نصائح جديدة من جوجل لكتابة علامة وصفية جيّدة لوصف الصّفحة

 أعطت جوجل نصائح جديدة لمشرفي المواقع تتعلّق بأفضل ممارسات كتابة العلامة الوصفية لوصف صفحة على الويب. النّصائح عبارة عن بعض الصّيغ لكتابة العلامات الوصفية  لوصف الصّفحة الإيجابية وبعض الأمثلة السّلبية في الجهة المقابلة.

الهدف من هذه الصّفحة إطلاعك على النّصائح التي وجهتها جوجل لمشرفي المواقع من أجل تحسين العلامات الوصفية لوصف الصّفحة على الصّفحات الخاصّة بهم.

يقوم محرّك البحث في الغالب بإنشاء العناوين بشكل آلي، ويقوم بجلب وصف الصّفحة عادة من العلامة الوصفية لوصف الصّفحة.

نصائح من جوجل لتحسين العلامات الوصفية لوصف الصّفحة


ما هي العلامة الوصفية لوصف الصّفحة

العلامة الوصفية لوصف صفحة الويب أو ما يُعرف بـ(meta description) هي علامة وصفية يتمّ استخدامها من أجل تقديم وصف موجز للصفحة ويعبّر عنها بشكل كاف. وفي بعض الحالات، يُستخدم هذا الوصف في المقتطف االميّز المعروض في نتائج البحث.


على سبيل المثال:

<meta name="description" content="نصائح من جوجل حول أفضل الممارسات لتحسين العلامات الوصفية مع أمثلة جيّدة وأخرى سيّئة حولها." /> code-box

هذا وصف بسيط يُمكن أن يُستخدم لهذه الصّفحة التي تقرأ فيها الآن، غير أن بعض مشرفي المواقع يستخدمونها بطريقة سلبية بحيث لا تلبّي الدّور الذي تمّ إنشاؤها له، وهو إعطاء وصف عام مختصر للصّفحة من أجل أن يتمّ التّعرّف عليها بطريقة سهلة.


نصائح جوجل لتحسين العلامة الوصفية لوصف الصّفحة

وصف للصفحة يظهر على نتائج البحث

أعطت جوجل بعض النّماذج للعلامات الوصفية لوصف الصّفحة التي قد تكون مفيدة، ومن جهة أخرى أعطت أمثلة لبعض العلامات الوصفية لوصف الصّفحة التي قد تكون غير مفيدة.

تقول جوجل:

تأكد من أن الأوصاف الخاصة بك وصفية حقًا. نظرًا لعدم عرض العلامات الوصفية (meta) في الصفحات التي يراها المستخدم، فمن السهل ترك هذا المحتوى ينزلق. ولكن يمكن عرض الأوصاف عالية الجودة في نتائج بحث جوجل، ويمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في تحسين جودة وكمية حركة الزّيارات من البحث الخاصة بك.


سيء | إقحام كلمات مفتاحية

يُعتبَر إقحام الكلمات المفتاحية في العلامة الوصفية لوصف الصّفحة أمر سلبيّا، حيث لا يعطي للقارئ أو لمحرّك البحث فكرة عن محتوى الصّفحة.

في ما يلي مثال لعلامة وصفية لوصف صفحة تتضمّن إقحاما للكلمات المفتاحية:

<meta name="description" content="مستلزمات خياطة، خيوط، أقلام ملونة، ماكينات خياطة، خيوط، بكرات، إبر"> code-box


جيّديشرح ما يبيعه المتجر وتفاصيل مثل ساعات العمل والموقع

يُمكن كتابة شرح لمنتج أو خدمة معيّنة وإدخال تفاصيل من قبيل توقيت العمل أو الموقع الجغرافي الذي يقع فيه النّشاط التّجاري، تعطي هذه المعلومات فكرة واضحة للقارئ ولمحرّكات البحث أيضا، وتُعتبَر مثلُ هذه الأوصاف جيّدة..

في ما يلي مثال عن وصف صفحة يضمّ بعض المعلومات حول نشاط تجاري:

<meta name="description" content="احصل على كل ما تحتاجه لخياطة ملابسك القادمة. مفتوح من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8 حتى 5 مساءً، ويقع في حي الموضة."> code-box


سيء | نفس الوصف المستخدم لكل مقال إخباري

في بعض الحالات يتمّ نسخ وصف عام من صفحة ويب ولصقه على صفحة ويب أخرى، يُعتَبَر هذا التّصرّف تصرّفا سلبيا كونه يسبب في أن القارئ/محرّكات البحث يعتقد أن هناك محتوى مكرّرا كون القارئ/محرّك البحث لا يعرف الفرق بين الصّفحات التي تضمّ نفس العلامة الوصفية لوصف الصّفحة.

في ما يلي مثال عن وصف صفحة -غير إيجابي- قد يتمّ استخدامه على أكثر من صفحة وهو غير مفيد:

<meta name="description" content="أخبار محلية في واشنطن تصل إلى باب منزلك. اكتشف ما حدث اليوم."> code-box


جيّديستخدم مقتطفًا من مقالة إخبارية محددة

استخدام مقتطف مميَّز من الصّفحة كوصف للصّفحة يُعتبَر أمرا إيجابيا إذا كان الأمر يتعلّق بجزء مميَّز من الصّفحة يتحدّث عن النّقطة الأساسية فيها.

في ما يلي مثال عن وصف صفحة عبارة عن جزء مميز من الصّفحة الذي يدور حول موضوعها الأساسيّ:

<meta name="description" content="يزعج رجلُ مسنٌّ محليٌّ مدينةَ إيمبولي الصغيرة، ويسرق هدايا الجميع في الليلة السابقة لحدث مهم. ترقبوا التحديثات الحية بشأن هذه المسألة."> code-box


سيّء | لا يلخّص الصّفحة

الأوصاف التي لا تلخّص الصّفحة لا تعطي للقارئ/محرّك البحث معلومات كافية حولها وهذا أمر سلبي، كون الوصف -في هذه الحالة- لا يلبّي المطلوب.

في ما يلي مثال عن وصف صفحة عبارة عن قصّة لا تلخّص محتوى الصّفحة:

<meta name="description" content="البيض مصدر فرح في حياة الجميع. عندما كنت طفلاً صغيراً، أتذكر أخذ البيض من قم الدّجاج وإحضاره إلى المطبخ. كانت تلك الأيام."> code-box


جيّد | يلخص الصفحة بأكملها

كلّما لخّص اللوصفُ الصّفحةَ بأكملها كلّما لبّى المطلوب منه وكلّما كان أفضل. سيتعرّف القارئ ومحرّكات البحث على محتوى الصّفحة بشكل أفضل، الأمر الذي يعني أن الصّفحة قد تحقق نجاحا ووصولا أكبر.

في ما يلي مثال عن وصف صفحة يلخّص محتوى الصّفحة بشكل جيّد:

<meta name="description" content="تعرف على كيفية طهي البيض باستخدام هذا الدليل الكامل في ساعة واحدة أو أقل. نحن نغطي جميع الطرق ، بما في ذلك: التحضير السّريع، والشكل المشمس، والسلق، والقلي."> code-box


سيّء | قصير جدّا

الأوصاف القصيرة جدّا سيئة جدّا، كونها لا تلبّي المطلوب منها ولا تعطي للقارء ومحرّكات البحث فكرة واضحة عن محتوى الصّفحة.

في ما يلي مثال لوصف صفحة صفحة قصير لا يُعطي فكرة واضحة عن محتواها:

<meta name="description" content="قلم رصاص ميكانيكي"> code-box


جيّد | محدد ومفصَّل

كلما كان الوصف محدّدا ومفصّلا كلّما كان أفضل. الأوصاف المفصّلة تعطي القارء ومحرّكات البحث فكرة واضحة ومعلومات كافية حول محتوى الصّفحة.

في ما يلي مثال لوصف صفحة يُعطي معلومات مفصّلة كافية من أجل فهم محتوى الصّفحة التي تضمّ منتجا:

<meta name="description" content="قلم رصاص ميكانيكي يُشحذ ذاتيًا ويصحح أسلوب خطِّك تلقائيًا. يتضمن سلك التجديد التلقائي 2B. متوفر في كل من اللون الوردي واللون الأخضر. اطلب أكثر من 50 قلم رصاص، واحصل على شحن مجاني."> code-box

رغم أنه يُنصح بكتابة أوصاف مفصّلة وتضمّ معلومات كافية حول الصّفحة إلّا أنه لا يُنصح بكتابة أوصاف طويلة جدّا. alert-warning


خلاصة الصّفحة:

✅ يُنصح بأن تكون الأوصاف:

  • تشرح محتوى الصّفحة وتعطي معلومات من قبيل: ساعات العمل، التّوقيت والموقع الجغرافي.
  • عبارة عن مقتطف من الصّفحة لجزء معيّن منها حول الفكرة الأساسية من محتواها.
  • تلخّص المقالة بأكملها.
  • محدّدة ومفصّلة

⛔ لا يُنصح بأن تكون الأوصاف:

  • تُستخدَم لإقحام لكلمات مفتاحية.
  • مكررة من أوصاف يتمّ استخدامها على صفحات أخرى.
  • لا تلخّص الصّفحة.
  • قصيرة جدّا


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

full-width

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم