأساسي سيتمّ تصنيف الموقع الإلكتروني من طرف محرّك البحث جوجل على أنه موقع إلكتروني منخفض الجودة. alert-warning

لتحديد صفحة أساسيّة حتى لا يُميّزها محرّك بحث جوجل على أنها صفحة بديلة، يُمكننا إدراج علامة الميتا (rel="canonical") الآتية في الرمز الأساسيّ للصّفحة (ليس الرّمز الأساسي للمدوّنة أو الموقع الإلكتروني ككلّ بل رمز الصّفحة/المقالة):

<link rel="canonical" href="https://example.com/dresses/green-dresses" /> code-box


خلاصة الصّفحة

صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة ضمن الصّفحات المستبعدة في تقرير تغطية الفهرسة في ادوات مشرفي المواقع جوجل لا تظهر على نتائج البحث لأنّ هناك نسخة أساسيّة منها تمّت فهرستها من قبل، ومحاولة فهرسة كل الصّفحات البديلة لصفحة أساسية سيُؤدّي إلى اكتشاف محتوى مكرّر كثير على الموقع الإلكتروني.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

إذا كنت تواجه مشكلة أو تريد طرح سؤال أو تعليق يتعلّق بموضوع الصّفحة، فيُمكنك الانتقال إلى: منتدى الدّعم العربيّ الأخضر. alert-info

تاريخ آخر تعديل: الأحد 20 نوفمبر 2022 على السّاعة 02:06 بتوقيت المملكة المغربيّة

أحدث أقدم