نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية | الصّفحات المستبعَدة

نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية. حالة تظهر ضمن الصّفحات المستبعدة في تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، ولا تتم فهرسة هذه الصفحات أو عرضها على جوجل. وبشكل عام لا تشير إلى حدوث مشكلة، بل على الكعس من ذلك، وهذا ما سنطّلع عليه في هذه الصّفحة.

إذ بعد قراءة هذه الصّفحة سنكون قادرين على فهم:

  • حالة نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية.
  • أمثلة عن الصّفحات التي هي نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية.
  • هل تُعتَبَر حالة نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية. مشكلة؟

والمزيد

تعريف جوجل لعنوان URL الأساسيّ

تقول جوجل في تعريف عنوان URL الأساسيّ ما نصّه:

عنوان URL الأساسي هو عنوان URL للصفحة التي يرى محرّك بحث جوجل أنها الأكثر تمثيلاً بين مجموعة من الصفحات المكرّرة.

على سبيل المثال، إذا كان لديك عنوانَي URL للصفحة نفسها (مثل example.com?dress=1234 وexample.com/dresses/1234)، سيختار محرّك بحث جوجل عنوان URL واحدًا فقط على أنه أساسي. وعلى نحو مماثل، إذا كانت لديك عدة صفحات متطابقة إلى حد ما، يمكن لمحرّك بحث Google تجميعها معًا (على سبيل المثال، الصفحات التي تختلف فقط من حيث ترتيب المحتوى أو فلترته، مثل السعر أو لون العنصر) وتحديد صفحة واحدة باعتبارها أساسية. ويمكن لمحرّك بحث Google فهرسة عنوان URL الأساسي فقط ضمن مجموعة من الصفحات المكرّرة.

يمكن أن تكون الصفحة المكرّرة في نطاق مختلف عن نطاق الصفحة الأساسية (مثل example.com/mypage وexample2.com/myduplicates).

إذا وجدت أن معنى هذا التّعريف قد لا يكون واضحا بما فيه الكفاية فأدعوك لمتابعة القراءة.


نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية


لمحة حول نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية.

حالة "نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية" في أدوات مشرفي المواقع جوجل هي نوع من أنواع الصّفحات المستبعدة التي لا يقوم محرّك بحث جوجل بفهرستها أو إظهارها على نتائج البحث -مثل حالة "صفحة بديلة تتضمّن علامة أساسيّة مناسبة"- نظرا لأنّ محرّك البحث جوجل قد اختار صفحة أخرى وقام بتصنيفها على أنّها النّسخة الأساسيّة.

حالة نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية تعني أن تلك الصّفحة هي نسخة مشابهة لصفحة لم يخترها المستخدم على أنّها صفحة أساسيّة بينما محرّك البحث قد اختار النّسخة الأساسيّة منها.

تقول جوجل في مركز مساعدة أدوات مشرفي المواقع جوجل:

هذه الصفحة نسخة طبق الأصل من صفحة أخرى، ولكن لم يتم تصنيفها على أنّها كذلك. اختار محرّك بحث جوجل صفحة أخرى كعنوان URL أساسي لهذه الصفحة، وبالتالي لن يعرض هذه الصفحة في نتائج البحث من جوجل. يمكنك فحص عنوان URL لمعرفة عنوان URL الذي يعتبره محرّك بحث جوجل أساسيًا لهذه الصفحة.

في حال اعتقادك أنّ محرّك بحث جوجل اختار الصفحة المناسبة كصفحة أساسية، ليس عليك اتخاذ أي إجراء آخر. أمّا إذا كنت تعتقد أنّ محرّك بحث جوجل قد اختار عنوان URL غير صحيح كصفحة أساسية، فيمكنك وضع علامة على هذه الصفحة بوضوح على أنّها عنوان URL الأساسي. إذا كنت تعتقد أنّ هذه الصفحة ليست نسخة مكرّرة من الصفحة الأساسية التي اختارها محرّك بحث جوجل، عليك التأكّد من أنّ المحتوى يختلف كثيرًا بين الصفحتَين.


في ما يلي مثال عن بعض الصّفحات المستبعدة التي تحمل حالة "نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية":


نلاحظ أن جميع روابط الصّفحات -التي تمّ تحديدها على أنّها نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية- هي لصفحات تغذية تعليقات على AR-Soporte، وليست هذه الصّفحات التي يريد القارئ العاديّ الوصول إليها، بل القارئ يريد الوصول إلى محتوى مكتوب بشكل عادي بإمكانه قراءته وفهمه دون الاستعانة بأدوات برمجيّة.

هناك نسخ أخرى من الصّفحات التي هي طبق الأصلي والتي لم يخترها المستخدمون على أنّها النّسخة الأساسيّة، مثل النسخ المتوافقة مع الأجهزة الجوّالة من الصفحة الأساسية المخصصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبي...

لهذا، إذا وجدنا أنه قد تمّ تصنيف بعض صفحات مواقعنا الإلكترونية على أنّها نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية، فلا داعي للقلق لأنّ هذا أمر إيجابي، وهي دليل على فهرسة النّسخ الأساسيّة لكلّ واحدة منها.


الفريق بين هذه الحالة وحالة نسخة طبق الأصل، اختار محرك بحث Google صفحة أساسية غير اختيار المستخدم: هو أن هذه الحالة لا يكون المستخدم هو من اختار الصّفحة الأساسيّة، وبينما تظهر هذه النّسخة كـ"نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية" فإنّ النّسخة التي اختارها محرّك البحث بدلا عنه هي التي تظهر ضمن حالة "نسخة طبق الأصل، اختار محرك بحث Google صفحة أساسية غير اختيار المستخدم". alert-info


تمّ تحديد صفحة أساسية على أنّها نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية

إذا قام محرّك البحث بتصنيف صفحة أساسية على انها نسخة طبق الأصل، ففي هذه الحالة قد تكون مشكلة، وإذا وجدت أن محرّك بحث جوجل قد قام بتصنيف إحدى صفحاتك الأساسية على انّها نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية، فيُمكنك إخباره (باستخدام علامة ميتا) برابط النّسخة الأساسيّة لفهرستها في المستقبل.

لتحديد صفحة أساسيّة حتى لا يُميّزها محرّك بحث جوجل على أنها نسخة طبق الأصل، يُمكننا إدراج علامة الميتا (rel="canonical") الآتية في الرمز الأساسيّ للصّفحة (ليس الرّمز الأساسي للمدوّنة أو الموقع الإلكتروني ككلّ بل رمز الصّفحة/المقالة):

<link rel="canonical" href="https://example.com/dresses/green-dresses" /> code-box


خلاصة الصّفحة

نسخة طبق الأصل، لم يخترها المستخدم نسخة أساسية ضمن الصّفحات المستبعدة في تقرير تغطية الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل لا يقوم محرّك البحث بفهرستها ولا يقوم بإظهارها على نتائج البحث، وذلك بسبب أنه قام بفهرسة النّسخة الأساسيّة منها وعلى الأرجح يقوم بإظهارها على نتائج البحث للباحين.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

إذا كنت تواجه مشكلة أو تريد طرح سؤال أو تعليق يتعلّق بموضوع الصّفحة، فيُمكنك الانتقال إلى: منتدى الدّعم العربيّ الأخضرalert-info

 تاريخ آخر تعديل: الأحد 27 نوفمبر 2022 على السّاعة 15:26 بتوقيت المملكة المغربيّة

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم