ملخّص تقرير جوجل للبريد العشوائي لسنة 2022 جاهز! | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

ملخّص تقرير جوجل للبريد العشوائي لسنة 2022 جاهز!

ملخّص تقرير جوجل للبريد العشوائي لسنة 2022 في بحث جوجل بشكل بسيط لمشرفي المواقع ممن يُهمّهم الأمر بقلم محمد الورياغلي خبير منتجات جوجل.

 نشرت جوجل تقرير البريد العشوائي في البحث لسنة 2022، ولقد ضمّ التّقريرُ نقاطاً مهمّة وملفتة للانتباه، بل أن بعضا منها جاءت كأجوبة للعديد من الأسئلة التي طرحها مشرفو المواقع في الآونة الأخير من قبيل عدم فهرسة المحتوى في جوجل.

تمّ إنشاء هذه الصّفحة كملخّص لمشرفي المواقع لتقرير جوجل حول البريد العشوائي لسنة 2022 في البحث ليستفيدوا منه لتحسين ظهور مواقعهم الإلكترونية على نتائج البحث.

افتتحَت جوجل التّقرير بذكرها أنها تتعامل مع مليارات الصّفحات بشكل يومي حيث تزحف إليها وتفرسها وتعرضها، وأيضا ذكرت أنّ سنة 2022 كان سنة ضدّ المحتوى غير المرغوب فيه بامتياز، حيث أطلقت العديد من التّحديثات الأساسية في أنظمة البحث الخاصّة بها خصّيصا ضدّ المحتوى غير المرغوب فيه.

ملخّص تقرير البريد العشوائي 2022 بحث جوجل


تحسين نظام سبام براين

من بين هذه التّحديثات، قالت جوجل أنّها أدخلت تحسينات على نظام سبامبراين (SpamBrain) الذي يُعتبَر واحدا من أنظمة بحث جوجل الأساسيّة في اكتشاف البريد العشوائي.

حيث قالت أن قدرة نظام سبامبراين على اكتشاف البريد العشوائي صارت أقوى 5 مرّات مقارنة بسنة 2021، وأقوى 200 مرّة مقارنة بتاريخ إطلاق هذا النّظام. وبسببه، فإنّ نسبة %99 من نتائج البحث خالية من الرّسائل غير المرغوب فيها.

أوضحت أيضا أنها حسنت هذا النّظام بجعله كمنصّة قويّة ذات استخدامات متعدّدة، حيث درّبَته على اكتشاف روابط البريد العشوائي، وهذا التّدريب بواسطة الذّكاء الاصطناعي مكّن جوجل من اكتشاف نسبة 50 مرّة أكثر من المواقع الإلكترونية التي التي تنشئ روابطا غير مرغوب فيها أو التي تمرّرها إلى مواقع إلكترونية أخرى خصوصا في التحديث الأساسي للرّوابط غير المرغوب فيها الذي تمّ إطلاقه في ديسمبر 2022، وتحديث 22 أكتوبر 2022 للمحتوى غير المرغوب فيه.

هذا سبب رئيسي في انخفاضات كبيرة للزّيارات من بحث جوجل للمواقع الإلكترونية التي تتلاعب بالرّوابط والتي كانت لديها روابط خلفية سيّئة الجودة في الفترة الأخيرة. 

هذا من جهة، من جهة أخرى، ساعد تدريب نظام SpamBrain على اكتشاف 10 أضعاف من المواقع الإلكترونية المختَرَقة.

وإنّ أكثر ما لفت انتباهي في تقرير البريد العشوائي لبحث جوجل لسنة 2022 كخبير في مجال تحسين محرّكات البحث ومن خلال احتكاكي بعدد كبير من مشرفي المواقع على منصّات التّواصل الاجتماعي وفي منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل، هو أنّ هذا النّظام -كما ذكرت جوجل- صار أسرع في معالجة البريد العشوائي والمحتوى غير المرغوب فيه بشكل كبير. إذ بينما في السّابق كان يقوم باكتشاف البريد العشوائي بعد فهرسته، صار بإمكان نظام ترتيب SpamBrain اكتشاف المحتوى غير المرغوب فيه قبل فهرسته.

أمّا من ناحية حماية المستخدمين، فمقارنة بسنة 2021، تمّ تقليل النّقرات على المواقع الإلكترونية للاحتيال بنسبة %50.


تحسين إرشادات مشرفي المواقع

عرفت سنة 2022 تحديثات كبيرة في السّياسات وتوضيح للمستندات في ما يتعلّق بسياسات المحتوى غير المرغوب فيه التي كانت جزء من أساسيات بحث جوجل، حيث صارت تضمّ أمثلة ومعظم الحالات الشّائعة التي تقوم جوجل بتصنيفها على أنّها غير مرغوب فيه. وبالمناسبة، أدعوك لمراجعة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه لجوجل.

وبما أنّ سنة 2022 كانت سنة الذّكاء الاصطناعي بامتيار، فقط أوضحت جوجل رأيها في ما يتعلّق بالمحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الذّكاء الاصطناعي كما أعطت إرشادات حول كيفية التّعامل معه أيضا.


في الختام، كانت سنة 2022 مليئة بالتّحديثات الكبيرة في أنظمة بحث جوجل ضدّ المحتوى غير المرغوب فيه، وعرفت مواقع إلكترونية كثيرة انخفاضا كبيرا في الزّيارات الواردة إليها من بحث جوجل. 

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

المصدر: How we fought spam on Google Search in 2022

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي