النّقرات الميّتة وموقِعك الإلِكترُوني | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

النّقرات الميّتة وموقِعك الإلِكترُوني

التعرف على ما الذي يعنيه مصطلح النّقرات الميتة، وهل وجود النّقرات الميتة أمر إيجابي أم سلبي، أسبابها، وكيف يمكن رصدها والتعامل معها لتحسين السيو

 إذا كنت تبحث عن إشارات لتحسين تجربة المستخدم على موقعك الإلكتروني فإنّ النّقرات الميّتة تُعتَبَر علامة من العلامات الإساسية التي يتمّ استخدامها لتحسين تجربة المستخدِم وتحسين محرّكات البحث.

بإمكان أي مشرف موقع العثور على النّقرات الميّتة على موقعه الإلكتروني وبإمكانه العمل على إصلاحها أيضا. لهذا، حاول ألّا تنظر إلى موضوع النّقرات الميّتة على أنّه غامض أو صعب التّحليل.

لهذا، فإنّ هذه الصّفحة موجَّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية والمدوّنات. والهدف منها التّعرّف على ما الذي يعنيه مصطلح "النّقرات الميّتة"، وهل وجود النّقرات الميّتة أمر إيجابيّ أم سلبي، أسبابها، وكيف يُمكن رصدها والتّعامل معها من أجل تحسين تجربة الاستخدام والمزيد.

النّقرات الميّتة وموقعك الإلكتروني


تعريف النّقرات الميّتة وكيف يُمكن تحديدها

النّقرات الميّتة (بالإنجليزيّة: Dead Clicksهي: تلك التي لا ينتج عنها أي إجراء، (وتختلف عن نقرات الغضب) وهي التي ليس لها أي تأثير على الصّفحة أو العنصر الذي تمّ النّقر عليه. وتحدُث النّقرات الميّتة عادة في الأماكن الفارغة من الصّفحة أو على أماكن يعتقد الزّوّار أنّها أزرار على الصّفحة لكنّها لا تكون كذلك، وتُعرَّف في العادة على أنّها إشارة على أن المستخدِم محبَط، وليس بالضّرورة أن تكون كذلك دائما.

ويُمكن تحديد النّقرات الميّتة على الموقع الإلكتروني من خلال استخدام الأدوات التي توفّر إحصاءات حول النّقرات الميّتة. ومن تجربتي الشّخصيّة، يُمكنني القول أن أداة مايكروسوفت كلاريتي هي أداة رائعة لتحليل تجربة المستخدم واكتشاف هذا النّوع من النّقرات. تعرّف على كيفيّة التّسجيل في مايكروسوفت كلاريتي 

بمجرّد الوصول إلى لوحة تحكّم كلاريتي ستظهر لك نسبة النّقرات الميّتة على موقعك الإلكتروني، ومن ثمّ يُمكنك الاطّلاع على التّسجيلات لمعرفة أين وكيف حصلت النّقرات الميّتة.


أسباب حدوث النّقرات الميّتة

النّقرات الميّتة إشارة من الإشارات التي تدلّ على إحباط المستخدِم، وهي مشكلة عند الحديث عن نسب كبيرة منها على الموقع الإلكتروني. حيث إنّ النّقرات الميّتة دليل على أنّ هناك شيئا لا يعمل، وأسباب حدوث النّقرات الميّتة الأكثر شيوعا:

  • تبدو الصّورة قابلة للتّكبير عند النّقر عليها، لكنّ ذلك لا يحصل.
  • تبدو العبارة وكأنّها تتضمّن رابطا، لكنّها ليست كذلك.
  • مربّع على الصّفحة يبدو وكأنّه زر، لكنّه ليس زرّا أوّ أنّه زرّ لكنّه لا يعمل.
  • تحرّك الصّفحة من تلقاء نفسها بشكل فجائي قبل النّقر على عنصر قابل للنّقر أو ما يُعرف بـCLS.


تفادي النّقرات الميّتة

اتّفقنا على أنّ النّسب الكبيرة من النّقرات الميّتة على الموقع الإلكتروني من الأمور التي تكون علامة عن تجربة استخدام سيّئة، لهذا يجب تفاديها وإصلاح الأمكان التي تتضمّن نقرات ميّتة -بنسب عالية- قدر الإمكان.

ولتفادي النّقرات الميّتة يجب على مشرف الموقع الإلكتروني أن يطرح مجموعة من التّساؤلات حولها قبل البدء في اتّخاذ أي إجراء، فمن تلك الأسئلة:

  • ما هي أهمّ العناصِر التي تمّ النّقر عليها بشكل ميّت على الصّفحة
  • ما هي نسبة المستخدِمين الذين نقروا نقرة ميّتة على العنصر في الصّفحة
  • هل تختلف هذه النّسبة بالنّسبة للمستخدمين الذين يستخدمون أجهزة جوّالة
  • كم عدد النّقرات الميّتة التي حدثت على اكثر الصّفحات أهمّيّة
  • هل ينقر المستخدمون الذين يدفعون أموالا نقرات ميّتة بنسبة تساوي للمستخدمين الذين لا يدفعون؟
  • وأي نتيجة لتحليل زيارات المستخدمين الذين ينقرون نقرات ميّتة ومقارنة البيانات.

عند رصد الأماكن التي تؤدّي بشكل غير طبيعي إلى نقرات ميّتة، فيُمكن إصلاحها بما يُناسِب بناء على حالة العنصر.

على سبيل المثال، إذا وجدتَ أن الأشخاص يقومون بالنّقر على عبارة لأنّهم يُحاولون الوصول إلى مزيد من المعلومات حولها، فيُمكنك تضمين رابط لصفحة تتضمّن المزيد من العلومات أو توضيح سياقها أكثر. 


العوامل التي تؤدّي إلى ارتفاع نسبة النّقرات الميّتة

هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن يؤدّي واحد منها أو أكثر إلى زيادة نسبة النّقرات الميّتة على الموقع الإلكتروني، فمن تلك العوامل:

  • التّصميم السّيّئ: حيث يؤدي عدم تحديد مواقع الأزرار أو الروابط بوضوح على الصّفحة، إلى جعل المستخدمين يضغطون على أجزاء من الصفحة التي لا ينتج عنها أيّ إجراء.
  • عدم تحديد الرّوابط بوضوح: في بعض الأحيان، يمكن أن يكون من الصعب تحديد روابط الصفحة من طرف المستخدِمين، ويتم تقديمها بشكل غير واضح، مما يؤدّي إلى النّقر بالخطأ على أجزاء من الصفحة التي لا ينتج عنها أي إجراء. على سبيل المثال، لون النّصّ العادي مطابق للون النّص المرتبط مع عدم وجود إشارة إلى التّضمين في العادة.
  • الإعلانات الزّائدة: حيثُ يُمكن أن تكون الإعلانات الزّائدة سببا في زيادة عدد النّقرات الميّتة بسبب صعوبة تحديد الرّوابط أو الأزرار على الصّفحة.
  • النّوافذ المنبثقة الكثيرة وغير الواضحة: من المرجّح أنذه عند وجود عدد كبير من النّوافذ المنبثقة، خصوصا إذا كانت غير واضحة أزرار الإعلاق عليها من إنشاء نقرات ميّتة لا يُؤدّي القيام بها إلى أي إجراء.
  • عدم توفّر المعلومات المطلوبة: في غيات كمّ كاف من المحتوى على الصّفحة الذي يضمّ معلومات يبحث عنها المستخدمون إلى نقرهم على اجزاء من المحتوى بُغية الوصول إلى مزيد من المعلومات حوله.
  • عدم تحديث المحتوى بانتظام: إذا لم يتم تحديث المحتوى بانتظام، فقد يتم تحديد روابط أو أجزاء من الصفحة لم يعد لها وجود، وهذا يؤدي إلى زيادة النقرات الميتة.


أفضل الممارسات لتجنب النقرات الميتة

إذا تم التركيزُ على العوامل التي تؤدّي إلى ارتفاع نسبة النّقراتِ الميّتَةِ وتحسينُها، فإنّ ذلك سيُمكّن من تقليل عدد النقرات الميتة على الموقع وتحسين تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث، فمن ذلك:

  • توفير تصميم جيّد وواضح للموقع الإلكتروني.
  • تحديد الرّوابط والأزرار بوضوح على الصّفحات.
  • عدم استخدام إعلانات زائدة.
  • عدم استخدام الكثير من النّوافذ المنبثقة وغير الواضحة.
  • توفير المعلومات على الصّفحة بشكل مشبع للمستخدِم.
  • توفير كمّ كافي من المحتوى.
  • تحديث المحتوى بانتظام


وفي الختام، إذا كنت مشرف موقع إلكتروني تريد بلوغ غاية تحسين تجربة المستخدِم لتحسين محرّكات البحث، فإنّ النّقرة الميّتة من الشّوائب التي يجب العمل على إزالتها من الموقع الإلكتروني للوصول إلى تلك الغاية، لهذا، تجنّب النّقرات الميّتة.وإذا كان لديك المزيد من الأسئلة، فلا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات أو الانتقال إلى "مجموعة مدوّنة الدّعم العربي" على فيسبوك.

تهانينا! مدوّنتك الآن أفضل
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي