الأسباب وراء عدم فهرسة الفيديوهات في الصفحات في جوجل سيرش كونسول | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

الأسباب وراء عدم فهرسة الفيديوهات في الصفحات في جوجل سيرش كونسول

أخطاء فهرسة الفيديو في أدوات مشرفي المواقع جوجل وكيفية حلّها.

 يلعب وجود فيديو على الصّفحة دورا مهمّا في زيادة جودتها، حتى أنّه هناك العديد من خبراء تحسين محرّكات البحث الذين يعتبرون أن وجود فيديو على الصّفحة إشارة من إشارات التّرتيب التي يعتمدها محرّك بحث جوجل لإعطاء ترتيب جيّد للصّفحة على نتائج البحث.

ووجود أخطاء في فهرسة الفيديو على الصّفحة أمرا سلبيا ومشكلة يجب التّعامل معها بحكمة لحلّ مشكلة فهرسة الصّفحة وظهورها بأشكال مختلفة وجذّابة على صفحة نتائج البحث.

لهذا، سيكون الهدف من هذه الصّفحة الاطّلاع على أخطاء فهرسة الفيديو في سيرش كونسول والحلول المقترَحة لحلّ مشكلة فهرسة الفيديو.

أَخطَاء فَهرسَة الفِيديو في أدوات مشرفي المواقع جوجل على محرّك بحث جوجل


أخطاء فهرسة الفيديو

في سيرش كونسول (أدوات مشرفي محرّكات البحث جوجل)، وتحديدا في قسم "صفحات الفيديو" من القائمة الجانبية، قد يظهر قسم في أسفل تقرير فهرسة الفيديوهات يضمّ سببا أو أكثر أدّى إلى حدوث خطإ في فهرسة فيديو أو أكثر مما أدّى إلى عدم ظهورها على نتائج بحث جوجل للفيديو، وفي ما يلي قائمة الأسباب وراء عدم فهرسة الفيديوهات في الصفحات:

  1. تعذّر على Google تحديد الفيديو البارز على الصفحة.
  2. لا يمكن تحديد موضع الفيديو أو حجمه.
  3. حجم الفيديو كبير جدًا أو صغير جدًا.
  4. تعذّرت معالجة خلاصة MRSS. يمكنك محاولة استخدام ترميز schema.org بدلاً منها.
  5. عنوان URL للفيديو غير صالح.
  6. تنسيق الفيديو غير متوافق.
  7. تنسيق الفيديو غير معروف.
  8. لم يتم تقديم عنوان URL للصورة المصغّرة.
  9. تنسيق الصورة المصغّرة غير متوافق.
  10. حجم الصورة المصغّرة غير صالح.
  11. تم حظر الصورة المصغّرة باستخدام ملف robots.txt.
  12. الصورة المصغّرة شفافة.
  13. تعذَّر الوصول إلى الصورة المصغّرة.
  14. لم تتم معالجة الفيديو.
  15. لم تتم معالجة الفيديو بعد.
  16. لم يتم العثور على الفيديو في خدمة المضيف.
  17. الصورة المصغّرة غير متوفّرة أو غير صالحة.
  18. الصورة المصغّرة غير صالحة.

________________


1- تعذّر على Google تحديد الفيديو البارز على الصفحة.

لا تتم فهرسة الفيديوهات الموجودة على هذه الصفحات ولا يتم عرضها على جوجل باعتبارها نتائج فيديو لأنّ جوجل لم يتمكّن من تحديد الفيديو على الصّفحة لسبب يصعب شرحه، وتقول جوجل في وصف هذه المشكلة:

لم يتمكّن محرّك بحث جوجل من العثور على فيديو يمكن اعتباره بارزًا بما يكفي ليكون مؤهّلاً للفهرسة على هذه الصفحة.

إذا أردت فهرسة فيديو في هذه الصفحة، ننصحك بحلّ المشاكل الأخرى قبل حلّ هذه المشكلة. (يُرجى العلم أنّه في بعض الحالات، قد تحدث هذه المشكلة بسبب مشاكل في العرض في زاحف جوجل، لذلك قد لا تتمكن من حلّها، ولكن عليك التأكّد من أنّ الفيديو بارز بشكل معقول على صفحتك.)

حاوِل استخدام الاختبار المباشر لتقرير "فحص عنوان URL" على صفحتك وافحص لقطة الشاشة للاطّلاع على الصفحة بالشكل الذي تظهر به لمحرّك بحث جوجل.

(افحص عنوان URL للصفحة، ثم انقر على اختبار عنوان URL المنشور > عرض الصفحة التي تم اختبارها > لقطة شاشة). إذا كان الفيديو خارج موضع الشاشة الأوّلي، ستحتاج إلى تجربة طريقة اختبار أخرى.

تقصد جوجل أنّ عبارة "تعذّر على Google تحديد الفيديو البارز على الصفحة." تعني أنّ هناك مشكلة واحدة أو أكثر تؤدّي إلى ظهور هذا الخطإ، ولحلّ المشكلة، يجب الاطّلاع على الحالة الفعلية للفيديو على الصّفحة وهل يظهر بشكل جيّد أو لا.

تشير جوجل أيضا إلى أنّ هذه مشكلة قد لا تكون من طرفك، وقد تكون بسبب زاحف جوجل حدثت عند محاولة عرضه للصّفحة.

ويُمكنك متابعة قراءة هذه الصّفحة للاطّلاع على الحلول المقتَرَحة للمشاكل الأخرى في فهرسة الفيديو التي من الممكن أن تكون قد أثّرت على صفحتك.


2- لا يمكن تحديد موضع الفيديو أو حجمه.

لا يُمكن تحديد موقِع الفيديو على الصّفحة أو حجمه عندما لا يظهر مشغِّل الفيديو على الصّفحة بشكل بارز، ويحتاج المستخدم أو محرّك البحث إلى النّقر حتى يظهر مشغّل الفيديو.

لا يمكن تحديد موضع الفيديو أو حجمه


مشغّل الفيديو هو البرنامج الذي يُمكّن من تشغيل الفيديو والتّحكّم به، على سبيل المثال، يوتيوب ليس مشغّل فيديو في الأساس غير أنّه يوفّر مشغّل فيديو مدمجا يظهر عند تضمين فيديو على صفحة ويب. 

تقول جوجل في وصف هذه المشكلة:

لا يتوفّر مشغّل الفيديو في الصفحة عند تحميلها. ويحدُث ذلك عادةً عندما تحتوي الصفحة على صورة سيظهر فيها المشغّل (غالبًا ما تكون لقطة شاشة أو صورة للمشغّل) ويجب النقر عليها لبدء التشغيل. لحلّ هذه المشكلة، يجب تحميل مشغّل الفيديو بحجمه وموضعه الأساسيين عند تحميل الصفحة بدون اشتراط أي تفاعل من المستخدم.

وهذا يعني أنه يجب أن يظهر الفيديو على الصّفحة في المشغّل دونما الحاجة إلى اتّخاذ إجراءات (مثل النّقر) حتى يظهر مشغّل الفيديو الذي يضمّ الفيديو.


3- حجم الفيديو كبير جدًا أو صغير جدًا.

تظهر مشكلة "حجم الفيديو كبير جدا أو صغير جدّا" عندما يكون الفيديو موجودا على الصّفحة بأحجام غير التي توصي بها جوجل، لهذا تقول في وصف هذه المشكلة:

تكون منطقة تشغيل الفيديو إما كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا بالنسبة إلى الصفحة.

حجم الفيديو كبير جدًا أو صغير جدًا


أبعاد الفيديو المناسِبة

لحلّ المشكلة، يجب أن تكون أبعاد الفيديو على النّحو الآتي:

↔ عرض الفيديو بين 140 و1080 بيكسل.

↕ طول الفيديو يساوي أو أكثر من 140 بيكسل

كما هناك شرط آخر يتمثّل في أن الفيديو يجب أن يُمثِّل 1/3 (ثُلث) عرض الشّاشة على الأقلّ وأن لا تكون أبعاده أكبر من الشّاشة.


4- تعذّرت معالجة خلاصة MRSS. يمكنك محاولة استخدام ترميز schema.org بدلاً منها

Media RSS (MRSS) امتداد لـRSS يضيف العديد من التحسينات لمرفقات RSS، ويُستخدم لمشاركة ملفات الوسائط المتعددة (الصوت والفيديو والصور) في موجزات RSS. تم تصميمه في الأصل بواسطة Yahoo! ومجتمع Media RSS في عام 2004، ولكن في عام 2009 تم نقل تطويره إلى المجلس الاستشاري لـRSS. أحد الأمثلة على التحسينات هو تحديد الصور المصغرة لكل حاوية وسائط ، وإمكانية تضمين إصدارات متعددة من نفس المحتوى (مثل تنسيقات الملفات المختلفة). [ويكيبيديا

تعذّرت معالجة خلاصة MRSS. يمكنك محاولة استخدام ترميز schema.org بدلاً منها


ظهور هذه المشكلة يعني أنّ محرّك البحث قد واجه مشكلة في معالجة هذا النّوع من الخلاصة، وتنصح جوجل باستخدام schema.org لوصف الفيديو بدلا من ذلك. تقول جوجل بالحرف في وصف مشكلة "تعذّرت معالجة خلاصة MRSS...":

أنت تستخدم خلاصة MRSS ‏(media RSS) لوصف الفيديو، وقد واجه محرّك بحث Google مشكلة في معالجة الوصف. جرِّب استخدام ترميز schema.org بدلاً من ذلك لوصف الفيديو.


5- عنوان URL للفيديو غير صالح

تماما كما يعني عنوان المشكلة، والذي يقول أنّ السّبب في عدم فهرسة هذا النّوع من الفيديو هو أن رابطه (عنوان URL الخاصّ به) لا يعمل.

عنوان URL للفيديو غير صالح


تقول جوجل في وصف مشكلة فهرسة الفيديو "عنوان URL للفيديو غير صالح." ما نصّه:

تنسيق عنوان URL للفيديو غير صالح، على سبيل المثال، يستخدم أحرفًا غير مسموح بها، مثل المسافات، أو بروتوكولاً غير صالح (مثل htttttp بدلاً من http).


6- تنسيق الفيديو غير متوافق

تحدث هذه المشكلة في فهرسة الفيديوهات على الصّفحة عندما تكون الفيديوهات بتنسيق لا يدعمه جوجل. وتقول هذه الأخيرة في وصف مشكلة "تنسيق الفيديو غير متوافق":

يكون ترميز الفيديو غير متوافق استنادًا إلى امتداد الملف في عنوان URL الخاص بملف الفيديو.
احرص على استخدام تنسيق متوافق وحدِّد عنوان URL يشير بدقة إلى تنسيق الفيديو.
امتداد الملف هو الأحرف الثلاثة أو الأربعة بعد النقطة في اسم الملف.

أمثلة جيدة:

https://example.com/videos/video1.mp4
https://example.com/videos/video1.mpeg

مثال غير جيد:

https://example.com/videos/video1.ogg


تنسيق الفيديو غير متوافق


تنسيقات الفيديو المدعومة

يستطيع محرّك بحث جوجل جلب الفيديوهات ذات التّنسيقات الآتية:

  • 3GP
  • 3G2
  • ASF
  • AVI
  • DivX
  • M2V
  • M3U
  • M3U8
  • M4V
  • MKV
  • MOV
  • MP4
  • MPEG
  • OGV
  • QVT
  • RAM
  • RM
  • VOB
  • WebM
  • WMV
  • XAP

7- تنسيق الفيديو غير معروف

تحدث هذه المشكلة في فهرسة صفحة الفيديو عندما لا يتعرّف محرّك بحث جوجل على التنسيق من الأساس، بكلمات أخرى، لا يكون تنسيق الفيديو ضمن التّنسيقات المتوافقة ولا ضمن التّنسيقات غير المتوافقة وقد لا تكون هناك إشارة للتّنسيق.

تنسيق الفيديو غير معروف


وتقول جوجل في وصف هذه الحالة:

لا يتطابق امتداد ملف الفيديو مع أي تنسيق فيديو متوافق مع محرّك بحث جوجل، أو لا يحتوي على امتداد تنسيق فيديو من الأساس.

يحدّد محرّك بحث جوجل تنسيق الملف استنادًا إلى عنوان URL للفيديو. تأكَّد من أنّ الفيديو بتنسيق متوافق ويتضمن امتداد الملف المناسب.

مثال جيد:

https://example.com/video1.mp4

أمثلة غير جيدة:

https://example.com/videos/myvideo

https://example.com/videos/myvideo.324fvsf4rf

وهذا يعني أنه لحلّ المشكلة يجب تحديد تنسيق مناسب للفيديو، من التّنسيقات المتوافقة للفيديو


8- لم يتم تقديم عنوان URL للصورة المصغّرة

في حال تمّ إضافة فيديو للصّفحة ولم تتمّ إضافة صورة مصغّرة له أو تقديمها لمحرّك البحث جوجل ضمن شفرة البيانات المنظّمة للفيديو، تظهر مشكلة فهرسة الفيديو "لم يتم تقديم عنوان URL للصورة المصغّرة.".

لم يتم تقديم عنوان URL للصورة المصغّرة


تقول جوجل في وصف هذه المشكلة ومقدِّمَة أيضا حلولا لها:

لم يتم تحديد أي صورة مصغّرة لهذا الفيديو، وتعذّر على محرّك بحث جوجل إنشاء صورة مصغّرة نيابةً عنك. يجب توفير رابط يؤدي إلى صورة مصغّرة للفيديو باستخدام بيانات منظَّمة أو خريطة موقع أو ملف mRSS.

إذا قدّمت عنوان URL لصورة مصغّرة باستخدام بيانات منظَّمة وظهرت لك رسالة الخطأ هذه، تأكّد من أنّك لم تحدّد عنوان URL مختلفًا للصورة المصغّرة في علامة HTML للفيديو نفسه.

يجب توفير العنوان نفسه وعنوان URL نفسه للصورة المصغرة وعنوان URL نفسه للفيديو في جميع المصادر (خريطة الموقع وعلامات HTML والعلامات الوصفية والبيانات المنظَّمة) التي تصف الفيديو نفسه على الصفحة ذاتها.

وتقصد جوجل أنّه لحلّ مشكلة "لم يتم تقديم عنوان URL للصورة المصغّرة" يجب توفير وتقديم رابط للصّورة المصغّرة.

بالنّسبة ليوتيوب، حتى لو لم تقم بتعيين صورة مصغّرة، فإنّ نظام يوتيوب يوفّر صورة مصغّرة تلقائيّة بدلا عنك. 


9- تنسيق الصورة المصغّرة غير متوافق

في حال تمّ توفير عنوان URL لصورة مصغّرة للفيديو لكن لم يكن تنسيق الصّورة المصغّرة متوافقا، تظهر مشكلة فهرسة الفديديو "تنسيق الصورة المصغّرة غير متوافق"، تقول جوجل في وصف مشكلة فهرسة الفيديو هذه:

تنسيق الصورة المصغّرة التي تم تحديدها غير متوافق استنادًا إلى امتداد ملفها. احرص على استخدام تنسيقات الصور المتوافقة فقط للصورة المصغّرة وتحديد إضافة التنسيق المناسبة.

تنسيق الصورة المصغّرة غير متوافق


تنسيقات الصّور المصغّرة المتوافقة

تنسيقات الصّور المصغّرة المتوافقة مع جوجل ما يلي:

  • BMP
  • GIF
  • JPEG
  • PNG
  • WebP
  • SVG


10- حجم الصورة المصغّرة غير صالح

تعني مشكلة "حجم الصورة المصغّرة غير صالح" أن محرّك البحث قد وجد رابطا يؤدّي إلى الصّورة المصغّرة، ووجد أيضا أن تنسيقها صالح، لكن لم يتمكّن من فهرستها نظرا لحجمها غير المناسب أو غير الصالح، وتقول جوجل في وصف هذه المشكلة:

حجم الصورة المصغّرة التي تم تحديدها غير صالح، وتعذّر على محرّك بحث جوجل إنشاء صورة مصغّرة نيابةً عنك. عليك تقديم صورة مصغّرة بحجم متوافق.

حجم الصورة المصغّرة غير صالح


حجم الصّورة المصغّرة المتوافق

تنصح جوجل بأن يكون حجم الصّورة المصغّرة كبيرا، وكلّما كان كبيرا كلّما كان أفضل، وإذا كنت تتساءل عن الحدّ الأدنى، فهو 60x30 كحدّ أدنى.


11- تم حظر الصورة المصغّرة باستخدام ملف robots.txt

في حال تمّ حظر محرّك بحث جوجل من الوصول إلى الصّورة المصغّرة للفيديو فلن يكون بإمكانه عرضها على نتائج البحث وبالتّالي لن يتمكّن من إظهار الفيديو أيضا، لهذا يجب السّماح بالوصول إلى الصّورة المصغّرة في ملف robots.txt. تعرّف على مزيد من المعلومات حول مدى أهمّيّة ملف robots.txt.

تم حظر الصورة المصغّرة باستخدام ملف robots.txt


تقول جوجل في وصف وتعرف هذا الخطإ:

تم استخدام قاعدة robots.txt لحظر محرّك بحث جوجل من الوصول إلى الصورة المصغّرة التي تم تقديمها. في حال كانت الصورة مستضافة على موقع إلكتروني آخر، يمكنك التواصل مع المشرفين على الموقع الإلكتروني لمعرفة كيفية إزالة حظر الصورة، أو تقديم رابط يؤدي إلى صورة مصغّرة يمكن لمحرّك بحث جوجل الوصول إليها بدون أي متطلبات تسجيل دخول والتأكد من عدم حظرها باستخدام قواعد robots.txt.


12- الصورة المصغّرة شفافة

يعني خطأ فهرسة الفيديو "الصورة المصغّرة شفافة" أنّ نسبة التّباين فيها عالية أو تحتوي على أجزاء شفّافة بينما لا يُحبّذ محرّك بحث جوجل فهرسة الفيديوهات التي تضمّ صورا مصغّرة شفّافة أو تحتوي -في أجزاء منها- على أماكن شفّافة.

الصورة المصغّرة شفافة


تقول جوجل في وصف هذه المشكلة:

مستوى الشفافية في الصورة المصغّرة التي تم تقديمها يتخطى الحدود المسموح بها: يجب أن يحتوي ‎80% على الأقل من الصورة على مستوى ألفا (alpha) أعلى من 250. لا يُسمح باستخدام الصور المصغّرة الشفافة عند فهرسة الفيديوهات.


13- تعذَّر الوصول إلى الصورة المصغّرة.

يعني خطأ "تعذّر الوصول إلى الصّورة المصغّرة" أنّ محرّك البحث لم يتمكّن من الوصول إلى الصّورة المصغّرة للفيديو عن طريق الرابط الذي تمّ توفيره، وقد يعود هذا إلى عدم توفّر الصّورة المصغّرة أو أنّها محمية بجدار ناري.

تعذَّر الوصول إلى الصورة المصغّرة.


تقول جوجل في وصف هذه الحالة:

تعذّر على محرّك بحث جوجل الوصول إلى الصورة المصغّرة من خلال عنوان URL الذي تم تقديمه. (هذه المشكلة ليست بسبب قاعدة robots.txt). قد تكون الصورة محمية بكلمة مرور أو لم تعُد متوفرة على عنوان URL الذي تم تقديمه.


14- لم تتم معالجة الفيديو.

تعني مشكلة "لم تتم معالجة الفيديو" أنّ محرّك البحث لم يقم بمعالجة الفيديو لسبب يصعب شرحه. وهذا ليس بسبب مشكلة من طرفك على الأرجح.

لم تتم معالجة الفيديو.


وتقول جوجل في وصف هذه الحالة:

اكتشف محرّك بحث Google أنّ الصفحة تتضمّن فيديو واحدًا على الأقل، لكنّه قرّر عدم فهرسته.


15- لم تتم معالجة الفيديو بعد.

إذا ظهرت لك مشكلة "لم تتمّ معالجة الفيديو بعد"، فلا داعي للقلق، لا يعني هذا حدوث مشكلة، وفقط هي قضيّة وقت حتى يقوم محرّك بحث جوجل بمعالجة الفيديو وفهرسة صفحة الفيديو وعرضها.

لم تتم معالجة الفيديو بعد.


تقول جوجل في وصف هذه الحالة ما نصّه:

إنّ الفيديو في مرحلة المعالجة. يمكنك التحقق مرة أخرى خلال بضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت عملية المعالجة قد اكتملت أم لا.


16- لم يتم العثور على الفيديو في خدمة المضيف.

تعني حالة "لم يتم العثور على الفيديو في خدمة المضيف." أن محرّك بحث جوجل لم يعثر على الفيديو في الموقع الإلكتروني لمضيف الفيديو، على سبيل المثال، في حال تمّ وضع رابط فيديو من يوتيوب بشكل غير دقيق على الصّفحة.

لم يتم العثور على الفيديو في خدمة المضيف.


وتعرّف جوجل هذه الحالة بقولها:

الفيديو المحدّد غير متوفر في خدمة الاستضافة أو يتوفّر على خدمة استضافة خاصة يتعذّر على برنامج زحف Google الوصول إليها. انتقِل إلى الخدمة واستخدِم معرّف الفيديو للتأكيد، ثم عدِّل صفحتك باستخدام المعرّف أو عنوان URL الصحيحَين لخدمة استضافة الفيديو.


17- الصورة المصغّرة غير متوفّرة أو غير صالحة.

تعني مشكلة "الصورة المصغّرة غير متوفّرة أو غير صالحة." أن الصّورة المصغّرة للفيديو الموجود على الصّفحة غير موجودة (تمّ حذفها مثلا) أو أنّها غير صالحة لسبب ما.

ولحلّ المشكلة، يجب مراجعة الآتي:

  • تقديم عنوان URL للصّورة المصغّرة.
  • استخدام تنسيق متوافق للصّورة المصغَّرة.
  • تحديد امتداد الملفّ بشكل دقيق.
  • التّحقّق من أن سياسات الصّفحة لا تظهر محرّك بحث جوجل من الوصول إلى الصّورة المصغَّرة.

الصورة المصغّرة غير متوفّرة أو غير صالحة


تقول جوجل في هذه الحالة:

لم يتم تقديم الصورة المصغّرة أو أنّها غير متاحة أو غير صالحة. يُرجى العِلم أنه لا يمكن للنظام التمييز بين هذه المشاكل وذلك لأسباب فنية. تأكَّد من تقديم عنوان URL صالح للصورة المصغّرة بتنسيق متوافق مع تحديد امتداد دقيق للملف، ومن أنّ الصورة المصغّرة متاحة لمحرّك بحث جوجل.


18- الصورة المصغّرة غير صالحة.

حالة "الصورة المصغّرة غير صالحة." حالة عامّة من أخطاء فهرسة الفيديو والتي تعني وجود أكثر من خطإ واحد من الأخطاء المذكورة على هذه الصّفحة. ولحلّ المشكلة، يجب اتّباع إرشادات الصّورة المصغّرة ومحاولة إنشائها بطريقة أكثر دقّة.

الصورة المصغّرة غير صالحة.


تقول جوجل في تعريف هذه الحالة:

الصورة المصغّرة غير صالحة لسبب غير مشمول ضمن أخطاء الصور المصغّرة المدرَجة هنا. تأكَّد من أنّك حدّدت صورة مصغّرة وأنّها متوافقة مع جميع إرشادات الصور المصغّرة، ومتاحة لمحرّك بحث Google.




وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:


4
( إخفاء التعليقات )
  1. موضوعاتك التي تناولها قمة في الروعة . محتوى ممتاز جدا وحصري في الوطن العربي بالكامل . لاول مرة اعلم انه يمكن الوصول الي اداة تقييد زحف جوجل

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي محمد على المرور الطّيّب والإيجابي. تسعدني زيارتك دائما.

      حذف

التّعليقات والرّدود ...

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي