لم يتم العثور عليها (404) | الصّفحات المستبعَدة

لم يتم العثور عليها (404) حالة تظهر ضمن الصّفحات المستبعدة من تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، ولا تتمّ فهرسة هذا النّوع من الصّفحات أو عرضه على نتائج بحث جوجل.

وبشكل عامّ يتمّ تصنيف حالة "لم يتم العثور عليها (404)" في ادوات مشرفي المواقع جوجل عندما لا يكون هناك أيّ وجود للصّفحة، وهذا ما سوف نطّلع عليه بتركيز في هذه الصّفحة.

إذ بعد قراءتنا لهذه الصّفحة سنكون قادرين على فهم:

  • معنى لم يتم العثور عليها (404)
  • سبب ظهور حالة لم يتم العثور عليها (404) والحلول المنطبقة المقترحة.
  • أسئلة شائعة

لم يتم العثور على الصفحة (404),لم يتم العثور على الصفحة,حل مشكلة لم يتم العثور على الملف,لم يتم العثور على عنوان url الذي تم إرساله,كود توجيه خطا الزحف 404,حل مشكلة 404,كيفية التعامل مع خطأ 404,خطا الزحف 404,حل مشكل خطا الزحف صفحة 404,ما هي صفحة 404,حل مشكلة خطأ 404,كود توجيه خطا 404


تعريف خطإ 404

في اتصالات شبكة الكمبيوتر، لم يتم العثور على الصّفحة HTTP 404، خطأ 404 أو مجرّد 404، تعني أنّه لم يتم العثور على الصفحة أو لم يتم العثور على الملف، رسالة الخطأ -404- عبارة عن رمز استجابة قياسي لبروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP)، للإشارة إلى أن المتصفح كان قادرًا على التواصل مع الخادم ، لكن الخادم لم يتمكن من العثور على ما تم طلبه.

وبعبارة أخرى يسهل فهمها، ظهور خطإ 404 يعني أنّ الصّفحة غير موجودة، يُمكنك تجربة كتابة رابط من موقعك الإلكتروني على المتصفّح وتغيير حرف أو حرفين في عنوان الصّفحة على الرّابط والنّقر على إدخال.


سبب ظهور لم يتم العثور عليها (404)

هناك أسباب عديدة قد يكون واحد منها أو أكثر هو ما يتسبّب في ظهور حالة لم يتم العثور عليها (404) لبعض الصّفحات في أدوات مشرفي المواقع جوجل ضمن الصّفحات المستبعدة في تقرير تغطية الفهرسة، وفي ما يلي أبرزها:

  • حذف الصّفحة أو إعادتها للمسودّة.
  • تغيير عنوان URL للصّفحة.
  • إدخال عنوان URL للصّفحة بشكل غير دقيق من طرف شخص آخر.
  • إنشاء عناوين URL غير متوقّعة من طرف محرّك البحث.


1- حذف الصّفحة أو إعادتها للمسودّة

إذا تمّ حذف صفحة من صفحات الموقع الإلكتروني بشكل نهائي أو تمّت إعادتها إلى مسودّة النّشر -مثل مسودّة بلوجر-ووردبرس- فإنّ هذا يجعل منها غير موجودة للعموم مما يجعلها غير متاحة لمحرّكات البحث أيضا، وهذا من أكثر أسباب ظهور مشكلة لم يتم العثور عليها (404).

الحلّ:

  • إذا تمّ حذف الصّفحة بشكل نهائي: فلا داعي لاتّخاذ أي إجراء ما دمت قد حذفتها بشكل نهائي عن قصد.
  • إذا تمّ إعادة الصّفحة للمسودّة: فيُمكن إعادة نشرها أو الاحتفاظ بها إذا لم تكن هناك رغبة في إعادة نشرها.


2- تغيير عنوان URL للصّفحة

إذا تمّ تغيير عنوان URL لصفحة ما، فإنّ هذا يجعل من غير الممكن الوصول إليها عن طريق الرّابط القديم -قبل التّعديل- ما لم يتمّ إعداد عمليّة إعادة التّوجيه.

إذا لم يتمّ إعداد عمليّة إعادة توجيه صحيحة لصفحة بعد تغيير عنوان URL الخاصّ بها، فإنّ محرّك البحث يعتبر أن هذه صفحة تمّ حذفها، لأنّ الخادم يعيد خطأ HTTP 404. وهذا من الأسباب الشّائعة أيضا لظهور خطإ 404 في أدوات مشرفي المواقع جوجل.

الحلّ:

  • إذا تمّ تغيير عنوان URL للصّفحة: فيجب إعداد عمليّة إعادة توجيه صحيحة من الرّابط القديم إلى الرّابط الجديد لتجنّب فقدان الرّابط القديم.


3- إدخال عنوان URL للصّفحة بشكل غير صحيح على المتصفّح

هذه حالة شائعة جدّا، حيث يقوم المستخدمون في بعض الأحيان بكتابة روابط صفحات الموقع الإلكتروني بشكل غير صحيح على المتصفّح، على سبيل المثال، لا يقومون بنسخ الرّابط بشكل كامل، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور صفحات 404 لهم بسبب كتابتهم للرّابط بشكل غير صحيح.

وبما اننا نعلم ان محرك البحث يقوم بمثل ما يقوم به المستخدم، فغنّ محرّك البحث سوف يواجه مشكلة أيضا في الوصول إلى تلك الصّفحة وسيجدها غير موجودة، وسيظهر له خطأ 404 مثل المستخدم وسيؤدّي كلّ هذا إلى ظهور تلك الصّفحات -التي تمّ كتابت روابطها بطريقة غير دقيقة- على تقرير تغطية الفهرسة ضمن الصّفحات المستيعدة في أدوات مشرفي المواقع جوجل وستظهر له فيها حالة لم يتم العثور عليها (404).

الحلّ:

  • لا يوجد حلّ لهذا، لأنه -بكلّ بساطة- البشر يخطئون أو يسهون من حين إلى آخر حتّى المركّزون منهم.


4- إنشاء عناوين URL غير متوقّعة من طرف محرّك البحث

في بعض الأحيان، يقوم محرّك البحث بإنشاء عناوين URL غير متوقّعة من أجل تتبّع الرّوابط الموجودة في أكواد جافاسكربت، مما قد يؤدّي إلى إنشاء عناوين URL تضمّ بادئة الموقع الإلكتروني واسم النّطاق، بينما الجزء الأخير من الرّابط يكون غير منطقي أو غير متوقّع.

تعريف جوجل لهذه الحالة

قد ينشئ Googlebot عناوين URL غير متوقعة في إطار محاولة تتبُّع الروابط الموجودة في JavaScript أو ملفات فلاش أو غيرها من المحتوى المضمَّن أو الروابط التي قد تكون موجودة في ملف sitemap فقط. على سبيل المثال، قد يستخدم موقعك رموزًا مثل الرموز التالية لتتبُّع عمليات تنزيل الملفات في إحصاءات جوجل

<a href="helloworld.pdf" onClick="_gaq.push(['_trackPageview','/download-helloworld']);"> Hello World PDF</a> code-box

عندما ترى أداة Googlebot هذا الرمز، قد تحاول الزحف إلى عنوان URL http://www.example.com/download-helloworld، حتى إذا لم يكن صفحة حقيقية. وفي هذه الحالة، قد يظهر الرابط على هيئة خطأ 404 (لم يتم العثور على الصفحة) في تقرير أخطاء الزحف. يعمل محرك بحث جوجل على منع هذا النوع من أخطاء الزحف. ولا يؤثر هذا الخطأ على عملية الزحف إلى موقعك أو ترتيبه.



أسئلة شائعة
(؟؟؟)

هل تُعتبَر حالة لم يتم العثور عليها (404) مشكلة؟

بينما لا تعتبر حالة لم يتم العثور عليها (404) مشكلة ما دام مشرف الموقع الإلكتروني يعرف بأمر تلك الرّوابط. فإنّ حالة لم يتم العثور عليها (404) قد تُعتبر مشكلة إذا لم يكن مشرف الموقع الإلكتروني على علم بأن يتمّ تحديد تلك الصّفحات على أنها غير متوفّرة أو موجودة.

هل يُمكن حل مشكلة لم يتم العثور عليها (404)؟

يعتمد حلّ مشكلة لم يتم العثور عليها (404) على عدّة عوامل، وبينما هناك حلول لها في معظم الحالات، إلا أنه في حالات أخرى لا يثمكن حلّها ويتمّ تجاهلها. لهذا يجب الاطّلاع على حالة كلّ صفحة من الصّفحات التي تمّ تحديد حالتها على لم يتم العثور عليها (404) في تقرير الفهرسة.


خلاصة الصّفحة

تُعدّ حالة لم يتم العثور عليها (404) ضمن تقرير تغطية الفهرسة في الصّفحات المستبعدة في أدوات مشرفي المواقع من الحالات الشّائعة التي ليس بالضّرورة أن تكون مشكلة مادام مشرف الموقع على معرفة بها لكن عادة تنتج عن أخطاء المستخدمين في كتابة عنوان URL للصّفحات على المتصفّح.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

إذا كنت تواجه مشكلة أو تريد طرح سؤال أو تعليق يتعلّق بموضوع الصّفحة، فيُمكنك الانتقال إلى: منتدى الدّعم العربيّ الأخضرalert-info

 تاريخ آخر تعديل: الأحد 20 نوفمبر 2022 على السّاعة 02:08 بتوقيت المملكة المغربيّة

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم