تتبّع تَحدِيثَات ديسمبر فِي أنظِمَة Google

تحديثات كبيرة في أنظمة بحث Google الجمعة 3 ديسمبر 2021 تنبئ بتغييرات كبيرة في الأيّام القليلة المقبلة.

قبل الحديث عن هذا التّحرّك الكبير والتّحديثات في أنظمة بحث Google في السّاعات الأخيرة وجب أنْ نستذكر أن شهر نوفمبر (الماضي) شهد تحديثات كبيرة كثيرة بامتياز، حيث تمّ إطلاق تحديث البريد العشوائي في بدايته، ثمّ في منتصف الشّهر تمّ إطلاق التّحديث الأساسي Core Update، ومباشرة وقبل أسبوع من الانتهاء من طرح هذا الأخير، تمّ إطلاق تحديث آخر يتعلّق بمراجعات المنتجات والذي سيستمرّ إطلاقه على مدى 3 أسابيع.

وفي السّاعات الأخيرة، تمّ رصد تغييرات كبيرة في خوارزميّات Google على صعيد جميع أنواع المواقع الإلكتروني بمختلف أنواع المحتوى، غير أن هناك بعض فئات المواقع الإلكترونية ذات النّصيب الأكبر من التّأثّر.


أكثر فئات المواقع الإلكترونية المتأثّرة

أكثر المواقع الإلكترونية المتأثّرة بهذه التّغييرات ما يلي:

  • المواقع الإلكتروني الفنية والتّرفيهية.
  • المواقع الإلكترونية الخاصّة بالألعاب.
  • المواقع الإلكترونية الخاصة بالمنازل والحدائق.
  • المواقع الإلكترونية الإخبارية.
  • المواقع الإلكترونية الخاصة بالتّسوّق.
  • المواقع الإلكترونية الرّياضيّة. 

تَحدِيثَات ديسمبر فِي أنظِمَة بَحث Google

ما الذي يُتوقّع من هذه التّحديثات؟

إذا كنت مشرف موقع إلكتروني معني بهذه التّحديثات ولاحظت بعض الانخفاض الطّفيف أو الارتفاع في معدّل الزّيارات التي مصدرها محرّك "بحث Google" فهذا أمر عادي، كونه عند كلّ تحديث في أنظمة البحث تكون هناك بعض التّغيرات الطّفيفة في حالة الموقع الإلكتروني على محرّك البحث. تعرّف/ي على أنواع التّأثيرات التي تمسّ المواقع الإلكتروني بسبب التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث Google.

أيضا، في الوقت التي يتمّ فيه طرح التّحديثات، غالبا ما تتراجع سرعة الفهرسة بعض الشّيء بشكل مؤقّت.


الاستفادة من التّحديثات

في بعض الحالات قد يؤدّي تحديث أنظمة البحث إلى تراجع كبير في مصدر الزيارات من محرّك البحث، وفي أغلب الحالات تكون هذه المواقع الإلكتروني لا تحترم إرشادات مشرفي المواقع أو الإرشادات الثّانوية المتعلّقة بنوع المحتوى المعني بالتّحديث.

لهذا، إذا كنت تريد/ين مواكبة التّحديثات بأقلّ ضرر ممكن أو الاستفادة منها، فيُنصح باتّباع الإرشادات الخاصّة بكلّ تحديث.

إذا كان الموقع الإلكتروني ملتزما بإرشادات مشرفي المواقع العامة والإرشادات المتعلّقة بالمحتوى والإرشادات المتعلّقة بالتّحديث، فستتم ملاحظة تحسّن إيجابي كبير وملحوظ.


تحديث بتاريخ 4 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

أصبحت اليوم أنظمة "بحث Google" أكثر توتّرا، حيث التّحديثات الآن تطال أغلب فئات المواقع الإلكتروني بنسب كبيرة جدّا.

الأمس كانت حالة التّذبذب في حالة أنظمة بحث Google تناهز 8,2 ولقد أصبحت اليوم بقوّة 9,1 على 10، وكانت آخر مرّة وصلت فيها الذّبذبات في أنظمة بحث Google إلى مثل هذه الدّرجة يوم 18 من شهر نوفمبر وقت إطلاق التّحديث الأساسي لنوفمبر في أنظمة "بحث Google".

تَحدِيثَات كَبيرَة فِي أنظِمَة بَحث Google | ديسمبر


تحديث بتاريخ 11 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

لا تزال Google تقوم بتحديث انظمة البحث الخاصّة بها بطريقة كبيرة جدّا، حيث تمّ رصد تغيّرات أكبر هذا اليوم، حيث وصلت نسبة التّغييرات إلى مقياس 9.2، أي أكثر بنسبة 0.1 من الرّصد الأوّل المذكور أعلاه، ولا تزال التّحديثات مستمرّة بقوّة كبيرة جدّا:

رصد تحديثات كبيرة في أنظمة بحث جوجل

تحديثات كبيرة في أنظمة بحث جوجل


تحديث بتاريخ 13 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

لليوم الخامس على التّوالي، لا تزال التّحديثات في لوغاريتم جوجل على أشدّها، وفي الثّلاث أيّام الأخيرة كانت التّغييرات في SERP (صفحات نتائج البحث) بنسبة 9,2 من 10، مما يجعلها من أكبر وأطول المدد التي قامت فيها Google بإطلاق التّحديثات في أنظمة البحث.

حدث في هذه الفترة أيضا: [مشكلة شائعة] رسالة خطأ في إعادة التّوجيه في GSC

وبسبب هذه التّحديثات، قد يتم ملاحظة تأخّر في فهرسة الصّفحات أو تغييرات في تقرير الأداء في بحث الويب، حيث أيضا كان هناك تحديث في Search Console يخص أخبار Google.

في ما يلي صورة لما وصلت إليه تحديثات Google في الفترة الأخيرة:

تحديثات كبيرة في SERP

تحديث بتاريخ 15 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

لا تزال تحديثات دجنبر في أنظمة بحث Google على أشدّها، مع نقص طفيف فقط عن الثّلاث أيّام الأخيرة، رغم ذلك، لا تزال هناك مواقع إلكتروني تشهد تحديثات كثيرة في أنظمة البحث المتعلّقة بها.

ومنذ بدء طرح التّحديثات في أنظمة البحث، إلّا أن المواقع الإلكترونية الأكثر تأثّرا بهذه التّحديثات هي المواقع الإلكترونية الإخبارية، حيث تشهد أنظمة بحث جوجل تحديثات جبّارة بخصوصها، وفي ما يلي صورة تبيّن حجم قوّة التّحديثات التي تمسّ المواقع الإلكترونية الإخبارية:

مبيان يُظهر التّحديثات الكبيرة التي تشهدها المواقع الإلكترونية الإخبارية

تحديث بتاريخ 16 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

لا تزال التّحديثات حتى اليوم بشكل كبير في أنظمة البحث في Google، ورغم أن معدّل التّحديثات العامّ في Google قد انخفض قليلا منذ الأمس، إلّا أنها لا تزال في مرحلة متقدّمة.

حالة تَحدِيثَات ديسمبر فِي أنظِمَة بَحث Google

يُعتبر تأخّر الفهرسة في بعض الحالات أمرا عاديّا كون هذه التّحديثات الكبيرة في أنظمة البحث قد يكون لها تأثير سلبي مؤقّت على بعض المواقع الإلكترونية.

سواء تأخّرت مدّة الفهرسة، أم انخفض عدد الزّوار إلى الموقع الإلكتروني فهذا أمر عادي نظرا لطبيعة التّحديثات التي تُرجى على نظام بحث Google.


تحديث بتاريخ 19 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

تشهد أنظمة بحث Google هذا اليوم تحديثات ذات قوّة كبيرة بقوّة 9,3\10، وتُعَدّ هذه أقوى نسبة وصلتها تحديثات أنظمة البحث منذ إطلاق تحديث أنظمة بحث Google نوفمبر 2021، وكلّ التّحديثات التي مرّت في الأيّام الأخيرة كانت بقوّة 9,2 في أكبر نسب لها.

ورغم أن Google قد أعلنت بشكل رسمي على انتهاء إطلاق تحديث أنظمة بحث Google المحلّي، إلّا أنّ التّحديثات لا تزال على أشدّها:

تحديثات كبيرة في جوجل بتاريخ 19-12-2021

تحديث بتاريخ 22 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

تمّ ملاحظة بعض الانخفاض في معدّل شدّة التّحديثات حيث وصل إلى 7,3 من 10 لأوّل مرّة منذ 13 يوما. رغم هذا الانخفاض، إلّا أنها لا تزال تُعتَبَر نسبة عالية.

تمّ رصد تحديثات بالعشرات في ديسمبر هذا، وعلى الأرجح ستبدأ شدّة التّحديثات في الانخفاض في الأيّام القليلة المقبلة:

تحديثات 22 ديسمبر 2021 في أنظمة جوجل

تحديث بتاريخ 23 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

بدأت شدّة تحديثات جوجل في الانخفاض في الأسبوع الأخير من ديسمبر 2021، حيث وصلت اليوم فقط إلى 6,9. وكانت آخر مرّة انخفضت فيها شدّة التّحديثات منذ البدء في إطلاق تحديثات ديسمبر منذ 22 يوما من تاريخ كتابة هذا التّحديث.

على الأرجح ستستقر أنظمة بحث Google بشكل عامّ قريبا، على الأقلّ قبل بداية سنة 2022:

تحديث بتاريخ 23 ديسمبر 2021

تحديث بتاريخ 29 ديسمبر 2021 (هذا ليس آخر تحديث للمقالة)

بعد انخفاض طفيف في الأسبوع الماضي في مؤشّرات تحديثات أنظمة البحث، تمّ رصد تحديثات جديدة كبير اليوم، حيث ارتفع مؤشّر محرّك البحث إلى 9 من 10، حيث هناك زيادة في نسبة الإعلانات التي تظهر في أعلى صفحة نتائج البحث والإعلانات السّفليّة أيضا. كما هناك انخفاض في نسبة الأسئلة الشّائعة:

تحديثات في نظام جوجل









وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مراجع مفيدة:

المعلومات التي يجب أن يعرفها مالكو المواقع الإلكترونية عن تحديثات Google الأساسية


كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول تحديثات أنظمة بحث Google، لا يجب الترّدّ من تركه في الرّدود في الأسفل، أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" عن طريق الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تحديث: 12/29/2021 05:08:00 ص | GMT+1

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم
بشكل عفوي، هل وجدت الصّفحة مفيدة؟