[مُحَدَّث] إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL بسبب لم يتم تقييم صفحات HTTPS

 على خلفية إطلاق تقرير HTTPS الجديد في أدوات مشرفي المواقع جوجل، واجه العديد من مشرفي المواقع بُعيْدَ إطلاق التّقريرِ مشاكلَ عند فحص الصّفحات باستخدام أداة فحص العنوان.

تتمثّل المشكلة تحديدا في ظهور رسالة "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL" عند فحص العنوان و/أو اختبار عنوان URL المنشور.


إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL

ظهر خطأ "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL" (موازاة مع إطلاق تقرير HTTPS الجديد) -في أدوات مشرفي المواقع جوجل- على حسابات عدد كبير من مشرفي المواقع من مختلف أنحاء العالم واستغربوا من ظهوره، لدرجة أن خبراء منتجات جوجل في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل الإنجليزي قد أشاروا إليها في ملصق قاموا بنشره مؤخّرا.

ليس من المفترض أن تظهر مشكلة (إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL)، لكن من الضّروري معرفة أسباب ظهور هذا الخطإ لتفاديه مستقبلا، وهذا ما سنراه الآن.

حل مشكلة HTTPS في أدوات مشرفي المواقع جوجل



سبب ظهور مشكلة إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL

بشكل عام، من المفترض أن لا يظهر هذا الخطأ عند فحص العنوان في أدوات مشرفي المواقع جوجل، بدليل أن جوجل قد أشارت إلى ذلك بقولها:

من المفترض عادةً ألا يتضمّن التقرير الخاص بموقعك الإلكتروني أي عناوين URL تستخدم HTTP، ما يعني أنّ جميع عناوين URL في موقعك الإلكتروني تستخدم HTTPS. وفي حال ظهور عناوين URL تستخدم HTTP في التقرير، حاوِل إصلاح الأخطاء لتوفير تجربة صفحة جيّدة لزوّار موقعك الإلكتروني.


إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL
لقطة شاشة من فحص عنوان URL في أدوات مشرفي المواقع جوجل تُظهر خطأ "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL."

إذا نقرت على الخطإ من أجل الاطّلاع على مزيد من التّفاصيل فعلى الأرجح سوف تجد أن الخطأ ظهر بسبب أنه لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS.


لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS
لقطة شاشة من اختبار عنوان URL المنشور في أدوات مشرفي المواقع جوجل تُظهر مشكلة "لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS".

وتقول جوجل في مقالة مركز المساعدة أن خطأ (إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL) قد يظهر بسبب أنه لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS، وهذا الخطأ بدوره يظهر بسبب واحد أو أكثر ممّا يلي:

  1. لا يتوفّر عنوان URL يستخدم HTTPS مكافئ لعنوان URL يستخدم HTTP.
  2. يتوفّر عنوان URL يستخدم HTTP وعنوان URL مكافئ يستخدم HTTPS، ولكنّ محرّك بحث Google اختار نسخة HTTP على أنّها الأساسية.
  3. واجه محرّك بحث Google الكثير من الأخطاء من أي نوع.
  4. هناك خطأ على مستوى الموقع الإلكتروني يمنع محرّك بحث Google من تقييم عنوان URL هذا.
  5. لم يرصد محرّك بحث Google عنوان URL مطلقًا أو رصده ولكنّه لم يزحف إليه حتى الآن.

غالب هذه المشكلات هي مشكلات عابرة يتمّ حلّها -مع مرور الوقت- بشكل آلي وتلقائي، لهذا احذر من إدخال إجراءات كبيرة على الموقع الإلكتروني قبل التّأكّد من حدوث مشكلة حقيقيّة. alert-warning


1- لا يتوفّر عنوان URL يستخدم HTTPS مكافئ لعنوان URL يستخدم HTTP

يحدث هذا بواحد أو أكثر مما يلي:

  • صفحات غير موجودة (404).
  • صفحات تتطلّب مصادقة
  • مشاكل في الخادم (5xx)


2- يتوفّر عنوان URL يستخدم HTTP وعنوان URL مكافئ يستخدم HTTPS، ولكنّ محرّك بحث Google اختار نسخة HTTP على أنّها الأساسية

إذا كان لصفحة واحدة نسختان من الرّابط، واحدة HTTP والأخرى HTTPS، ولسبب ما اختار محرّك البحث نسخة HTTP على أنّها النّسخة الأساسيّة فسيظهر خطأ "لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS".


3- واجه محرّك بحث Google الكثير من الأخطاء من أي نوع

إذا واجه محرّك البحث أخطاء كثيرة عند محاولة الزّحف وتوقّف -بسبب هذه الأخطاء- عن معالجة الصّفحات الذي تمّ طلب فهرستها والموجودة في قائمة الانتظارفسيظهر خطأ "لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS".


4- هناك خطأ على مستوى الموقع الإلكتروني يمنع محرّك بحث Google من تقييم عنوان URL هذا

قد يظهر خطأ "لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS" إذا كانت هناك مشكلة في الموقع الإلكتروني أيضا، فعلى سبيل المثال، إذا كانت شهادة SSL على الموقع الإلكتروني منتهية الصّلاحية فسيظهر الخطأ.


5- لم يرصد محرّك بحث Google عنوان URL مطلقًا أو رصده ولكنّه لم يزحف إليه حتى الآن

هذا السّبب الرّئيسي الذي يؤدّي إلى ظهور خطإ "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL"، ويتمثّل في أن محرّك البحث لم يكتشف الصّفحة بعد و/أو لم يزحف إليها بعد.

وهذا أمر عادي، وهو من المشاكل المؤقّتة التي يتمّ حلّها بشكل تلقائي بمجرّد زحف ووصول محرّك البحث إلى الصّفحة وفحصها.


حلول لمشكلة إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL

بشكل عام، تقول جوجل أنه إذا ظهر لك خطأ "HTTPS لم يتمّ تقييمه" مرفوقا بأخطاء أخرى تؤدّي إلى ظهور رسالة "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL" فإنّ أول إجراء يُنصح بالقيام به هو محاولة حلّ المشكلات الأخرى (إن كانت غير مؤقّتة) قبل البحث عن حلول لمشكلة "لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS". لأنّه على الأرجح سيتمّ حل هذه الأخيرة بشكل تلقائي بعد حلّ المشكلات الأخرى.

في ما يلي بعض الاقتراحات من أجل تتبّع المشكلة وإصلاحها:

  • تأكّد من أن موقعك الإلكتروني صفحاته يعمل بواسطة بروتوكول HTTPS.
  • تأكّد من أن ليس هناك مشاكل على صعيد الموقع الإلكتروني من قبيل شهادة SSL.
  • استخدم تقرير إحصاءات الزّحف من أجل التّعرّف على هل واجه محرّك البحث مشاكل في الوصول إلى الصّفحات أو ما شابه.
  • ابحث في تقرير تغطية الفهرسة عن أخطاء من نوع (404) على الصّفحات المهمّة.
    قد يتوقّف محرّك بحث Google عن الزحف إلى موقعك الإلكتروني إذا تلقّى عددًا كبيرًا من الاستجابات من النوع 404. alert-error
  • احرص على إنشاء نسخة HTTPS للصّفحات التي لا تتوفّر إلّا بـHTTP.
  • إذا اختار محرّك البحث صفحة HTTP على أنها الأساسية رغم توفّر نسخة منها بـHTTPS فيجب إخبار محرّك البحث بالنّسخة الأساسية للصّفحة باستخدام علامة rel=canonical.


تحديث 

قال جون مولر من جوجل على تويتر: إنهم بحثوا في هذه التقارير وسيقومون بتحديث التحذيرات لجعلها "أقل رعبا". وأضاف أنه في حين أن خطأ "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL" صحيح، فإن التحذيرات ما هي إلا لمعلوماتك وليست خطأً يتسبب في حدوث مشكلات في بحث Google.



الخلاصة

بشكل عامّ، إذا ظهر خطأ "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL" وخصوصا إذا كان بسبب "لم يتمّ تقييم صفحات HTTPS" فلا داعي للقلق، على الأغلب ستنحلّ المشكلة بشكل تلقائي، فقط يجب إعطاء الأمر بعض الوقت حتى يزحف محرّك البحث مرة أخرى إلى الصّفحة.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما سيثير انتباهك الانتقال للآتي:

full-width

4 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

  1. حاليا كل الصفحات الي تمت ارشفتها من مدة ومتصدرة البحث تمت إزالتها والآن مطالب مني أن أعيد ارشفتها من الأول ولكن هي تظهر في محركات البحث

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا عزيز محمد الأشوح
      كيف حالك؟

      من العاديّ أن يكون هناك اختلاف في حالة فهرسة الصّفحة في أدوات مشرفي المواقع بين تقرير تغطية الفهرسة، فحص العنوان و/أو اختبار عنوان URL المنوشر.

      إذا رأيت أن الصّفحة تظهر على نتائج بحث Google فهذا أمر جيّد.
      وستظهر الصّفحة على أنها مفهرسة في حسابك -في أدوات مشرفي المواقع جوجل- بعد مرور بعض الوقت.

      مع تحيَّاتي :-)

      حذف
  2. هذه المشكلة ظهرة معي بسبب تغير عنوان الرابط من تلقائياً إلى رابط ثابت مخصص ولم تنتهي منذ 15يوم إلى تاريخ نشر هذا التعليق ملاحظة المشكلة مختصره فقط على الروابط المعدلة المنشورات الجديدة تتم فهرستها بشكل طبيعي

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا

      بالفعل. تحصل مشكلة HTTPS هذه مع الصفحات سواء كانت جديدة او تم تغيير عنوان URL الخاص بها، لأنه في كلتا الحالتين تكون الصفحة جديدة بالنسبة لمحرك بحث جوجل.

      يجب إعطاء بعض الوقت فقط إلى حين نقييم محرك البحث للصفحة. كما ذكر جون مولر في الاقتباس أعلاه. كما قال ان هذا في الأصل ليس مشكلة.

      شكرا على مرورك.

      مع تحياتي

      حذف

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا

أحدث أقدم